آخر 10 مشاركات للنقاش: لماذا يصعد العارض على بعض المصابين و يتكلم على لسانهم و في البعض الآخر لا يتكلم (الكاتـب : - )           »          خطأ كبير يقع فيه الرقاة _ وأنت الضحية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          علاج (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيه (الكاتـب : - )           »          تمر (الكاتـب : - )           »          جدي المتوفي (الكاتـب : - )           »          تساؤلات في العين والحسـد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          (( من تفتقدون ؟ )) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مكان حجامة غضروف الرقبة. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-05-14, 05:29 AM
عضو ألماسي
آراك غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
لوني المفضل Darkcyan
 رقم العضوية : 500
 تاريخ التسجيل : Aug 2011
 الإقامة : المدينة المنورة
 المشاركات : 1,089 [ + ]
 التقييم : 36
 معدل التقييم : آراك is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
Lightbulb العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة




لما عالج النبي صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة لما أصابه سهل بن حنيف بالعين فضرب صدره بيده ثم قال: (اللهم أذهب عنه حرها وبردها ووصبها).

و(حرها) كناية عن سرعة إصابتها المعيون،

و(بردها) كناية عن بطئها، والحارة أشد في الأذى، فلا يمكن رد وصبها أي مرضها قبل علاج المعيون أو إسعافه.
حرارة العين وبرودتها:

رقى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة فقال: (اللهم أذهب عنه حرها، وبردها، ووصبها)، فدعى الله عز وجل ليرفع عنه حر العين وبردها. إذن فللعين حرارة، أو برودة يجدها المعيون في جسده، فهي أعراض تظهر على المعيون. وحرارة العين، أو برودتها علامة تدل على سرعة العين،

إن كانت العين حارة زادت سرعتها في إصابة الهدف من حينه،

وإن كانت العين باردة بطئت سرعتا في إصابة الهدف على مدى زمني بعيد أو قريب.

أما وصب العين، فقد اختلف في معنى الوصب فقيل كما في لسان العرب؛ (الوَجَعُ والمرضُ،) وقيل: (دوامُ الوَجَع ولُزومه). وقيل: (التَّعب والفُتُور في البَدَن). وقيل: (الأَوْصابُ: الأَسْقامُ). وقيل: (شِدَّة التَّعَب).

وبالجمع بين كل هذه المعاني المختلفة يمكن أن نقول: أن الوصب هو أعراض عضوية من أوجاع وآلام تصيب المعيون أو المحسود.


العين الحارة: هي عين تتسم بسرعة تأثيرها في المعيون، فيقع ضررها سريعا، وربما قبل أن يتم العائن ما يدل على استحسانه أو إعجابه للمعان، فما يكاد يكمل نظرته أو كلامه حتى يقع الأذى بالنعمة فتزول عن المعيون. وتزيد سرعة العين الحارة بحسب قوة الحسد، فشدة الغل والنقمة في قلب العائن تحرك همة الشيطان، فيندفع مسرعا صوب المعيون لتحقيق أمنية العائن، فيتسلط على المعيون في لمح البصر.

وضرر العين أسرع وقوعا من ضرر العين الباردة، فيقع الأذى قبل أن يدرك المعيون إصابته بالعين، فلا يجد وقتا كافيا للرقية والعلاج لمنع وقوع ضررها على النعمة. هذا بغض النظر عن حجم المصيبة، أو نوع الضرر الذي تلحقه العين بالمعان، فقد يكون الضرر طفيفا، لا يبالى به، وقد يكون كارثة عظيمة لا يتحمل المعيون عواقبها.

رغم وقوع تأثير العين الحارة، وإصابة المعان بالضرر، إلا أنه بعد وقوع الضرر يشكو المعيون عادة من هبات حارة غير طبيعية تعتري جسده، تظهر من وقت للآخر، وسببها تكرار حضور الشيطان المعيان عليه، فكلما حضر الشيطان شعر المريض بهذه الهبات الحارة، وقد يقترن هذا الإحساس مع الذكر والرقية، فالقاعدة كلما ضعف الشيطان حضر تلقائيا على الجسد، فحضور الجن على الجسم دليل ضعف لا قوة، ويؤكد هذا حضور الجن مع ترديد المعالج للرقية، بينما ينصرف في حالة ترديده الآذان، أو التكبير.

الفرق بين (العين الحارة) و(العين الباردة) ليس في شدة ضررها، إنما شدة الضرر تدل على شدة الحسد في نفس العائن، أما الفرق بين النوعين ففي سرعة الإصابة بالعين، وتحقق الضرر،

وفي الاختلاف في الأعراض التي يشعر بها المصاب بالعين. فلا يصح أن نقول على فلان أصيب بعين حارة لأن مصيبته كانت كبيرة جدا، وخسارته فادحة، لكن إن وقع الضرر في أثر إطراء أو استحسان العائن علمنا أنها عين سريعة أي (عين حارة)، وحينها يسهل تحديد العائن أو تخمينه. لهذا لما أصيب سهل بن حنيف بالعين سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحابه قائلا: (هل تتهمون فيه من أحد؟)

فعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن أباه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكة، حتى إذا كانوا بشعب الخزار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف، وكان رجلاً أبيض حسن الجسم والجلد، فنظر إليه عامر بن ربيعة أخو بنى عدى بن كعب وهو يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة، فَلُبِطَ سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له: يا رسول الله هل لك فى سهل، والله ما يرفع رأسه وما يفيق، قال: (هل تتهمون فيه من أحد؟)

قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعة فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال: (علام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت) ثم قال له: (اغتسل له)فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره فى قدح، ثم صب ذلك الماء عليه، يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه، يكفئ القدح وراءه، ففعل به ذلك، فراح سهل مع الناس ليس به بأس.

وفى رواية عن عبد الله بن عامر قال: انطلق عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف يريدان الغسل، قال: فانطلقا يلتمسان الخَمَرَ قال: فوضع عامر جبة كانت عليه من صوف، فنظرت إليه فأصبته بعينى، فنزل الماء يغتسل قال: فسمعت له فى الماء قرقعة، فأتيته فناديته ثلاثا فلم يجبنى، فأتيت النبى صلى الله عليه وسلم فأخبرته، قال: فجاء يمشى فخاض الماء كأنى أنظر إلى بياض ساقيه، قال: فضرب صدره بيده ثم قال: (اللهم أذهب عنه حرها وبردها ووصبها) قال: فقام فقال رسول الله r: (إذا رأى أحدكم من أخيه أو من نفسه أو من ماله ما يعجبه فليبركه، فإن العين حق).

العين الباردة: وهي أرحم بكثير من العين الحارة، لأن أثرها على الشيء المعان يقع بالتدريج على مراحل من الزمن، وهذا يمنحنا فرصة لاكتشاف وجود الإصابة بالعين، و سرعة معالجتها قبل تمام لضرر. فهي بطيئة جدا بنسب متفاوتة في إتام حدوث الضرر، وقد يستغرق إتمامه سنوات طويلة. وقد تكون الإصابة في جسد الشخص نفسه، وهذا يساعدنا على سرعة التشخيص والعلاج، ولكن في حالات أخرى يقع الضرر على ما يخص المعيون، من أهله أو ماله، وهنا يتعذر إدراك العين وتشخيصها، لأن الناس عادة ما تضع مبررات منطقية لما يحدث، فيهملون الكشف والتشخيص على يد معالج، ولا ينتبهون إلا إذا تم وقوع المصيبة تماما.

ومن أعراض العين الباردة شعور المصاب ببرودة في جسده حتى في آيام الحر الشديد، خاصة الأطراف كاليدين والقدمين، وقد يشعر أحيانا بقشعريرة في جسده، وهذا الإحساس يكون متقطع، على فترت زمنية مختلفة. وهذا بسبب طبيعة الشيطان المعيان، فهو بارد الطباع نتيجة لضعف الحسد في قلب العائن، فيكون الشيطان بطيئا في إيقاع الضرر بالشيء المعان.

أعراض الإصابة بالعين:


للإصابة بالعين أعراض عامة، وهي مشتركة بين بالعين الحارة والباردة، والتمييز بينهما ليس بالأمر السهل، خاصة في حالة ما إذا كان المعيون مصاب بعدد كبير من العيون، فتختلط الأعراض ببعضها البعض، مما يجعل المعالج في حيرة من أمره، فيتوقف عاجزا عن التشخيص. ولهذا السبب يهمل المعالجون تحديد أعراض العين، ولا يهتمون بدراستها، اللهم إلا أخذهم بالأعراض المشتركة، وغالبا لا يعرفونها بالكامل، هذا فضلا عن إقحامهم ما لا علاقة له بالعين في الأعراض، حيث تشتبه عليهم، ففي بعض الحالات يشكو المريض في الكشف البصري اليقظي والمنامي، أنه يرى عين تتلصص النظر إليه، فيظن المعالج أن هذا من أعراض العين، وأن هذه هي العين الحاسده، وهذا غير صحيح بالمرة. ولكن تفسير هذه العين؛ أن الجن يتلصص النظر ويتجسس، ولكن هذا يتم من خلال تحصينات سحرية، لا يظهر منها إلا إحدى عينيه فقط، والديل على صحة هذا؛ أننا كلما رقينا المريض، واستمر على النظام العلاجي، تبدأ تظهر العين الأخرى، ثم يتدرج الأمر لينكشف الوجه، ثم الرأس، ثم أجزاء جسمه، حتى ينكشف بكامل هيئته وجسده. والسبب في هذا أن أسحار التحصين بطلت تدريجيا، وفقد الشيطان العازل الذي كان يتستر به، وهذه بدايات انهياره، فلو كان قويا بالقدر الكافي لما تستر خلف حجاب يستره.



عادة ما يهتم المعالجون بردود فعل المريض على الرقية لتشخيص العين، ومن أهم هذه الأعراض المشتركة؛ شدة التثاؤب وكثرته، خاصة مع الرقية، وذرف الدموع لا إراديا، والتخديل أو التنميل. بينما يهمل المعالج الأعراض التي قد يذكرها المريض لأنه لا يعلم صلتها بالعين، وأحيانا بسبب اختلاطها ببعض، فيتعذر التشخيص. لذلك يركز المعالجون بشكل دائم على ردود فعل المريض للرقية، فإن وجدوا الأعراض المشتركة حكموا بوجود عين، وشرعوا في علاجها. وهذا الإسلوب خاطئ؛ لأن المعالج يدرج بعض أعراض العين تحت أعراض المس والسحر، وهذا صحيح بدون شك، لكن المس والسحر أنواع لا حصر لها، ويجب على المعالج أن يفصل بين هذه الأنواع بعلامات مميزة، خاصة ما يتعلق بالعين، حتى لا يهدر وقته في تشخيص سحر أو مس، وهو لم يدرك أنها أعراض عين.

مقتطفات من موقع
أبحاث ودراسات شرعية لعلاج المس والسحر والعين

للكاتب : بهاء الدين شلبي.



 توقيع : آراك

لا تتخلى عن أخلاقك و تصرفاتك الحسنة لمجرد أن الآخر لا يستحق ذلك


آخر تعديل آراك يوم 09-05-14 في 05:35 AM.
رد مع اقتباس
قديم 09-05-14, 06:37 AM   #2
عضو فعال


الصورة الرمزية خادمة امي وابي
خادمة امي وابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1133
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 المشاركات : 149 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة



رفع الله قدرك
جزاك الله خيرا
موضوع مفيد جدا
الله يحفظنا وإياكم من العين والحسد
آمين



 

رد مع اقتباس
قديم 09-05-14, 10:27 AM   #3
الرقابة العامة - تخصص علوم طبيعية


الصورة الرمزية زائرة بيت الله
زائرة بيت الله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 755
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 المشاركات : 1,305 [ + ]
 التقييم :  342
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة



نقل مفيد وقيم
بارك الله فيك اختي اراك


 
 توقيع : زائرة بيت الله

اللهم إن لي في هذا المنتدى أحبة في الله أحببتهم فيك اللهم اسألك لهم فرجا قريبا وصبرا جميلا اللهم انفث في صدورهم الإنشراح واكتب لهم السعادة و الرضى ربي إن في قلوبهم أمورا لا يعرفها سواك فحققها لهم يا مجيب الدعاء واجعل لهم في كل ضيق مخرجا ,,,,,,آأمين
______________________

نسألكم الدعاء لزوج أختي و توأمتي جنة الإيمان بالرحمة و المغفرة و أن يرزقها ربي الصبر على فراقه


رد مع اقتباس
قديم 09-05-14, 04:09 PM   #4
مفسر الرؤى والأحلام


الصورة الرمزية انسام
انسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 831
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 المشاركات : 3,718 [ + ]
 التقييم :  39
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Pink
افتراضي رد: العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة



جزاك الله خير


 
 توقيع : انسام

غياب لظروف


رد مع اقتباس
قديم 09-05-14, 04:52 PM   #5
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة



جزاكم الله خيرا ونفع بكم وبعلمكم


 
 توقيع : جنةالايمان

حكمة جميلة أعجبتني
إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما سيخبرك المطر أين زرعتها
لذا إبذر الخير فوق أي أرض و تحت أي سماء و مع أي أحد
فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده
إزرع جميلا و لو في غير موضعه فلا يضيع جميلا أينما زرع فماأجمل العطاء ..
فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة.. لا تسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد.أعمارنا قصيرة وفي قبورنا نحتاج من يدعي لنا لا علينا ..
عودوا أنفسكم أن تكون أيامكم
- احترام- إنسانية- إحسان- حياة !
فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها .


رد مع اقتباس
قديم 09-05-14, 06:52 PM   #6
" فضيلة الشيخ " بكالوريوس تربية لغة عربية - امام وخطيب - معالج بالقرآن - ومعالج بالطب البديل والحجامه مجاز بطب الاعشاب" كان الله له وأيده بنصر من عنده .


الصورة الرمزية ابو ايوب الراقي
ابو ايوب الراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 280
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 1,928 [ + ]
 التقييم :  285
 الدولهـ
Iraq
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة



نفع الله بكم


 
 توقيع : ابو ايوب الراقي

ابن القيم الفوائد

أصول المعاصي ثلاثة : الكبر و الحرص و الحسد .. فالكبر جعل إبليس يفسق عن أمر ربه ، و الحرص أخرج آدم من الجنة، و الحسد جعل أحد ابنيّ آدم يقتل أخاه .



((لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أهل الكتاب, ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.))




((أعظم الربح في الدنيا أن تشغل وقتك بما هو أولى بها وأنفع لها في معادها.)


((للعبد ستر بينه وبين الله, وبينه وبين الناس,فمن انتهك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.))


رد مع اقتباس
قديم 11-05-14, 08:26 PM   #7
عضو ألماسي


الصورة الرمزية آراك
آراك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 500
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 1,089 [ + ]
 التقييم :  36
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي رد: العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة



بارك الله في الجميع
اسعدتني ردودكم فردا فردا
حفظكم المولى


 

رد مع اقتباس
قديم 27-03-15, 04:10 PM   #8
عضو ألماسي


الصورة الرمزية نورس
نورس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1282
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 المشاركات : 2,384 [ + ]
 التقييم :  264
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي رد: العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة



جزاك الله خيراً


 
 توقيع : نورس

الله يسمع صوتكَ في اللحظة التي تعتقدُ فيها أن كل شيء قد خذلك💚


رد مع اقتباس
قديم 31-01-17, 08:50 PM   #9
مشرفة قسم علوم وأبحاث الرقية الشرعية - طبيبة / بكالوريوس طب وجراحة عامة


الصورة الرمزية مسك
مسك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1650
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 المشاركات : 715 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: العيـن الحـارة - العيـن البـاردة - العيـن الواصـبة



أحسن الله إليك ورفع قدرك


 
 توقيع : مسك

قُـــل لِلفـُـؤاد إِِذا تَعاظــمـ كَربُه

َربّ الفُـــَؤاد بِلطفِــه يَرعَاني


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهمـا أقـوى نفـوذا العيـن الإنسيـة أم الجنيـة ؟ آراك منتدى علم الرقية الشرعية باب ما جـاء في العيــــن والحســــــد 9 04-01-17 10:38 PM


الساعة الآن 11:44 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009