آخر 10 مشاركات للنقاش: لماذا يصعد العارض على بعض المصابين و يتكلم على لسانهم و في البعض الآخر لا يتكلم (الكاتـب : - )           »          خطأ كبير يقع فيه الرقاة _ وأنت الضحية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          علاج (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيه (الكاتـب : - )           »          تمر (الكاتـب : - )           »          جدي المتوفي (الكاتـب : - )           »          تساؤلات في العين والحسـد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          (( من تفتقدون ؟ )) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مكان حجامة غضروف الرقبة. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25-04-15, 07:56 PM
راقي شرعي - مشرفة قسم الإستشفاء بالرقية الشرعية - جامعية خريجة هندسة معمارية وعمران
مسلمة وأفتخر غير متواجد حالياً
Algeria    
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 568
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 الإقامة : الدنيا الفانية
 المشاركات : 2,048 [ + ]
 التقييم : 291
 معدل التقييم : مسلمة وأفتخر is a jewel in the roughمسلمة وأفتخر is a jewel in the roughمسلمة وأفتخر is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لحسد والحقد عادتان لا يتمسك بهما إلا كل صغير ووضيع



نقلا عن شبكة المغازي الاسلامية بقلم الكاتب عبد الرحمن سالم سلامة
الحسد والحقد عادتان لا يتمسك بهما إلا كل صغير ووضيع
قال تعالي (إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ) آل عمران
الحسد آفة أخلاقية عديدة المساوئ، عظيمة الأثر في الفساد و الدّمار للفرد و المجتمع على حدٍ سواء،ومن خطورة هذه الآفة كان لابد لنا أن نتطرق إليها بوضوح وجرأة إن شاء الله تعالى.
بعض الصغار والاوباش والذين لا أخلاق لهم يرفعون شعار "ليس المهم ان ننجح ولكن المهم ان يفشل الاخرين"
مع أن هذا الشعار اذا رُفع في عمل جماعي دُمر هذا العمل وجَلَبَ هذا الشعار على المؤسسة التي يعمل بها هؤلاء الفشل والاغلاق أو الفساد و الدمار.
ولكن لماذا هذا الشعار بالذات يرفع من هذا الصنف من الناس لانهم جُبلوا على كره أنفسهم قبل أن يكرهوا الاخرين فلا يروق لهم أن يروا أحد يعتلي سلم النجاح أو يرتقي مراتب الرقي والتقدم فعقولهم الصغيرة التافهة لا تتصور أن ترى قافة نجاح الاخرين سائرة مستقيمة في توججها فيحاولون أن يضعوا لها العراقيل لكي تتوقف عن المسير ويا للحماقة التي هم فيها لان المثل العربي يقول الكلاب تنبح والقافلة تسير
ومن صفات الحاسد الحاقد أنه من أراذل الناس فقد قال علي رضي الله عنه : رَأسُ الرَّذائِلِ اَلحَسَدُ

ومن صفات الحاسد والحاقد للاخرين أنهم يكرهون كل خير للناجح وهذه بالمناسبة من صفات المنافقين فقد قال الله تعالى فيهم إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوا وَهُمْ فَرِحُونَ (50)التوبة

ومن صفات الحاقد الحاسد ما قاله الشيخ طه أحمد يوسف (ولعل أبشع ما في الحسود أنه عدو لنعمة الله فهو كلما رأى نعمة على إنسان أحس بداخله بإحتراق أعصابه وتضطرب نظراته ومن هنا يكره وجود الخير عند الغير معتقداً أنه أفضل من غيره وأنه أولى منه بالخير)
فالحاسد الباغظ الحاقد لما يري الناجحين يتسابقون إلي الفلاح والنجاح إزداد حقداً لهم وشتعلت في قلبه نار الغيظ والحسد فإن تُرك دون أن ينفس عنه غيظه حرق غيظه كبده في بطنه وتآكلت أجزاء بدنه من لهيب مكره وصدق الامام الشافعي حين قال في مثل هؤلاء
فإن كلمته فرجت عنه ********** وإن خليته كمداً يموت
ومن صفات الحاسد الحاقد أنه شخصٌ ضعيف الإيمان، فاقد للبصيرة ضعيف الشخصية لانه لا يستطيع أن يُظهر رأيه وحقده أمام من يخالفه فينزوي إلي أساليب حقيرة ورخيصة ممكن أن تظهر في شكلها أن المؤسسة هي من أخذت القرار بإيقافك عن العمل أو تقليص مهمتك ويكون كذاباً في ذلك .
وقال الشاعر
وداريت كل الناس لكن حــاسدي ******* مداراته عزّت وعز منــــتها الها
وكيف يـداري المرء حاسد نعمةٍ ******* إذاكـــــــان لا يرضيه إلا زوالــها
وأرى أن حاقد والحسد خصلة وراثية يتناقلها الابناء عن آباءهم وأجدادهم وهذا أخطر ما في الأمر فيتغذى جسدهم بالوارثة وتناقل العاداتة السيئة المقيتة من أهلهِ جيلاً عن جيل فإن لم يتغلب عليها هذا الابن الحاقد والولد الحاسد بإتصاله بربه وتمسكه بدينه وعلمه قتلته في الدنيا بأن جعلته مضطرب الحال لا يقتنع لما آتاه الله من خير ونعمة الصحة والبدن والقوت وقتلته في الاخرة لان الجسد الذي يتغذى على عادات مقيته ويرفض هذا الجسد التخلي عنها يكون كمن نبت جسمه وجسده من سحت أي من مال حرام فهو في النار وليس أعظم من السحت والمال الحرام تدمير الاخرين ليترقي الحاسد الجبان سلم لا ينبغي أن يرتقيه أمثاله
وأختم مقالتي بقول الشاعر
كل العداوات قد ترجى إماتتها ******* إلا عداوة من عاداك عن حسد

وأختم كلامي بقولي أيها الحاسد الحاقد أتق الله في نفسك وأعلم أن حقدك وحسدك للاخرين لا يجلب لك الا الذل في الدنيا والنار في الاخرة
وصلي اللهم وسلم علي نبينا محمد



 توقيع : مسلمة وأفتخر

اللهم عفوك و رضاك و الجنة...

الجنة يا الله ... الجنة ...

رد مع اقتباس
قديم 28-04-15, 11:22 PM   #2
عضو فعال


الصورة الرمزية المرابطة
المرابطة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1348
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 المشاركات : 186 [ + ]
 التقييم :  77
 الدولهـ
Morocco
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: لحسد والحقد عادتان لا يتمسك بهما إلا كل صغير ووضيع



اللهم اكفنا شر الحساد واجعل كيدهم في نحرهم

جزيت الجنان وعفو الرحمن حبيبتي مسلمة


 
 توقيع : المرابطة

اللهم لا فرج الا فرجك
فرج عنا كل شدة وكربة يامن بيده مفاتيح الفرج واكفنا شر من يريد حزننا وضرنا من جن وحاسد وباغ وادفعه عنا بيدك القوية إنك على كل شيء قدير


رد مع اقتباس
قديم 01-05-15, 03:25 PM   #3
عضو نشيط


الصورة الرمزية اترجة التلاوة
اترجة التلاوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 943
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 المشاركات : 66 [ + ]
 التقييم :  41
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لحسد والحقد عادتان لا يتمسك بهما إلا كل صغير ووضيع



اقتباس:
ولكن لماذا هذا الشعار بالذات يرفع من هذا الصنف من الناس لانهم جُبلوا على كره أنفسهم قبل أن يكرهوا الاخرين فلا يروق لهم أن يروا أحد يعتلي سلم النجاح أو يرتقي مراتب الرقي والتقدم فعقولهم الصغيرة التافهة لا تتصور أن ترى قافة نجاح الاخرين سائرة مستقيمة في توججها فيحاولون أن يضعوا لها العراقيل لكي تتوقف عن المسير ويا للحماقة التي هم فيها لان المثل العربي يقول الكلاب تنبح والقافلة تسير
نعوذ بالله من امثال هؤلاء
زادك الله من فضله اختي مسلمة


 

رد مع اقتباس
قديم 02-05-15, 09:07 PM   #4
راقي شرعي - مشرفة قسم الإستشفاء بالرقية الشرعية - جامعية خريجة هندسة معمارية وعمران


الصورة الرمزية مسلمة وأفتخر
مسلمة وأفتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 568
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 المشاركات : 2,048 [ + ]
 التقييم :  291
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: لحسد والحقد عادتان لا يتمسك بهما إلا كل صغير ووضيع



و إياكما اختاي الحبيبتان
شاكرة لكما مروركما


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذكر البيان بأن رفع اليدين في الدعاء يجب أن لا يجاوز بهما رأسه جمال منتدى الفقــــــــــــــــه وأصـــــــــــــــــوله 7 27-11-15 06:58 PM


الساعة الآن 11:59 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009