آخر 10 مشاركات صفحة علاج الأخت الفاضلة ندى (الكاتـب : - )           »          متابعة العلاج (الكاتـب : - )           »          حذاء بكعب عالي (الكاتـب : - )           »          ولي العهد محمد بن سلمان (الكاتـب : - )           »          بعض الاحاديث الضعيفة (الكاتـب : - )           »          طلابى (الكاتـب : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - )           »          رؤيه صفية (الكاتـب : - )           »          هل ينقطع عمل العبد بموته ؟ (الكاتـب : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


منتدى دراســـــات وأبحـــاث الرقى والجـديـد في طـــرق العلاج تحت إشراف خريج المعهد العالي للدراسات الإسلامية ، فضيلة الشيخ المعالج بالقرآن وكبير العشابين حاتم عفيف الدين

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 22-12-13, 10:54 PM
عضو مميز
جمال غير متواجد حالياً
Algeria    
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 662
 تاريخ التسجيل : Dec 2012
 الإقامة : الجزائر
 المشاركات : 394 [ + ]
 التقييم : 397
 معدل التقييم : جمال is just really niceجمال is just really niceجمال is just really niceجمال is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]
Thumbs down (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه , أما بعد :

فقد قرأت موضوعا غريبا ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( - ؟؟؟؟؟ - )

لا أطيل عليكم

أترككم مع أصل الموضوع

في انتظار أراء المشايخ






اقتباس:

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة في سنِّ الشباب، أُعاني منذ مدة طويلة عند النوم من شيء يجثم على صدري، كنتُ أقرأ القرآن فيذهب عني, ولكن في السنوات الأخيرة حدثتْ تغيُّرات وأعراض أخرى؛ فأشعر مثلًا أن أحدًا يضغط على رأسي، أو ينفخ في شعري، وأشعر كأنني أموت، وعندما أقاوم تزداد الأعراض!
حدث مرة أني كنتُ نائمة، فسمعتُ صوتًا يقول: أعطني الجريدة! فرفضتُ، فوجدت كأنَّ أحدًا يشد شعري، وشعرتُ بقشعريرة في جسمي! ثم قال: سأغيب عنكِ هذه الفترة، ثم رأيت قزمًا يمشي أمامي! فواظبتُ على الأذكار والحمد لله لم يعدْ!

أريد أن أعرف، هل هذا جن؟ أو هذا جاثوم وأوهام؟


الجواب
الأخت الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مرحبًا بكِ في شبكة (الألوكة)، وأهلًا وسهلًا.

الجاثوم من اضطرابات النوم المشهورة التي تأتي على شكل شلل في الأطراف، مع سماع لأصوات تتحدث مع الشخص، أو يشعر بأحاسيس كما ذكرتِ في تحريك الشعر، أو يرى أمورًا غير موجودة، كما حدث معك أيضًا.
ربما لا ينطبق عليكِ تعريف الجاثوم؛ بسبب عدم وجود الشلل، وفي هذه الحالة يسمي الأطباء ما مررتِ به من حالة سماع الأصوات، ورؤية القزم، والشعور بشخص يلمس شعرك، تسمى كل هذه الأحاسيس بـ: (hynogogichallucination)، وهي من الحالات الشائعة جدًّا، والتي تعتبر غير مرضية، وتزول وحدها دون علاج، كما لا تُسَبِّب أي أذى للشخص، لا نفسي ولا جسديٍّ.
سبب هذه الحالة هو تغيُّرات تحدُث أثناء مراحل النَّوم التي ينتقل بينها الإنسان أثناء نومه مرات عديدة، ويقَرِّر العلماء أن أفضل علاج لها هو الوعي بهذه الحالة، والتعرُّف عليها، ومجرد التوقف عن القلق منها والخوف من حُدُوثها وتقبلها بشكلٍ طبيعي كما نتقبل الأحلام أو غيرها كحوادث طبيعية تحدث لنا، وستستفيدين بلا شك مِن قراءة القرآن، فداوِمي على ذلك.

أتمنى لك التوفيق، وأهلًا بك في شبكة (الألوكة).








 توقيع : جمال


"
ابتسم فظهور الأسنان ليس بعورة "





رد مع اقتباس
قديم 23-12-13, 04:19 PM   #2
العبد الفقير إلى الله " طويلب علم - كان الله له وأيده بنصر من عنده .


الصورة الرمزية أبو عبادة
أبو عبادة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 12,083 [ + ]
 التقييم :  516
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )



حياك الله أخي الحبيب الغالي

ونرد بما قل ودل

أخي الحبيب إن الصرع حالة مرضية لها منشأ طبي بحت ولها أيضا منشأ روحي

بمعنى ان اختلاف كهرباء الدماغ قد يكون لاسباب عضوية طبية وقد يكون بفعل تسلط روحي

والجاثوم أيضا يفسر طبيا بشلل النوم وله عدة مسميات وهو إما عضوي كما أسلف الإخوة في شبكة الألولة وهذا نصف الإجابة

والجاثوم أيضا يفسر روحيا بتسلط شيطاني وله عدة مسميات وهو روحي بحت أو روحي عضوي وهذا النصف الآخر للإجابة.

علما أن الكثير من الأمراض ينطبق عليها القول أعلاه

والله أعلى وأعلم


 
 توقيع : أبو عبادة

***
قوة الانتفاع بالذكر والتعوذ تختلف بحسب قوة إيمان العباد وحضور قلوبهم أثناء الدعاء والتعوذ، فقد مثل ابن القيم ـ رحمه الله ـ الدعاء بالسيف، وذكر أن قوة تأثير الدعاء بحسب قوة إيمان الداعي، كما أن تأثير ضربة السيف بحسب قوة ساعد الضارب، فقد قال في مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين عند الكلام على الرقية بالفاتحة : فإن مبنى الشفاء والبرء على دفع الضد بضده، وحفظ الشيء بمثله، فالصحة تحفظ بالمثل، والمرض يدفع بالضد، أسباب ربطها بمسبباتها الحكيم العليم خلقا وأمرا، ولا يتم هذا إلا بقوة من النفس الفاعلة، وقبول من الطبيعة المنفعلة، فلو لم تنفعل نفس الملدوغ لقبول الرقية، ولم تقو نفس الراقي على التأثير، لم يحصل البرء، فهنا أمور ثلاثة : موافقة الدواء للداء، وبذل الطبيب له، وقبول طبيعة العليل، فمتى تخلف واحد منها لم يحصل الشفاء، وإذا اجتمعت حصل الشفاء ولا بد بإذن الله سبحانه وتعالى، ومن عرف هذا كما ينبغي تبين له أسرار الرقى، وميز بين النافع منها وغيره، ورقى الداء بما يناسبه من الرقى، وتبين له أن الرقية براقيها وقبول المحل، كما أن السيف بضاربه مع قبول المحل للقطع، وهذه إشارة مطلعة على ما وراءها لمن دق نظره، وحسن تأمله، والله أعلم. اهـ.


***


رد مع اقتباس
قديم 23-12-13, 06:23 PM   #3
عضو مميز


الصورة الرمزية جمال
جمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 662
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 المشاركات : 394 [ + ]
 التقييم :  397
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )



أحسن الله إليك شيخنا الحبيب

نعم صدقتم

ولكن الإشكال الذي راودني هو :كيفية ربطهم لكلام السائل في جزئية مخصوصة وهي :
اقتباس:
فأشعر مثلًا أن أحدًا يضغط على رأسي، أو ينفخ في شعري، وأشعر كأنني أموت، وعندما أقاوم تزداد الأعراض!
حدث مرة أني كنتُ نائمة، فسمعتُ صوتًا يقول: أعطني الجريدة! فرفضتُ، فوجدت كأنَّ أحدًا يشد شعري، وشعرتُ بقشعريرة في جسمي! ثم قال: سأغيب عنكِ هذه الفترة، ثم رأيت قزمًا يمشي أمامي! فواظبتُ على الأذكار والحمد لله لم يعدْ!
وتحليله بنصف جواب -طبي - و ترجيحه إياه مع إهمال للنصف الأخر - الروحي - بل

الجواب : يوهم الشطر الأول


 

رد مع اقتباس
قديم 24-12-13, 03:13 PM   #4
العبد الفقير إلى الله " طويلب علم - كان الله له وأيده بنصر من عنده .


الصورة الرمزية أبو عبادة
أبو عبادة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 12,083 [ + ]
 التقييم :  516
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )



ملاحظة جيدة بارك الله بك

ولكن جواب الطرف الطبي يشمل حدوث هذه التغيرات حيث انهم ينظرون الى الشلل النومي

بأنه حالة لها منشأ نفسي في بعض حالاته " وهذا ما لم اقرأه في رد الألوكه "

وبهذا تشمل اعراض مصاحبه لما تم الإشارة إليه في نص السؤال



ولو أننا أعدنا النظر في كلامهم لوجدنا شبهة تناقض متمثلة في قولهم :


الجاثوم من اضطرابات النوم المشهورة التي تأتي على شكل شلل في الأطراف، مع سماع لأصوات تتحدث مع الشخص، أو يشعر بأحاسيس كما ذكرتِ في تحريك الشعر، أو يرى أمورًا غير موجودة، كما حدث معك أيضًا.



وهنا نجد ان الجاثوم يصاحبه بعض الأعراض ( سماع أصوات والخ ..... )

ونجد ايضا في قولهم :


ربما لا ينطبق عليكِ تعريف الجاثوم؛ بسبب عدم وجود الشلل،


هنا يقرون ان السائلة لا تعاني من جاثوم

ومع ذلك أتوا بحالة تسمى

(hynogogichallucination)،

ولاحظ إرجاعهم الأمر لأحاسيس

ويصاحبها جميع ما يصاحب الجاثوم من أعراض

يعني كما يقول المثل الشعبي

عنزة لو طارت

ومن هنا أعتقد انه كان الأقرب للصواب انها حالة روحية ودليل إصابة والله أعلم


 
التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبادة ; 24-12-13 الساعة 03:37 PM

رد مع اقتباس
قديم 24-12-13, 06:37 PM   #5
عضو مميز


الصورة الرمزية جمال
جمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 662
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 المشاركات : 394 [ + ]
 التقييم :  397
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )





أحسن الله إليك شيخنا نعم هذا ما كنت أشير إليه .

بل أخشى أن يكونوا على مذهب العصرانيين الذين يقللون من جانب الأمراض الروحية أو ينسفونها مع إقرار بوجودها .

اللهم لطفا


 

رد مع اقتباس
قديم 24-12-13, 06:45 PM   #6
الرقابة العامة - تخصص علوم طبيعية


الصورة الرمزية زائرة بيت الله
زائرة بيت الله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 755
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 المشاركات : 1,305 [ + ]
 التقييم :  342
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )



بارك الله في السائل و المجيب
استفدت جدا من نقاشكم
ننتظر المزيد


 
 توقيع : زائرة بيت الله

اللهم إن لي في هذا المنتدى أحبة في الله أحببتهم فيك اللهم اسألك لهم فرجا قريبا وصبرا جميلا اللهم انفث في صدورهم الإنشراح واكتب لهم السعادة و الرضى ربي إن في قلوبهم أمورا لا يعرفها سواك فحققها لهم يا مجيب الدعاء واجعل لهم في كل ضيق مخرجا ,,,,,,آأمين
______________________

نسألكم الدعاء لزوج أختي و توأمتي جنة الإيمان بالرحمة و المغفرة و أن يرزقها ربي الصبر على فراقه


رد مع اقتباس
قديم 28-03-15, 12:20 PM   #7
عضو ألماسي


الصورة الرمزية نورس
نورس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1282
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 المشاركات : 2,384 [ + ]
 التقييم :  264
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي رد: (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )



جزاك الله خيراً


 
 توقيع : نورس

الله يسمع صوتكَ في اللحظة التي تعتقدُ فيها أن كل شيء قد خذلك💚


رد مع اقتباس
قديم 14-05-16, 11:35 PM   #8
عضو ألماسي


الصورة الرمزية مجاهدة
مجاهدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1564
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 المشاركات : 1,873 [ + ]
 التقييم :  343
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )



جزيتم الجنة وبارك الله بالجميع

لي عودة للقراءة التفصيلية إذا شاء ربي

واستاذنكم بنقله لمنتدى الدراسات والنقاشات

فربما كان الأنسب


 
 توقيع : مجاهدة

واصل السير حتى الرمق الآخير , وبكل ما أوتيت من قوة , واصل وإن كان أغلب ظنك انك لن تصل لهدفك , تكفيك سعادة السعي , نشوة الإقتراب , فالإستسلام رحيل قبل الرحيل , وفي السير حياة


رد مع اقتباس
قديم 25-08-16, 09:45 AM   #9
المراقب العام


الصورة الرمزية امة المغيث
امة المغيث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1613
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 المشاركات : 1,191 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
tunis
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي رد: (صفحة للنقاش ) موضوع غريب ، يشخّص فيه الجاثوم وإخوته ب ( ؟؟؟؟؟ )



جزى الله السائل خير الجزى فعلا كما قالت زائرة حفظها الله استفدنا من النقاش الحاصل
شيخ ابو عبادة بارك الله لكم في علمكم
في انتظار مداخلة مجاهدة لعلها تحمل المزيد


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهذا التخبـــط موضوع ((للنقاش )) حاتم عفيف الدين منتدى دراســـــات وأبحـــاث الرقى والجـديـد في طـــرق العلاج 13 05-05-18 05:07 PM
دور الأعشاب في علاج المريض الروحي ... موضوع للنقاش نورس منتدى دراســـــات وأبحـــاث الرقى والجـديـد في طـــرق العلاج 40 01-12-16 10:21 PM
هل هذا الكلام صحيح ( موضوع للنقاش ) حمزة الجزائرى منتدى دراســـــات وأبحـــاث الرقى والجـديـد في طـــرق العلاج 51 10-10-16 01:21 PM
الجاثوم صابره و لي الله منتدى درهــــــــــــم وقـــــــــايـــــة لعـمـــــوم الرقيــــة الشرعيــة 1 04-10-15 08:23 AM
أسباب الخلاف بين المعالجين بالقرآن ( الرقاه ) .. موضوع للنقاش نورس منتدى دراســـــات وأبحـــاث الرقى والجـديـد في طـــرق العلاج 6 05-04-15 10:31 AM


الساعة الآن 06:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009