آخر 10 مشاركات سورة التوبة بصوت الشيخ ياسين الجزائري برواية ورش عن نافع (الكاتـب : - )           »          (( من تفتقدون ؟ )) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هل للشيطان قرنان؟؟؟! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          برنامـج علاجـي فيمـا يتعـلق بالعيـن ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هل يجوز استخدام السحر لتحقيق أغراض جيدة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          سحر الجن وسحر الانس ! سؤال لا اجد له جواب ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          طرق وقاية المعالج من أذى الشياطين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تلبس الجني بالإنسي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          علاج (الكاتـب : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17-01-14, 01:03 PM
عضو ألماسي
جنةالايمان غير متواجد حالياً
Bahrain    
لوني المفضل Maroon
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 الإقامة : في قلب امي الحنون
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم : 144
 معدل التقييم : جنةالايمان will become famous soon enoughجنةالايمان will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حملة قدوتي ....





*قدوتــــــــــــــــــي*




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أسعدكم الله أينما تكونون,,


هذه رسائل حملة "قدوتي" النصية لتعظيم الرسول عليه الصلاة و السلام برعاية (مجموعة زاد و الإ تصالات السعوديةstc) الخاصة بموقع قدوتي بإشراف الشيخ المنجد-حفظه الله-


وعددها(77)رسالة


أحببت أن تشاركوني الفائدة لذا حررتها لكم كتابة..


سنتناولها تدريجيا ً بإذن الله..


وجزاكم الله خيرا ً...



.....,,,,,.....,,,,,,......,,,,,,



الرسالة (1)


*الإنسان أغلى:


كان قدوتنا يحبب من أسلم بالمال والمعاملة الحسنة,ليثبت على الدين,قال أنس:"ما سئل على الإسلام شياً الإ أعطاه, فجاءه رجل فأعطاه غنما ً بين جبلين فرجع لقومه فقال(يا قوم أسلمو فإن محمدا ً يعطي عطا ًلا يخشى الفاقة),وإن كان الرجل ليسلم,ما يريد إلا الدنيا,فما يسلم حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها"


الرسالة(2)


*إبتسامة في وجه الموت وفرح بإجتماع الناس:


عن أنس أن أبا بكر كان يصلي بالناس في وجع النبي الذي توفي فيه, حتى إذا كان يوم الإثنين وهم صفوف في الصلاة,فكشف النبي ستر الحجرة,ينظر إلينا وهو قائم كان وجهه ورقة مصحف,ثم تبسم يضحك,فهممنا أن نفتتن من الفرح برؤيته...فتوفي من يومه}متفق عليه{




الرسالة (3)


كان قدوتنا مع همومه وواجباته الكثيرة يمزح لكن لا يقول إلا حقا ًكما قال(إني لأمزح ولا أقول إلا حقا)}صحيح{ فالإسلام دين فطرة,لا يصادر نزوع الإنسان إلى الضحك والإنبساط والمرح,بل يحب للمسلم أن يكون هينا ًلينا ًبشوشا ًسمحا ًمبتسما ً,وينهاه عن الفضاضة والعبوس وخشونة القول.


الرسالة (4)


كان صلى الله عيه وسلم مع كماله ووحي الله إليه أكثر الناس مشورة لأصحابه فقد شاورهم حين أراد الخروج لإعتراض قافلة قريش وُأسارى بدر..وجاءه حبر من الأحبار يوما ًفقال:نعم القوم انتم لولا أنكم تشركون! فقال(سبحان الله!وما ذاك؟)قال:تقولون إذا حلفتم:والكعبة" فأمهل صلى الله عليه وسلم شيئاً,ثم قال(فمن حلف فليحلف برب الكعبة)}السلسلة الصحيحة{.


الرسالة(5)


كان مما ذكرته خديجة من الصفات النبوية(وتقرى الضيف)فكان قدوتنا أجود الناس لا سيما في أوقات المجاعة, وإذا جاءه صيف فلم يجد عنده مايطعمه دعا أصحابه لإطعامه,"جاء رجل إليه فقال:"إني مجهود"فأرسل إلى بعض نسائه فقالت:"والذي بعثك بالحق ماعندي إلا ماء"..حتى ُقلن كلهن مثل ذلك فقال(من يضيف هذا الليلة رحمة الله).

الرسالة(6)


لبكائه أسباب كلها شريفة تدل على العظمة والكمال البشري فقد بكى خوفا ًعلى ُأمته وشفقة عليها..ورحمة للميت..وعند سماع القرآن..ومن خشية الله وهو بكاء إشتياق ومحبة وإجلال مصاحب للخوف والخشية.. وبكى لما شاهد إحدى بناته ونفسها تفيض ولم يكون بكاؤه بشهيق ورفع صوت بل كانت تدمع عيناه حتى تهملا وقد يسمع لصدره أزيز كأزيز المرجل..



الرسالة(7)


من هديه عليه الصلاة والسلام إنزال الناس منازلهم اللائقة بهم مسلمين وغيرهم; ومن ذلك رسالته لهرقل(من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم) فأعطاه قدره من انه عظيم في قومه مع كونه كافرا ً.

الرسالة (8)


فرح لأمته فسجد شكراً قال عبد الرحمن بن عوف سجد رسول الله فأطال السجود حتى خشيت أن يكون الله قد توفاه, فرفع رأسه..فقال(إن جبريل نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال لي: ألا ابشرك أن الله عز وجل يقول: من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه) فاللهم صل وسلم على نبينا محمد.


الرسالة(9)


الأخلاق الأصيلة والمزيفة:


أخلاقك الخقيقية هي تلك التي تتعامل فيها مع اهلك لأنها علاقة دائمة لا تقبل التمثيل او التصنع ولذلك قال ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي) فكان قدوتنا مع أهله: يعدل-يخدم- حاور- يواسي –يربي- يدلل – يشاور- يكرم ولا يضرب.



الرسالة(10)


مواساة ومودة ودعابة قالت عائشة:رجع إلي رسول الله ذات يوم وأنا أجد صداعا ً وأقول: وارأساه..قال: (بل أنا يا عائشة وارأساه) ثم قال: (وماضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك وصليت عليك ودفتنك؟)قلت:لكأني بك والله لو فعلت ذلك لرجعت إلى بيتي فعرست فيه ببعض نسائك! فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم }حسنه الالباني{




بحب يملاء القلوب لحبيبنا وقدوتنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

دمتم مقتدين بنبيكم وقدوة لغيركم..





 توقيع : جنةالايمان

حكمة جميلة أعجبتني
إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما سيخبرك المطر أين زرعتها
لذا إبذر الخير فوق أي أرض و تحت أي سماء و مع أي أحد
فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده
إزرع جميلا و لو في غير موضعه فلا يضيع جميلا أينما زرع فماأجمل العطاء ..
فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة.. لا تسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد.أعمارنا قصيرة وفي قبورنا نحتاج من يدعي لنا لا علينا ..
عودوا أنفسكم أن تكون أيامكم
- احترام- إنسانية- إحسان- حياة !
فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها .


آخر تعديل جنةالايمان يوم 17-01-14 في 01:09 PM.
رد مع اقتباس
قديم 17-01-14, 01:21 PM   #2
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: حملة قدوتي ....



الرسالة(11)


لمــــاذا السرعة؟!


قال إبن عباس:دفعت مع النبي يوم عرفة فسمع وراءه زجرا شديدا ً وضرباً للإبل فأشار بسوطه إليهم وقال(ياأيها الناس عليكم بالسكينة;فإن البر ليس بالإيضاع}السير السريع{) هذا هدي قدوتنا,فلماذا السرعة وزهق الأرواح؟! قال عمر بن عبد العزيز:ليس السابق من سبق بعيره وفرسه,ولكن السابق من غفرله.








الرسالة(12)


من عمق نظره :

وضعت قريش شروطا ًفي صلح الحديبة إستفزازية وتعنتية, حتى غضب بعض الصحابة وأعترض,ولكن أمضاها قدوتنا . فكان في إنعقاد المعاهدة مصالح كبيرة للمسلمين:منها التفرغ لدعوة جهات أخرى بعد أن شغلهم مشركو مكة بالحروب والتحريض والتنفير عن الإسلام,فكان لهذا القرار ثمار مباركة على الإسلام وأهله.








الرسالة(13)


معاوية بن الحكم تكلم في الصلاة جهلا بحكم ذلك فدعاه قدوتنا بعد الصلاة فبين له,فلم يتمالك إلا أن يقول"فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما ً قبله ولا بعده احسن تعليما ً منه فو الله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني قال:إن هذه الصلاة لايصلح فيها شيء من كلام الناس.."رواه مسلم







الرسالة(14)


وللأطفال نصيب:


كان قدوتنا مع الأطفال:

- يسلم عليهم;قال أنس"فمر بصبيان فسلم عليهم" صحيح.
- يعلمهم ويؤدبهم قال عمر بن أبي سلمة "كانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي (يا غلام سم الله وكل مما يليك) صحيح
- يمازحهم: قال محمود بن الربيع"عقلت منه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة مجة مجها في وجهي وأنا إبن خمس سنين من دلو" صحيح.




الرسالة(15)


كان يحرص على أن يعتني الناس بنظافة الأماكن والطرق,فكان يحدث بما يرغب في ذلك.قال: (مر رجل بغصن شجرة على ظهر الطريق فقال:لأنحين هذا عن طريق المسلمين,لا يؤذيهم,فأدخل الجنة)فهذا الأجر العظيم على هذا العمل اليسير دليل واضح على مكانة هذا الامر,ونوع تحذير من إلقاء المؤذيات في الطرق. كم جميل أن ينشأ أبناؤنا على هذا الخلق.






الرسالة(16)


عندما نلتزم بسنة قدوتنا عند الجلوس في الطرق يتحول جلوسنا من عبء على الآخرين إلى عونا ً لهم,قال إبن حجر:
جمعت آداب الجلوس على الطـــ ....ريق من قول خير الخلق إنسانا.
أفش السلام, واحسن في الكلام,وشـ.... مت عاطسا,وسلاما زاد إحسانا.
في الحمل عاون,ومظلوما أعن,وأغث.. ..لهفان,وأرشد سبيلا وأهد حيرانا.
بالعرف مر وأنه عن منكر,وكف أذى...وغض طرفا ً وأكثر ذكر مولانا.







الرسالة (17)


إضاءة مع هديه مع بناته}فاطمة مثلا ً{:

- كانت إذا دخلت عليه قام إليها فرحب بها.
- شاورها في زوجها: فقد أتاها وقال لها:إن عليا قد ذكرك, فسكتت فخرج فزوجها.
- لم يغال في مهرها: فقد زوجها على درع حطمية.
- كان يحرص على إدخال السرور عليها فقد أسر إليها خبر قرب وفاته فبكت فقال لها(أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة)فضحكت.







الرسالة(18)


التحلي بآداب قيادة السيارة :


مطلب شرعي قبل أن يكون مطلبا ً إجتماعيا ً وحضاريا ً فقل أن نجد خلقا دعا له الإسلام إلا وله تطبيق في القيادة بإشكال متعددة ففسح الطريق إيثار,وإركاب الماشي وتمكينه من المرور تعاون وصدقة, والهدوء في القيادة حفظ للأرواح والأموال وهي تدل على إيمان فاعلها وحسن إتباعه للقدوة عليه الصلاة والسلام الذي بعث ليتمم مكارم الاخلاق.









الرسالة(19)


حرص قدوتنا و إهتمامه بالنظافة والمرافق العامة وحمايته لحق الناس في الإستمتاع بالضلال و الإجتماع وشرب الماء:

قال ( أتقو الملاعن الثلاث: البراز في الموارد}ضفة النهر{
لوقارعة الطريق والظل) حسنه الالباني, وقال (إتقو اللعانين) قالوا: وماللعانان؟ قال(الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم) رواه مسلم.






الرسالة (20)


في ظل الإنفتاح الثقافي يضع المسلم نصب عينيه موقف عمر حين أتى النبي بورقة من التوراة فغضب وقال(إمتهكوهن}متحيرون{ أنتم كما تهوكت اليهودوالنصارى؟لقدجئتكم ببيضاء نقية و لوكان موسى حيا ًماوسعه إلاإتباعي) وهذا لايمنع الإستفادة من تجاربهم الدنيوية في إيطار الشرع كما إستفاد من فكرة الخندق في غزوة الاحزاب.






دمتم في رعاية من لاينام..



 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-14, 01:39 PM   #3
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: حملة قدوتي ....



الرسالة(21)

من مظاهر خشيته صلى الله عليه وسلم:
- ظهور أثرها في عبادته,قال إبن الشخير: رأيته يصلي وفي صدره أزيز كأزيز الرحى من البكاء.
- طلب البعد عن المعصية فقد كان يدعو(اللهم أقسم لنا من خشيتك مايحول بيننا وبين معاصيك)
- لم تحمله الخشية على التنطع لذلك قال لمن أراد أن يتشدد (والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له,لكني أصوم وأفطر, وأصلي وأرقد..)




الرسالة (22)


كان صلى الله عليه وسلم يطمع في إسلام الرؤساء رغبة في إسلام من تحتهم حتى دعا بقوله(اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أوبعمر بن الخطاب)صحيح الترميذي
,فأسلم عمر.وأرسل بعوثا من أصحابه إلى ملوك الأرض وكتب إليهم يدعوهم إلى الإسلام بالحسنى. ومع ذلك جالس الضعفاء والمساكين الراغبين في دعوته, لأن هدفه إنقاذهم من النار.





الرسالة(23)



إستمع صلى الله عليه وسلم إلى عتبة بن ربيعة حين ساومه على ترك دعوته ثم حاوره بعد ذلك واستقبل وفد نصارى نجران وناظرهم ودعاهم إلى الإسلام وبعث معهم رجلاً أميناً لدعوتهم, ومن فوائد قصتهم ماقاله ابن القيم:" جواز مجادلة اهل الكتاب ومناظرتهم بل وجوبه غذا ظهرت مصلحته من إسلام من يرجى إسلامه منهم وإقامة الحجة عليهم.."




الرسالة (24)



طرق باب قلبه حتى فتح له نصر الله دينه ونبيه في غزوة حنين,وأعطى صلى الله عليه وسلم يومئذن صفوان بن أمية مائة من الإبل ثم مائة,فقال:" والله لقد أعطاني رسول الله عليه وسلم ماأعطاني وإنه لأبغض الناس إلي,فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إلى" رواه مسلم





الرسالة(25)


التربية العملية:


مر قدوتنا صلى الله عليه وسلم بغلام يسلخ شاة, فقال له صلى الله عليه وسلم: (تنح حتى اُريك-وفي رواية- فإني لا أراك تحسن تسلخ), فأدخل يده بين الجلد واللحم حتى توارت يده إلى الغبط, وقال: (ياغلام هكذا فاسلخ) ثم مضى}صحيح أبي داود{


الرسالة (26)


من هديه صلى الله عليه وسلم الدعاء لمن لبس ثوباً جديداً:
رأى عليه الصلاة والسلام مرة على عمر قميصاً أبيض, فقال(أجديد قميصك أم غسيل؟) قال: بل غسيل.فقال: (إلبس جديداً, وعش حميداً,ومت شهيداً)
لما أتي بثياب فيها خميصة ألبسها طفلة يقال لها أم خالد وقال: (أبلي واخلقي) مرتين وهو دعاء لها بطول العمر حتى يصير هذا الثوب قديماً ويبلى.




الرسالة(27)


مثل القمر...
وجه الإنسان مرآة لقلبة,فإذا صفى القلب إزداد الوجه نوراً وإشراقاً وصدقً, وليس أجمل ولا أبهى من وجه نبينا عليه الصلاة والسلام يقول حسان:
واحسن منك لم ترى قط عيني**واجمل منك لم تلد النساءُ
قال البراء: كان وجه النبي مثل القمر .(يعني في الإستدارة أو اللمعان)

الرسالة(28)


من اسماء والقاب نبينا صلى الله عليه وسلم:

محمد: لكثرة الخصال المحمودة التي وصف بها.
أحمد:لأن حمدة لله أكثر من حمد غيره.
الماحي: الذي محا الله به الكفر.
العاقب: الذي ختم الله به النبوة.
المتوكل: على ربه في كل حالة.
الفاتح: الذي فتح الله به باب الهدى.
وهو نبي التوبة والرحمة: فتح الله به باب التوبة على اهل الأرض وأرسله رحمة للعالمين.





الرسالة (29)


سمى الله نبيه صلى الله عليه وسلم "سراجاً منيرا"
وسمى الشمس" سراجاً وهاجا" والفرق:
- يحتاج الخلق إلى الوهاج في وقت دون وقت بينما يحتاجون إلى المنير في كل وقت.
- الوهاج حرارته تؤذي والمنير يهتدي به من غير أذى.
- الوهاج لصلاح بعض أمر الدنيا وهي فانيه والمنير لصلاح الدين والآخرة مع صلاح الدنيا.
فالسراج المنير اكمل وانفع والخلق إليه أحوج.
}ابن تيمية{





الرسالة(30)



قال (لايؤمن أحدكم حتى اكون أحب إليه من والده وولده والناس اجمعين)البخاري
ومن علامات محبته صلى الله عليه وسلم:

- الإقتداء بسنته ظاهرا وباطناً.
- تقديم طاعته على كل محبوب.
- الحرص على معرفة شمائله وسيرته.
- الدفاع عنه وعن سنته.
- العمل على نشر دينه وسنته.
- محبة اصحابه ومؤمني آله.
- بغض البدع لأنها تنقص لشريعته.
- كثرة الصلاة عليه.


.................................


اللهم صـــــلي على عبدك ونبيك محمد صلى الله
عليه وسلم عدد ما صلى عليه المصلون واقتدى
بسنته المقتدون وأهتدى بهديه المهتدون في مشارق
الأرض ومغاربها..


 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-14, 02:20 PM   #4
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: حملة قدوتي ....



الرسالة(31)

في سيرة قدوتنا صلى الله عليه وسلم نجد أحاديث كثيرة بها مدح لبعض الصحابة;فقد كان عليه الصلاة والسلام يكتشف محاسن الناس ويمدح عليها:
(أرحم أمتي بأمتي أبو بكر,وأشدهم في دين الله عمر,واحياهم عثمان,...)
(هذان السمع والبصر) يعني ابا بكر وعمر..وقدرهم فلقب أبا عبيدة بـ" امين الأمة" وخالد بـ" سيف الله"






الرسالة(32)


بركة الصطفى:
قال أحد العلماء: كنت ادرس سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فأصبت بحمى وجاء وقت الدرس فكدت اعتذر, ثم قلت: لا أترك مجلساً تذكر فيه سيرة النبي صلى الله عليه وسلم, فتحاملت وتم الدرس.
فلم تصبه حمى حتى مات...],وقد عاش بعدها50سنة[]طبقات الشافعية[



الرسالة(33)


الإبتسامة كانت شعاراً لقدوتنا صلى الله عليه وسلم فكان لايُرى إلا مبتسماً; يقول جرير بن عبد الله:"مارآني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت إلا تبسم في وجهي"


وقال صلى الله عليه وسلم: (تبسمك في وجه اخيك صدقة) إنها لسرعظيم من أسرار القبول لدى الناس ;كيف لا وهي تمسح آلام من يقابله;وتداوي جراح من يرافقه.


الرسالة(34)


هل تعلم ماستجني من صلاتك على قدوتنا صلى الله عليه وسلم؟

-حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة.
- يرفع بها عشر درجات ويكتب له عشر حسنات ويمحى عنه عشر سيئات.
-يطيب بهه المجلس فلايعود حسرة على أهله يوم القيامة.
سبب لرد النبي الصلاة والسلام على المصلي.
-يرجى بها إجابة الدعاء.
-سبب لكفاية الهم وغفران الذنب ]ابن القيم- جلاء الأفهام[



الرسالة(35)


}يا أيها الذين آمنوه صلو عليه وسلموا تسليما{

-من صلى على النبي عليه الصلاة والسلام فليجمع بين الصلاة والتسليم ولايقتصر على أحدهما]النووي[
-يستحب لمن قرأ هذه الآية في نافلة كصلاة الليل ان يصلي عليه صلى الله عليه وسلم]ابن باز[,قال الإمام أحمد إذا مرالمصلى في النافلة بآية فيها ذكر النبي عليه الصلاة والسلام صلى عليه.





الرسالة (36)


منهمك لايكاد يرفع بصره, إعتذر لزملائة لإنشغالة لماذا؟


لقد تأبط رواية فهي معه في كل تنقلاته جذبته,فصولها الشيقه واحداثها المتسلسلة....


ولوإلتفت إلى السيرة النبوية لوجد القرآن يتنزل بين ضهراني أحداثِها,فيها نور وبصيرة,أحداث صادقة,وتربية واقعية ليست خيالاً جميلاً ينتهي بمجرد طي الكتاب,إنها التطبيق العملي للقرآن.







الرسالة (37)


كيف أتعرف على سيرة قدوتنا صلى الله عليه وسلم وهديه؟
هناك كتب كثيرة وشيقة تناولت سيرته صلى الله عليه وسلم منها:

-الفصول في سيرة الرسول/لابن كثير.
-زاد المعاد في هدي خير العباد/لابن القيم.
-صحيح السيرة النبوية/لإبراهيم العلي.
-مختصر الشمائل المحمدية/للألباني.
-بداية السول في تفضيل الرسول/للعز بن عبد السلام.
-الرحيق المختوم/ للمباركفوري.



الرسالة(38)


مما أدبنا الله تعالى به في التعامل مع قدوتنا:
روي عن الإمام مالك انه قال لرجل في المسجد النبوي:لا ترفع صوتك هنا; فإن الله ادب قوماً فقال}لاترفعو أصواتكم فوق صوت النبي{ومدح قوماً فقال}إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله...{ وذم قوماً فقال}إن الذين ينادونك من وراء الحجرات اكثرهم لا يعقلون{وغن حرمته صلى الله عليه وسلم ميتاً كحرمته حيأ.






الرسالة(39)


(ص)(صلعم) رموز يستخدمها بعض الكتاب بدلاً من(صلى الله عليه وسلم)وقد كره العلماء ذلك وحذروا منه لأنه:
-مخالف للأمر المؤكد في قوله تعالى}يأيها الذين آمنو صلو عليه وسلموا تسليما{ وهو يتناول النطق والكتابة.
-حرمان الكاتب نفسه من كتابة دعاء يترتب عليه ثواب عظيم.
-قد لاينتبه القارئ للرمز ولايفهم المقصود منه]ينظر:فتاوى ابن باز2/39 [.





الرسالة(40)


إذا شدك جمال القمر وسرك منظره,فتذكرأن قدوتنا صلى الله عليه وسلم كان أبهى واجمل,فعن جابر بن سمرة قال:رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان(أي: مضيئة مقمرة) فجعلت انظر إليه وإلى القمر,فإذا هو عندي أحسن من القمر.رواه الترميذي وحسنه ونقل تصحيحه عن البخاري.
فسبحان الذي أكمل لخليله ونبيه جمال الظاهر والباطن.


.
.
.
.

يارحـــــمان..


كلما زدت في إشراقة قدوتي..زاد شوقي لرؤياه..


ياكريم إجمعنا به عند الحوض..وأسقنا من يده شربة ماء لانضمئ بعدها أبداً وأهلينا وجميع المسلمين...


 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-14, 02:31 PM   #5
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: حملة قدوتي ....



الرسالة (41):

.....................


مزيد من الضعف مزيد من المراعاة....


كلما كان الإنسان أكثر ضعفا كانت حاجته للمراعاة أكثر..


أدرك ذلك قدوتنا صلى الله عليه وسلم,فخص الفقراء بمزيد عناية وإهتمام;وأثنى عليهم بأنهم اكثر أهل الجنة..













الرسالة(42):


.....................


من مواضع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الثابتة عنه وعن اصحابه:


-بعد الآذان.


-عند دخول المسجد والخروج منه.


-في تشهد الصلاة وفي صلاة الجنازة.


-خطبة الجمعة وسائر الخطب وكل مجلس.


-ثنايا كل دعاء وآخر القنوت.


-في أذكار الصباح والمساء عشراً.


- وعند ذكره وكتابة إسمه.


- وعلى الصفا والمروة وبين تكبيرات صلاة العيد.





الرسالة (43):
..................


قمة إكرامك للفقير قبل طلبه لا بعد; لأنها تنم عن إهتمام واف, وتقدير كبير; وهذا ما وجهنا إليه صلى الله عليه وسلم بقوله بقوله (ليس بالمؤمن الذي يبيت شبعانا وجاره جائع إلى جنبه)




الرسالة (44):
...................

كان صلى الله عليه وسلم من أوفى الناس لزوجاته; ومن وفائه لزوجته خديجة بعد موتها
أنه كان يذبح الشاة عنها ثم يقطعها ويبعثها غلى صديقاتها ويثني عليها كثيراً بقوله (إنها كانت وكانت...) البخاري.




الرسالة (45):
.....................


لم يكن ينادى صلى الله الله عليه وسلم بمكة إلا الأمين ولأمانته عرضت عليه خديجة ان يتاجر بمالها,مع غلامها "ميسرة",
ثم اكد ذلك "ميسرة" بما رأى من أمانته وخلقه صلى الله عليه وسلم; فعرضت عليه الزواج منها_وقد ردت سادات مكة_ هذا قبل البعثة,
فكيف سيكون بعدها؟ وفي الحديث( أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: صدق الحديث, وحفظ الأمانه...)
الرسالة(46):
..................


والطفل إنسان لقد راعى المصطفى صلى الله عليه وسلم في تعامله خصائص الإنسانية ومشاعرها حتى مع الأطفال فتعامل معهم بإحترام ,
يشعرهم بإنسانيتهم ويرتقي بأحاسيسهم ومشاعرهم,
ومن ذلك قوله في إستئذان الغلام بعدما شرب من القدح (ياغلام أتأذن أن أعطيه الأشياخ) البخاري.
الرسالة(47):
....................


الكمال في شريعة قدوتنا:


في شريعة صلى الله عليه وسلم من اللين والعفو والصفح ومكارم الأخلاق أعظم مما في "الإنجيل"


وفيها من إقامة الحدود وجهاد الكفار والمنافقين أعظم مما في "التوراة" وهذا هو غاية الكمال ولهذا قيل بعث موسى عليه الصلاة والسلام بالجلال....


وبعث عيسى عليه الصلاة والسلام بالجمال...


وبعث محمد صلى الله عليه وسلم بالكمال....


]الجواب الصحيح[








الرسالة (48):
................


مما تنال به شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الثابتة:


-( أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه) البخاري.


-(من سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعه)مسلم.


-(من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي)حسنه الألباني.


-(لا يصبر على لأواء المدينة وشهدتها أحد من امتي إلا كنت له شفيعاً او شهيداً) مسلم.









الرسالة(49):
.................


جاء أبو بكر رضي الله عنه بوالده إلى المصطفى ليدعوه إلى الإسلام فقال له عليه الصلاة والسلام (هلا تركت الشيخ في بيته حتى اكون أنا آتيه فيه) فأسلم من أخلاقه عليه الصلاة والسلام توقيركبار السن وتقديمهم في الكلام والطعام والشراب وفي الإمامة إذا تساووا في الحفظ والعلم, وفي الحديث (إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم).




الرسالة (50):
...............



مما حرص عليه قدوتنا صلى الله عليه وسلم لتقوية التآلف بين المسلمين محافضة المسلم على حق أخيه وقد بينه صلى الله عليه وسلم بقوله
( حق المسلم على المسلم ست) قيل: ماهن يارسول الله؟
قال( إذا لقيته فسلم عليه,وإذا دعاك فأجبه,وإذا إستنصحك فنصح له, وإذا عطس فحمد الله فسمته-وفي رواية فشمته- وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه).

.
.
.
.


 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-14, 02:44 PM   #6
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: حملة قدوتي ....





الرسالة (51):
......................



لم يتمالك نفسه.....

بينما قدوتنا صلى االله عليه وسلم يتلو قول الله في إبراهيم:
(ربِ إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه مني)
وقال عيسى : (إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم)
فرفع يديه وقالك: ( اللهم أمتي أمتي)وبكى...
فقال الله عز وجل : يا جبريل إذهب إلى محمد فقل
إنا سنرضيك في أُمتك ولا نسوءك }رواه مسلم {




الرسالة (52):
......................


لو لم تكن فيه آيات مبينة,لكان منظره ينبيك بالخبر
قال عبد الله بن سلام رضي الله عنه: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة,
فجئت في الناس لانظر إليه فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب,
فكان أول شيئ تكلم به أن قال: (يأيها الناس افشو السلام واطعمو الطعام ) عليه الصلاة والسلام أرأف بنا من أنفسنا.






الرسالة (53):
......................


(إنما مثلي ومثل الناس: كمثل رجل إستوقد ناراً فلما أضاءت ماحوله جعل الفراش الفراش
وهذه الدواب –التي تقع في النار- يقعن فيها, فجعل ينزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها;
فأنا آخذ بحجزكم عن النار, وانتم تقحمون فيها) متفق عليه.
تخيل الصورة متكاملة....يقتحمون النار ويسابقهم لينقذهم..
(وصلو الأرحام وصلو بالليل والناس نيام تدخلو الجنة بسلام)
" صحيح الترميذي"





الرسالة(54):
......................



كان قدوتنا نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة حافظاً للجميل, ويكافئ عليه
عن ابس سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إن من أمن الناس علي في صحبته وماله ابا بكر ولو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت ابا بكر...
لايبقين في المسجد خوخة-الباب الصغير-إلا خوخة ابي بكر)" البخاري ومسلم.







الرسالة (56):
.....................


{ورفعنا لك ذكرك}

قرنه بذكره تعالى في كلمة الشهادة والىذان والتشهد والخطب وغيرها.قال حسان:
وضم الإله اسم النبي إلى اسمه..إذ قال في الخمس المؤذن أشهد
وشق له من اسمه ليجله..فذو العرش محمود وهذا محمد
قال أبو بكر بن عياش : أهل السنه يموتون ويحيى ذكرهم; لانهم احيوا ما جاء به الرسول فكان لهم نصيب من قوله
{ورفعنا لك ذكرك}






الرسالة (57):
.......................

-عاداه بعض اقاربه صلى الله عليه وسلم.
-تعرض لمحاولات قتل.
-إتهموه بالجنون, الكذب,السحر, المرض..
- إتهموه بانه يخطط لاطماع شخصية.
- عذبو اصحابه صلى الله عليه وسلم.
- ألبو عليه من إستطاعوا.
- إضطروه للخروج من وطنه وهو خير البلدان.
- شوشو على دعوته صلى الله عليه وسلم...
لكن دعوته وصلت إلينا فماذا فعلنا لنشرها؟







الرسالة (58):
......................



غداً نلقى الأحبة ...


قال أنس: مافرحنا بعد الإسلام فرحاً أشد من قوله صلى الله عليه وسلم(إنك مع من أحببت)مسلم,
فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر فأرجو أن أكون معهم..
ويذكر ابن معدان من التابعين شوقه للرسول وأصحابه فيقول: هم أصلي وفصلي وإليهم يحن قلبي..
وفي الحديث(من أشد أمتي لي حباً ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رأني بأهله وماله)مسلم.




الرسالة (59):
........................



الذب عن قدوتنا صلى الله عيه وسلم من أجل الطاعات قال تعالى:
( لتؤمنوا بالله ورسولة وتعزروه وتوقروه)
أي: تعظموه وتجلوه,وتقوموا بحقوقه."السعدي"
قال وكيع : إني لأرجو أن يرفع الله لشعبة درجات في الجنة بذبه عن رسول الله قال, حسان:

هجوت محمداً فأجبت عنه..وعند الله في ذاك الجزاء
فإن أبي ووالده وعرضي..لعرض محمد منكم وقاء


الرسالة(60):
......................


لقد كان قدوتنا بشوشاً,يقدر كل من يلقاه,
حتى يظن الظان انه اقرب الناس إليه صلى الله عليه وسلم.
وفي موقف للصحابي عمرو بن العاص,وقد رأى إقبال رسول الله عليه فقال: يارسول الله من احب الناس إليك؟
قال: (عائشة) فدهش ولم ييئس!! وحاول محاولة أخرى! فقال "من الرجال؟"
فقال: ( أبوها) فقال" ثم من؟" قال: (عمر) فعد رجالاً! فسكت مخافة أن يجعلني آخرهم"مسلم"




صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم عدد ماذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون



,,,,,,,,,,,,,,
...
وفقكم الله جميعاً وجعلنا الله وإياكم من الناجحين دنيا وآلاخرة







 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-14, 02:56 PM   #7
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: حملة قدوتي ....



الرسالة(61):
..........................



يأيها الراجون منه شفاعة..صلو عليه وسلموا تسليما
كان قدوتنا صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الشفاعة الحسنة; فحين لايملك الإنسان مالاً ينفقه او لايستطيع القيام بحوائج الآخرين بنفسة,
قد يمكنه ان يتوسط بينهم وبين من يستطيع ذلك.
فكان قدوتنا إذا اتاه السائل أوصاحب الحاجة قال (إشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان رسوله ماشاء)"متفق عليه"








الرسالة(62):
........................



تبرق أسارير وجهه:
كان بعض الناس يتكلم في نسب اسامة بن زيد؛لأن اباه أبيض وهو أسود
فكان صلى الله عليه وسلم يتأذى من ذلك حتى دخل ذات يوم على عائشة وهومسرور تبرق أسارير وجهه
فقال(ألم تري أن مجززا المدلجي_قصاص أثر_ دخل فرأى أسامه وزيداً وعليهما قطيفة قد غطيا رؤسهما وبدت أقدامهما
فقال: إن هذه الأقدام بعضها من بعض) "متفق عليه"








الرسالة(63):
...........................



نموذج من التعامل الراقي لقدوتنا صلى الله عليه وسلم مع زوجته حين دعي لطعام:
جاءه مرة جار له فارسي طيب المرق..يدعوه إلى طعام فقال صلى الله عليه وسلم: (وهذه؟)_ يعني عائشة_.
فقال الفارسي: لا. فقال رسول الله: (لا).

فعاد يدعوه فقال: (وهذه؟ ).._حتى قال في الثالثة: نعم.

عندها أجابه, فقاما يتدافعان"مسلم"









الرسالة(64):
..........................



مماوصف الله به قدوتنا أنه رحمة للعالمين:
قال إبن عباس :أرسل الله نبيه محمد رحمة لجميع العالم مؤمنهم وكافرهم,
فأما مؤمنهم فإن الله هداه به وأدخله-بالإيمان به وبالعمل بما جاء من عند الله- الجنة,
وأما كافرهم فإنه دفع به عنه عاجل البلاء الذي كان ينزل بالامم المكذبة رسلها من قبله.







الرسالة(65):
..........................



شمائل نبوية في أبيات شعرية...



زانتك في الخلق العظيم شمائل**يغرى بهن ويولع الكرماء..
وإذارحمت فأنت أم أوأب**هذان في الدنيا هما الرحماء..

وإذا غضبت فإنما هي غضبة**في الحق لاضغن ولا بغضاء..
وإذا رضيت فذاك في مرضاته**ورضى الكثير تحلم ورياء..

وإذا إخذت العهد أو أعطيته**فجميع عهدك ذمة ووفاء..

صلى عليك الله ماصحب الدجى**حادٍ وحنت بالغلا وجناء..



"شوقي"











الرسالة(66):


.............................



تركة قدوتنا صلى الله عليه وسلم عند موته..
عن عمرو بن الحارث-أخ جويرية بنت الحارث- قال ماترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهماً ولا ديناراً ولا عبداً ولا أمةً ولاشيئاً,
إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضاً جعلها صدقة" رواة البخاري".





الرسالة(67):
.........................



كان قدوتنا صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر-أي إشتد عليه- قال:
(ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث).
ووصى إبنته فاطمة أن تقول صباحاً ومساءً :
(ياحي ياقيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولاتكلني إلى نفسي طرفة عين),قال إبن القيم:" وكان شيخ الإسلام ابن تيمية شديد اللهج بها جداً وقال لي يوماً:
" لهذين الإسمين- الحي القيوم-تأثيراً عظيم في حياة القلب" ".













الرسالة(68):
...........................




الحلقات الأخيرة من حياة قدوتنا صلى الله عليه وسلم:



12/1


خرج حاجاً عام 10هـ وخرج معه قرابة 100 ألف وقد أسلم معظم أرجاء الجزيرة فكان يقول - مستشعراً دنو أجله-
( ياأيها الناس خذو عني مناسسكم لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا), ويبادله أصحابه ذلك الشعور حين قال لهم: (وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون؟)
قالو: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت.












الرسالة (69):
..........................




12/2
وفي عرفه يتنزل عليه القرآن {اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيتم لكم الإسلام دينا}
في إشارةٍ واضحه لإنتهاء مهمته وقرب رحيله للقاء ربه,
ثم في طريق العودة تنزل عليه {إذا جاء نصر الله والفتح..}
قال ابن عباس في تفسيرها" هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه الله له"[البخاري]






.
.
.
.


 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-14, 03:05 PM   #8
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: حملة قدوتي ....



الرسالة(70):
............................


12/4
مقدمات المرض:
رجع قدوتنا صلى الله عليه وسلم من جنازة يالبقيع وهو يشتكي رأسه,
وبدأ المرض يدهمه حتى إشتد به وجعه,وهو في كل يوم يمرض في بيت إحدى نسائه
بحسب قسمهن,وكان يقول( أين أنا غداً؟أين انا غداً)
يريد يوم عائشة فأذن له ازواجه يكون حيث شاء[متفق عليه]











الرسالة(71):
............................



12/5
آخر أسبوع من حياته:
خرج قدوتنا صلى الله عليه وسلم من بيت زوجته ميمونة قاصداً بيت عائشة ليقضي فيه آخر أسبوع من حياته,
فخرج بين رجلين واضعاً يديه على أكتافهما,
عاصباً رأسه بخرقة,مايقوى على حمل نفسه,تخط قدماه الأرض,
حتى دخل بيت عائشة صلى الله عليه وسلم وعن زوجاته أجمعين.






الرسالة (72):
...............................


12/6
قبل 5 أيام من الوفاة إزدادت حرارته وأشتد به وجعه فقال:
(هريقوا عليَ من سبع قِرب من آبار شتى..)
ففعلو, فوجد في نفسه خفة,فخرج حتى جلس على المنبر-وكان آخر مجلسِ جلسه- فقال:
( لعنة الله على اليهود والنصارى إتخذوا قبور أنبيائهم مساجد),
وقال:(أوصيكم بالأنصار,إن الناس يكثرون وتقل الأنصار حتى يكونو كالملح في الطعام)[رواه البخاري]










الرسالة(73):
............................


12/7
وكان مماقال في آخر خطبة له:
-(إن عبدا- يعني نفسه صلى الله عليه وسلم -خيره الله بين أن يؤتيه من زهرة الدنياء ماشاء وبين ماعنده فاختار ماعنده)
فبكى أبو بكر,ولم يفتطن لمراده غير أبي بكر,
فقد فهم أن رسول الله إختار الرحيل للقاء ربه
- ثم صلى الله عليه وسلم على أبي بكر,وأمرأن تسد أبواب المسجد الصغيرة إلا باب أبي بكر.








الرسالة(74):
............................


12/8
وفي يوم الإثنين
11/3/12هـ
آخر يوم من حياته صلى الله عليه وسلم - فديناه بآبائنا وأُمهاتنا-
تحامل قدوتنا على نفسه,فكشف ستر حجرته,
وبدا لهم وجهه الكريم كأنه ورقة مصحف,فودعهم بنظرة كادوا يفتتنون بها فنظر إلى أصحابه نظرة أب رؤوف قد هده التعب والإعياء,
ثم تبسم يضحك,وأشار إليهم ليتموا صلاتهم فليس يقدر على الخروج.




الرسالة(75):
.............................



12/9
وفي آخر كلماته قبل وداعه يقول( الصلاة الصلاة وماملكت أيمانكم) حتى جعل يغرغر بها في صدره,ومايفيض بها لسانه.
ولما رأت فاطمة ما برسول الله صلى الله عليه وسلم من الكرب الشديد قالت: "واكرب أباه".
فقال لها: (ليس على أبيك كرب بعد اليوم).
ودعا الحسن والحسين فقبلهما,وأوصى بهما خيرا,ودعا أزواجه فوعظهن وذكرهن.











الرسالة(76):
............................


12/10
إن للموت سكرات:
كان قدوتنا يقول وهوصحيح: ( لايموت نبي حتى يخير بين الدنيا والآخره)
...دخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك,فنظر إليه رسول الله,وفهمت عائشة انه يريد السواك فقالت: أعطني السواك ياعبد الرحمن...
فقضمته,ثم مضغته فأعطته رسول الله فاستن به وبين يديه ركوة فيها ماء,فيمسح به وجهه ويقول: (لا إله إلا الله عن للموت لسكرات).






الرسالة(77):
............................



12/11
المشهد الأخير..
أصغت عائشة على النبي وهي مسندته إلى صدرها وهو يردد آخر كلمة فارق بها الدنيا(في الرفيق الأعلى)
وأخذته بحة رافعا يده يقول{مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء و..}
قالت عائشة " فقلت: إذا لا يجاورنا, فعرفت انه حديثه الذي يحدثنا وهوصحيح"
ثم قبض وسط السواك الذي كان يستن به,ومالت يده..







أنت الذي حن الجماد لعطفه**وشكا لك الحيوان يوم رآك َ

والجذع يسمع بالحنين أنينه**وبكاؤه شوقاً إلى لقياك َ


..........


يالها من أيام عصيبه..فقد العالم فيه هذا الحبيب..
ذلك اليوم..الذي يعتبرأكبر بلاء نبتلى به..

فيارب..
أرزقنا حسن إتباعه ,وحسن تطبيق هديه
من غير ضلال ولابدعه..
وأحشرنا معه,وأرزقنا شربة من حوضه الطاهر لانضماء بعدها أبدا..
إلهي وأحشرنا ووالدينا مع النبيين والصديقيين والشهداء وحسن أولئك رفيقا..


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملة للتعريف بالرقاة المباركون @@@@@@ حاتم عفيف الدين منتدى درهــــــــــــم وقـــــــــايـــــة لعـمـــــوم الرقيــــة الشرعيــة 13 08-07-16 01:11 PM
||حملة حي على الصلاة || دعاء منتدى الفقــــــــــــــــه وأصـــــــــــــــــوله 8 11-05-14 01:30 PM


الساعة الآن 02:51 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009