آخر 10 مشاركات صفحة علاج الأخت الفاضلة ندى (الكاتـب : - )           »          متابعة العلاج (الكاتـب : - )           »          حذاء بكعب عالي (الكاتـب : - )           »          ولي العهد محمد بن سلمان (الكاتـب : - )           »          بعض الاحاديث الضعيفة (الكاتـب : - )           »          طلابى (الكاتـب : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - )           »          رؤيه صفية (الكاتـب : - )           »          هل ينقطع عمل العبد بموته ؟ (الكاتـب : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-12-14, 07:46 AM
العبد الفقير إلى الله " طويلب علم - كان الله له وأيده بنصر من عنده .
أبو عبادة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Maroon
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : Aug 2011
 الإقامة : دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
 المشاركات : 12,083 [ + ]
 التقييم : 516
 معدل التقييم : أبو عبادة is a glorious beacon of lightأبو عبادة is a glorious beacon of lightأبو عبادة is a glorious beacon of lightأبو عبادة is a glorious beacon of lightأبو عبادة is a glorious beacon of lightأبو عبادة is a glorious beacon of light
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الجمع بين حديث: تعرض علي أعمالكم، وحديث: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأما حديث الحوض فثابت في الصحيحين وغيرهما، وأما عرض الأعمال على النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته فقد روي فيها أحاديث مختلف في صحتها، منها حديث: حياتي خير لكم، تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم، تعرض علي أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم. عزاه العراقي في (طرح التثريب) للبزار بإسناد جيد عن ابن مسعود، وتبعه على تجويده جماعة، منهم القسطلاني والزرقاني، وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد): رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح. اهـ. وصححه السيوطي في (الخصائص الكبرى).
وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: رواه البزار من حديث ابن مسعود ورجاله رجال الصحيح إلا أن عبد المجيد بن عبد العزيز بن رواد وإن أخرج له مسلم ووثقه ابن معين والنسائي فقد ضعفه كثيرون، وفي رواية الحارث بن أبي أسامة في مسنده من حديث أنس بنحوه بإسناد ضعيف. اهـ.
وهذا أقرب إلى الدقة، وبتفرد ابن أبي رواد ضعفه الألباني وحكم عليه بالشذوذ (السلسلة الضعيفة 975)، وذكره بدر الدين السهسواني في (صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان) وقال: ولا يخفى عليك أن كون رجال الحديث رجال الصحيح أو كون سنده جيداً لا يقتضي صحة الحديث وجودته؛ لجواز أن يكون فيه انقطاع أو شذوذ أو علة أخرى. اهـ.
وتناول الدكتور عواد المعتق في بحثه (التوسل المشروع والممنوع) المنشور في العدد 74 من (مجلة البحوث الإسلامية) هذا الحديث وقال:
أولا: الحديث ضعيف بجميع طرقه، فالحكم عليه بالصحة غير صحيح ...
ثانيا: أن الحديث معارض بحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن حذيفة بن اليمان أنه صلى الله عليه وسلم قال: «"ليردن على حوضي أقوام، ثم يختلفون فأقول: أصحابي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك». والشاهد من هذا الحديث قوله: «إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك» والحديث الضعيف يقول: «تعرض علي أعمالكم» أي هو صلى الله عليه وسلم يعلم ما عليه أصحابه وغيرهم من أمته من خير أو شر، فإما أن نقول: السنة متناقضة، وهذا لا يقول به مسلم، أو نقول الحديث الضعيف غير صحيح كما قال الأئمة، وبذلك يزول الإشكال. اهـ.
وعلى افتراض صحة الحديث فالجمع بينه وبين الحديث الأول ذكره ابن الملقن في (التوضيح لشرح الجامع الصحيح) فقال: فإن قلت: كيف خفي عليه حالهم مع إخباره بعرض أمته عليه؟ قلت: ليسوا من أمته كما قلناه، وإنما يعرض عليه أعمال الموحدين لا المرتدين والمنافقين. اهـ.
وذكر مثل ذلك العيني في (عمدة القاري)، وأشار إليه ابن حجر في (فتح الباري) وقال: وهذا يرده قوله في حديث أنس: "حتى إذا عرفتهم" وكذا في حديث أبي هريرة. اهـ.
وقال الزرقاني في (شرح المواهب) وفي (شرح الموطأ) عند حديث: "ما تدري ما أحدثوا بعدك" قال: واستشكل مع قوله: "حياتي خير لكم ... الحديث"، وأجيب بأنها تعرض عليه عرضا مجملا فيقال: عملت أمتك شرا عملت خيرا، أو أنها تعرض دون تعيين عاملها، ذكره الأبيُّ، وفيهما بعد، فقد روى ابن المبارك عن سعيد بن المسيب: "ليس من يوم إلا وتعرض على النبي صلى الله عليه وسلم أعمال أمته غدوة وعشيا فيعرفهم بسيماهم وأعمالهم"، وقد أجاب بعضهم بأن مناداتهم لزيادة الحسرة والنكال، إذ بمناداته لهم حصل عندهم رجاء النجاة، وقطع ما يرجى أشد في النكال والحسرة من قطع ما لا يرجى، ولا ينافيه قولهم: "إنهم بدلوا بعدك"؛ لأنه أيضا زيادة في تنكيلهم، وهي أجوبة إقناعية يرد على ثالثها رواية: "فأقول: رب إنهم من أمتي! فيقول: ما تدري ما أحدثوا بعدك". اهـ.
والله أعلم.



 توقيع : أبو عبادة

***
قوة الانتفاع بالذكر والتعوذ تختلف بحسب قوة إيمان العباد وحضور قلوبهم أثناء الدعاء والتعوذ، فقد مثل ابن القيم ـ رحمه الله ـ الدعاء بالسيف، وذكر أن قوة تأثير الدعاء بحسب قوة إيمان الداعي، كما أن تأثير ضربة السيف بحسب قوة ساعد الضارب، فقد قال في مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين عند الكلام على الرقية بالفاتحة : فإن مبنى الشفاء والبرء على دفع الضد بضده، وحفظ الشيء بمثله، فالصحة تحفظ بالمثل، والمرض يدفع بالضد، أسباب ربطها بمسبباتها الحكيم العليم خلقا وأمرا، ولا يتم هذا إلا بقوة من النفس الفاعلة، وقبول من الطبيعة المنفعلة، فلو لم تنفعل نفس الملدوغ لقبول الرقية، ولم تقو نفس الراقي على التأثير، لم يحصل البرء، فهنا أمور ثلاثة : موافقة الدواء للداء، وبذل الطبيب له، وقبول طبيعة العليل، فمتى تخلف واحد منها لم يحصل الشفاء، وإذا اجتمعت حصل الشفاء ولا بد بإذن الله سبحانه وتعالى، ومن عرف هذا كما ينبغي تبين له أسرار الرقى، وميز بين النافع منها وغيره، ورقى الداء بما يناسبه من الرقى، وتبين له أن الرقية براقيها وقبول المحل، كما أن السيف بضاربه مع قبول المحل للقطع، وهذه إشارة مطلعة على ما وراءها لمن دق نظره، وحسن تأمله، والله أعلم. اهـ.


***

رد مع اقتباس
قديم 18-12-14, 10:05 PM   #2
عضو مميز


الصورة الرمزية المباركة
المباركة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1087
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 المشاركات : 465 [ + ]
 التقييم :  576
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Midnightblue
افتراضي رد: الجمع بين حديث: تعرض علي أعمالكم، وحديث: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك



جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمع بين حديث: (ففيهما فجاهد) وحديث: (وإذا استنفرتم فانفروا) جنةالايمان منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 2 01-09-15 10:52 PM
شرح حديث تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير زائرة بيت الله منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 9 28-08-15 12:51 PM
حكم الأعمال السحرية التي تعرض في كرتون الأطفال بغرض الفكاهة مسلمة وأفتخر منتدى علم الرقية الشرعية باب ما جاء في السحر والسحرة 4 08-08-15 09:17 PM
ما الفرق بين حديث من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، وحديث من رأى منكم منكرا نورس منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 5 06-08-15 04:45 AM
شرح حديث تحري ليلة القدر في ليالي الوتر بحر العلم منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 1 08-08-12 11:15 PM


الساعة الآن 09:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009