آخر 10 مشاركات رؤيه صفية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ولي العهد محمد بن سلمان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          الفانوس (الكاتـب : - )           »          القطط في المنام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          العصفور (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          بعض الاحاديث الضعيفة (الكاتـب : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 30-08-13, 08:33 PM
فضيلة الشيخة - جامعية معلمة قرآن ومجازة بالقراءات العشر
الخواتيم ميراث السوابق غير متواجد حالياً
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 153
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 الإقامة : المدينة النبوية
 المشاركات : 483 [ + ]
 التقييم : 298
 معدل التقييم : الخواتيم ميراث السوابق is a jewel in the roughالخواتيم ميراث السوابق is a jewel in the roughالخواتيم ميراث السوابق is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قاعدة الإيثار بالقرب مكروه..




إن قاعدة (الإيثار في القرب مكروه وفي غيرها محبوب) ذكرها الفقهاء والأصوليون القدماء ثم تناقلها من بعدهم واشتهرت بينهم حتى أصبحت عندهم وكأنها ثابتة لا تقبل المناقشة أو التعديل، مع أنها من المسائل والقواعد التي وضعها بشر اجتهدوا في استنباطها.
فهل هذه من القواعد المتفق عليها بالإجماع؟ أم أنها مختلف حولها؟ وهل هي على إطلاقها صحيحة؟ أم أنها تحتاج إلى تقييد؟

أولاً: هل هذه القاعدة متفق عليها بالإجماع:
عند الاطلاع على ما كتب قديماً حول هذه القاعدة في كتب الأصول يلاحظ أولاً أنها -على الرغم من اشتهارها عند جماهير العلماء- لم تكن من القواعد المتفق عليها بالإجماع، فقد خالف في ذلك بعض العلماء فقالوا بجواز الإيثار في القرب وعدم الكراهة.

أما المشهور في كتب الأصول والذي يتداول في كتب القواعد الفقهية الحديثة فهو رأي القائلين بهذه القاعدة.

ومن أهمهم الإمام السيوطي الذي ذكر هذه القاعدة في كتابه الأشباه والنظائر كقاعدة مسلم بها ومتفق عليها، واستشهد لها بأقوال علماء آخرين فقال:
"الإيثار في القرب مكروه وفي غيرها محبوب، قال تعالى: ( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) ، قال الشيخ عز الدين: لا إيثار في القربات، فلا إيثار بماء الطهارة، ولا بستر العورة ولا بالصف الأول، لأن الغرض من العبادات: التعظيم والإجلال، فمن آثر به، فقد ترك إجلال الإله وتعظيمه. واستدل الجمهور بما في الصحيحين وغيرهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بشراب فشرب منه، وعن يمينه غلام، وعن يساره أشياخ، فقال للغلام: أتأذن لي أن أعطي هؤلاء؟ فقال الغلام: لا، والله لا أوثر بنصيبي منك أحداً، فتله (وضعه) رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده. وقال الخطيب في الجامع : كره قوم إيثار الطالب غيره بنوبته في القراءة، لأن قراءة العلم والمسارعة إليه قربة، والإيثار بالقرب مكروه،
انتهى .
قال النووي في شرح مسلم: وقد نص أصحابنا وغيرهم من العلماء على أنه لا يؤثر في القرب، وإنما الإيثار المحمود ما كان في حظوط النفس دون الطاعات، قالوا: فيكره أن يؤثر غيره بموضعه من الصف الأول وكذلك نظائره".
وبعد نقله أقوال العلماء المختلفة واستنتاجه بأن الإيثار في القرب عند العلماء حصل له ثلاثة أوجه، مكروه، وخلاف الأولى، ومحرم ذكر رأيه في المسألة فقال:
" قلت : ليس كذلك ، بل الإيثار إن أدى إلى ترك واجب فهو حرام : كالماء ، وساتر العورة ، والمكان في جماعة لا يمكن أن يصلي فيه أكثر من واحد ، ولا تنتهي النوبة، لآخرهم إلا بعد الوقت ، وأشباه ذلك ، وإن أدى إلى ترك سنة ، أو ارتكاب مكروه فمكروه ، أو لارتكاب خلاف الأولى ، مما ليس فيه نهي مخصوص ، فخلاف الأولى وبهذا يرتفع الخلاف".

ثم نبه إلى مسألة تتعارض مع القاعدة فقال:
"تنبيه: من المشكل على هذه القاعدة : من جاء ولم يجد في الصف فرجة ، فإنه يجر شخصا بعد الإحرام ، ويندب للمجرور أن يساعده ، فهذا يفوت على نفسه قربة ، وهو أجر الصف الأول".


أما القول الثاني :وهو جواز الإيثار بالقرب وعدم كراهته فهو وإن كان غير مشتهر مثل القول الأول إلا أنه رأي بعض أهل العلم أمثال الإمام ابن القيم الذي أجاز ذلك بل عده غاية الكرم والسخاء والإيثار، فقال رحمه الله تعالى في زاد المعاد:
" وقول مَن قال من الفقهاء: لا يجوز الإيثار بالقُرَبِ، لا يصح. وقد آثرتْ عائشةُ عمرَ بن الخطاب بدفنه فى بيتها جوار النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وسألها عمرُ ذلك، فلم تكره له السؤال، ولا لها البذلَ، وعلى هذا، فإذا سأل الرجل غيره أن يؤثره بمقامه فى الصف الأول، لم يُكره له السؤال، ولا لذلك البذل، ونظائره. ومَن تأمل سيرةَ الصحابة، وجدهم غيرَ كارهين لذلك، ولا ممتنعين منه، وهل هذا إلا كرمٌ وسخاء، وإيثارٌ على النفس بما هوأعظمُ محبوباتها تفريحاً لأخيه المسلم، وتعظيماً لقدره، وإجابة له إلى ما سأله، وترغيباً له فى الخير، وقد يكون ثواب كل واحد من هذه الخصال راجحاً على ثواب تلك القُرْبة، فيكون المؤثر بها ممن تاجر، فبذل قُرْبةً، وأخذ أضعافها، وعلى هذا فلا يمتنع أن يُؤثر صاحب الماءِ بمائه أن يتوضأ به ويتيمم هو إذا كان لا بُد مِن تيمم أحدهما، فآثر أخاه، وحاز فضيلة الإيثار، وفضيلة الطُّهر بالتراب، ولا يمنع هذا كتاب ولا سُنَّة، ولا مكارم أخلاق، وعلى هذا فإذا اشتد العطش بجماعة، وعاينوا التلف ومع بعضهم ماء، فآثر على نفسه، واستسلم للموت، كان ذلك جائزاً، ولم يقل: إنه قاتل لنفسه، ولا أنه فعل مُحَرَّماً، بل هذا غاية الجود والسخاء كما قال تعالى: {وَيُؤثِرُونَ عَلَى أنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}، وقد جرى هذا بعينه لجماعة من الصحابة فى فتوح الشام، وعُدَّ ذلك من مناقبهم وفضائلهم، وهل إهداء القُرَب المجمَع عليها والمتنازَع فيها إلى الميتِ إلا إيثارٌ بثوابها، وهو عَيْن الإيثار بالقُرَب، فأى فرق بين أن يُؤثره بفعلها ليحرز ثوابَها، وبين أن يعمل، ثم يؤثره بثوابها. وبالله التوفيق" .

يظهر من قول ابن القيم أمران،
الأول:أن القاعدة غير متفق عليها، بل الخلاف حولها قديم.
والأمر الثاني: أن هناك أمثلة كثيرة تثبت عدم اطراد هذه القاعدة دائماً،

وفي جميع الأحوال، فالإيثار بالقرب جائز، بل ومطلوب في حالات مثل حالة القرب عن الأموات، كالدعاء والصدقة والصيام والحج عنهم كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإيثار الشيخ الكبير أو العالم أو الوالد بالصف الأول والتراجع إلى الثاني أمر جائز بل ومستحب، وإيثار الأخ بالأذان وتقديمه مما اعتاده الصحابة والتابعون وهو من الإيثار بالقرب.
كل هذا يدل على أن هذه القاعدة ليست مطلقة كما هو مشتهر في الكتب بل تحتاج إلى دراسة وتحرير لتقييدها وضبطها.

*ثانياً: إذاً الأمر فيه خلاف قديم فكيف نجمع بين القولين؟

يمكن الجمع بين القولين بأن الإيثار في الأصل مكروه لما فيه من ترك فرصة للحصول على الثواب، ولكن تزول الكراهة في بعض الأحوال، ومنها:
1-أن يطلب الغير تقديمه ونيله فرصة فعل الطاعة بمباشرته سببها ، كما ورد في الوقائع التي استدل بها المجيزون، حيث لم يتم فيها الإيثار من تلقاء نفس المؤثر، وإنما بعد الطلب .
2-ومنها: أن يكون في الإيثار مصلحة دينية، كإيثار الأقرأ والأعلم بالصف الأول ليكون خلف الإمام، ففي ذلك مصلحة للصلاة عملا بما روي عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى، ثم الذي يلونهم، ولا تختلفوا ، فتختلف قلوبكم ، وإياكم وهيشات الأسواق" .
ففي مثل هذه الحالات لا يكره الإيثار، بل يجوز، لأن المؤثر في هذه الحالة يكون قد حصل على الثواب، إما بالنية والعزم بعد التمكن من المباشرة ووجود مانع، وإما بمراعاته مصلحة دينية غير الطاعة والقربة التي آثر بها غيره.

من هنا نستنتج أن الإيثار في القرب قد يكون مكروهاً، وقد يكون مستحباً، وقد يكون محرماً، وقد يكون جائزاً، ويختلف هذا الأمر باختلاف أنواع القرب والأحوال والأشخاص . فهل يمكن اقتراح صياغة جديدة لهذه القاعدة تجعلها أكثر ضبطاً؟

ثالثاً: نص القاعدة بعد التحرير والتحقيق:
خلاصة القول أن هذه قاعدة كانت من القواعد المشتهرة والمتفق عليها عند أغلب الفقهاء. وعند التحقيق فيها ثبت أنها ليست من القواعد المطلقة بل تحتاج إلى تقييد، مثل جعلها "جواز الإيثار بالقرب التي تقبل الإيثار لمن يستحقون الإيثار".

والله تعالى أعلم.



*الملتقى الفقهي.



 توقيع : الخواتيم ميراث السوابق

"ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم"

رد مع اقتباس
قديم 02-09-13, 10:03 PM   #2
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قاعدة الإيثار بالقرب مكروه..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الطيبة
جزاك الله خيرا


 
 توقيع : بحر العلم

قال الخليل بن احمد : أيامي أربعة : يوم اخرج فألقى فيه من هو اعلم مني فاتعلم منه فذلك يوم غنيمتي ويوم اخرج فالقى من انا اعلم منه فاعلمه فذلك يوم اجري ويوم اخرج فالقى من هو مثلي فاذاكره فذلك يوم درسي : ويوم اخرج فالقى من هو دوني وهو يرى انه فوقي فلا أكلمه واجعله يوم راحتي


رد مع اقتباس
قديم 03-09-13, 05:27 PM   #3
فضيلة الشيخة - جامعية معلمة قرآن ومجازة بالقراءات العشر


الصورة الرمزية الخواتيم ميراث السوابق
الخواتيم ميراث السوابق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 153
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 المشاركات : 483 [ + ]
 التقييم :  298
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: قاعدة الإيثار بالقرب مكروه..



وإياك,جزاك الله خيرا.


 

رد مع اقتباس
قديم 08-09-13, 10:13 AM   #4
الرقابة العامة - تخصص علوم طبيعية


الصورة الرمزية زائرة بيت الله
زائرة بيت الله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 755
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 المشاركات : 1,305 [ + ]
 التقييم :  342
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قاعدة الإيثار بالقرب مكروه..



الخلاصة بما تفضلت به مراقبتنا الفاضلة ان قاعدة الايثاربالقرب ليست ثابتة
فهي بين بين اي في مواقف تعد جائزة و في مواقف اخرى ينهى عنها
لذلك على الانسان في هذه النقطة ان يتوخى الحذر كي لا يقع في المحذور
زادكم الله علما و ثبتكم على قول كلمة الحق
بارك الله فيك


 
 توقيع : زائرة بيت الله

اللهم إن لي في هذا المنتدى أحبة في الله أحببتهم فيك اللهم اسألك لهم فرجا قريبا وصبرا جميلا اللهم انفث في صدورهم الإنشراح واكتب لهم السعادة و الرضى ربي إن في قلوبهم أمورا لا يعرفها سواك فحققها لهم يا مجيب الدعاء واجعل لهم في كل ضيق مخرجا ,,,,,,آأمين
______________________

نسألكم الدعاء لزوج أختي و توأمتي جنة الإيمان بالرحمة و المغفرة و أن يرزقها ربي الصبر على فراقه


رد مع اقتباس
قديم 08-09-13, 10:28 AM   #5
العبد الفقير إلى الله " طويلب علم - كان الله له وأيده بنصر من عنده .


الصورة الرمزية أبو عبادة
أبو عبادة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 12,083 [ + ]
 التقييم :  516
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: قاعدة الإيثار بالقرب مكروه..



مذاهب أهل العلم في الإيثار بالقرب

ذهب أهل العلم رحمهم الله في الإيثار بالقرب مذاهب هي:

1. الإيثار بالقرب جائز من غير كراهة، وهذا ما ذهب إليه الأحناف ومن وافقهم.

2. الإيثار بالقرب مكروه وقيل حرام، وهذا ما ذهب إليه المالكية والشافعية والحنابلة ومن وافقهم.

3. الإيثار بالقرب جائز إذا قابل تلك القربة ما هو أفضل منها.


اللهم قنا شح أنفسنا، واجعلنا للخير مؤثرين، وللباطل مجانبين، وللحق ناصرين، وعلى الإسلام ميتين،

وصلى الله وسلم على أجود خلق الله أجمعين، وعلى آله وصحبه والتابعين.


 
 توقيع : أبو عبادة

***
قوة الانتفاع بالذكر والتعوذ تختلف بحسب قوة إيمان العباد وحضور قلوبهم أثناء الدعاء والتعوذ، فقد مثل ابن القيم ـ رحمه الله ـ الدعاء بالسيف، وذكر أن قوة تأثير الدعاء بحسب قوة إيمان الداعي، كما أن تأثير ضربة السيف بحسب قوة ساعد الضارب، فقد قال في مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين عند الكلام على الرقية بالفاتحة : فإن مبنى الشفاء والبرء على دفع الضد بضده، وحفظ الشيء بمثله، فالصحة تحفظ بالمثل، والمرض يدفع بالضد، أسباب ربطها بمسبباتها الحكيم العليم خلقا وأمرا، ولا يتم هذا إلا بقوة من النفس الفاعلة، وقبول من الطبيعة المنفعلة، فلو لم تنفعل نفس الملدوغ لقبول الرقية، ولم تقو نفس الراقي على التأثير، لم يحصل البرء، فهنا أمور ثلاثة : موافقة الدواء للداء، وبذل الطبيب له، وقبول طبيعة العليل، فمتى تخلف واحد منها لم يحصل الشفاء، وإذا اجتمعت حصل الشفاء ولا بد بإذن الله سبحانه وتعالى، ومن عرف هذا كما ينبغي تبين له أسرار الرقى، وميز بين النافع منها وغيره، ورقى الداء بما يناسبه من الرقى، وتبين له أن الرقية براقيها وقبول المحل، كما أن السيف بضاربه مع قبول المحل للقطع، وهذه إشارة مطلعة على ما وراءها لمن دق نظره، وحسن تأمله، والله أعلم. اهـ.


***


رد مع اقتباس
قديم 09-09-13, 08:57 PM   #6
فضيلة الشيخة - جامعية معلمة قرآن ومجازة بالقراءات العشر


الصورة الرمزية الخواتيم ميراث السوابق
الخواتيم ميراث السوابق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 153
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 المشاركات : 483 [ + ]
 التقييم :  298
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: قاعدة الإيثار بالقرب مكروه..



آمين..
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على ما تقدمتم به من إضافة,والتي تعد تلخيصا للقاعدة ولملمة لشتاتها,
نفع الله بعلمكم..
أشكرك أختي الفاضلة زائرة,بارك الله سعيك..


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى قاعدة (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) نورس منتدى الفقــــــــــــــــه وأصـــــــــــــــــوله 2 10-09-16 10:37 PM
قاعدة شاحنة النفايات نورس منتدى الـــــــــــــعـــــــــــــام 4 16-12-15 08:42 PM
قاعدة مهمة .. في الأذكار .. منقول نورس منتدى درهــــــــــــم وقـــــــــايـــــة لعـمـــــوم الرقيــــة الشرعيــة 8 07-12-15 05:39 PM
قاعدة نافعة عاصمة من الشيطان لابن القيم رحمه الله اميرة باخلاقي منتدى درهــــــــــــم وقـــــــــايـــــة لعـمـــــوم الرقيــــة الشرعيــة 10 09-03-15 07:12 PM
من جواهر المعرفة قاعدة طبية عجيبة ::::::::::::: حاتم عفيف الدين منتدى الطب البديل الـــعـــام 19 19-01-15 10:17 AM


الساعة الآن 11:10 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009