آخر 10 مشاركات سورة التوبة بصوت الشيخ ياسين الجزائري برواية ورش عن نافع (الكاتـب : - )           »          علاج (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          (( من تفتقدون ؟ )) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هل للشيطان قرنان؟؟؟! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          برنامـج علاجـي فيمـا يتعـلق بالعيـن ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هل يجوز استخدام السحر لتحقيق أغراض جيدة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          سحر الجن وسحر الانس ! سؤال لا اجد له جواب ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          طرق وقاية المعالج من أذى الشياطين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تلبس الجني بالإنسي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-09-15, 07:24 PM
عضو ألماسي
جنةالايمان غير متواجد حالياً
Bahrain    
لوني المفضل Maroon
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 الإقامة : في قلب امي الحنون
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم : 144
 معدل التقييم : جنةالايمان will become famous soon enoughجنةالايمان will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الجمع بين حديث: (ففيهما فجاهد) وحديث: (وإذا استنفرتم فانفروا)




قد يكون الجهاد فرضاً على الكفاية وقد يكون على التعيين حسب الظروف والأحوال، وفي السنة ما يدل على اشتراط إذن الوالدين للخروج للجهاد، بل وجواز التخلف عن الغزو؛ قياماً بحقهما، وبالمقابل في السنة ما يدل على لزوم النفرة للجهاد مطلقاً، والنهي عن التخلف عن الغزو، فما وجه التوفيق بين هذه النصوص؟
بوَّب الإمام البخاري في "صحيحه" فقال: "باب: لا يجاهد إلا بإذن الأبوين" وروى حديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: أجاهد، قال: (لك أبوان)؟ قال: نعم قال: (ففيهما فجاهد).

وفي رواية مسلم: "أبايعك على الهجرة والجهاد، أبتغي الأجر من الله تعالى، فقال له: (فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما). ولا شك أن هذا الحديث يتعارض مع النصوص الآمرة بالجهاد والنفير من غير تقييد بإذن الوالدين، كحديث ابن عباس عند البخاري، ففيه: (وإذا استنفرتم فانفروا) فحمل العلماء ذلك على الحال الذي يكون الجهاد فيه غير متعين، ووقعت الكفاية بغيره.

قال ابن المنذر: النهى عن الخروج بغير إذن الأبوين ما لم يقع النفير، فإذا وقع وجب الخروج على الجميع، وذلك بين فى حديث أبى قتادة في "مسند" الإمام أحمد: (أن رسول الله بعث جيش الأمراء، فذكر وصية زيد بن حارثه، وجعفر بن أبى طالب، وابن رواحة، أن منادى رسول الله نادى بعد ذلك: إن الصلاة جامعة، فاجتمع الناس، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: (أيها الناس! اخرجوا، فأمدوا إخوانكم، ولا يتخلفن أحد). فخرج الناس مشاة وركاباً فى حر شديد) فدل قوله:(اخرجوا، فأمدوا إخوانكم) أن العذر فى التخلف عن الجهاد هو ما لم يقع النفر (وهو الاستنفار العام إذا دعا الإمام لذلك) بدليل قوله: (وإذا استنفرتم فانفروا).

قال الإمام البربهاري في شرح السنة: "هذا في جهاد التطوع، لا يخرج إلا بإذن الوالدين، إذا كانا مسلمين، فإن كان الجهاد فرضاً متعيناً فلا حاجة إلى إذنهما، وإن منعاه عصاهما وخرج". وقال النووي: "هذا كله إذا لم يحضر الصف ويتعين القتال، وإلا فحينئذ يجوز بغير إذن". وللقرطبي رحمه الله كلام يطبق فيه هذا الكلام على واقع عصره، وأن حديث اشتراط إذن الوالدين إنما يكون في جهاد التطوع، ولا يكون في حال تعين الجهاد ولزومه "وذلك في وقت استيلاء العدو، وغلبته على المسلمين؛ كحال هذا الزمان، فلا يخفى على من له أدنى بصيرة أن الجهاد اليوم أوكد الواجبات، وأفضل الأعمال؛ لما أصاب المسلمين من قهر الأعداء ، وكثرة الاستيلاء، شرقاً وغرباً.

فإذا كان القرطبي -رحمه الله- يحكم بتعين الجهاد في عصره في القرن السابع فماذا نقول نحن في هذا الزمن، الذي تمكن العدو فيه من بلدان المسلمين وصارت حرمات المسلمين مهدورة في كثير من الأقطار والأمصار، فالقول بترك الجهاد انشغالاً بحق الوالدين أو انتظار إذنهما تفريط عظيم.

وبهذه النقول عن أهل العلم يتبين أن هذا الحديث لا يعارض النصوص الأخرى الموجبة للنفير والخروج في سبيل الله، فيعمل به في حال كون الجهاد من باب التطوع، أو من باب فرض الكفاية، الذي يسقط بغيره.





رد مع اقتباس
قديم 01-09-15, 09:08 PM   #2
عضو ألماسي


الصورة الرمزية نورس
نورس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1282
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 المشاركات : 2,384 [ + ]
 التقييم :  264
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي رد: الجمع بين حديث: (ففيهما فجاهد) وحديث: (وإذا استنفرتم فانفروا)



بارك الله لك وتقبل الله منك


 
 توقيع : نورس

الله يسمع صوتكَ في اللحظة التي تعتقدُ فيها أن كل شيء قد خذلك💚


رد مع اقتباس
قديم 01-09-15, 10:52 PM   #3
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: الجمع بين حديث: (ففيهما فجاهد) وحديث: (وإذا استنفرتم فانفروا)



اسعدني مرورك غاليتي

وتقبل الله مننا ومنك صالح الاعمال


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((وإذا مرضت فهو يشفين) بنت حرب منتدى درهــــــــــــم وقـــــــــايـــــة لعـمـــــوم الرقيــــة الشرعيــة 12 09-08-16 01:43 PM
ما الفرق بين حديث من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، وحديث من رأى منكم منكرا نورس منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 5 06-08-15 04:45 AM
لماذا هذا الراقي أشد من غيره ؟ وهذا المريض تأثره خفيف بالسحر ؟؟؟ أبو عبادة منتدى الفتـــــاوى الخاص بالرقيــــة الشرعيـــــة حصريــــــــــا 2 24-03-15 05:19 AM
الجمع بين حديث: تعرض علي أعمالكم، وحديث: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك أبو عبادة منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 1 18-12-14 10:05 PM
سلسلة خطب الجمع في حياة البرزخ-بصوتي الهميم منتدى خُطب الشيخ الـهـمـيـم 2 12-10-13 05:31 PM


الساعة الآن 07:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009