آخر 10 مشاركات علاج (الكاتـب : - )           »          رؤيه (الكاتـب : - )           »          تمر (الكاتـب : - )           »          جدي المتوفي (الكاتـب : - )           »          تساؤلات في العين والحسـد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          (( من تفتقدون ؟ )) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مكان حجامة غضروف الرقبة. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          احلامى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          للنقاش: لماذا يصعد العارض على بعض المصابين و يتكلم على لسانهم و في البعض الآخر لا يتكلم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-02-12, 10:02 PM
عضو فعال
نسمة غير متواجد حالياً
Morocco    
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 135
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 الإقامة : الرباط
 المشاركات : 227 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : نسمة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك



يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك


بسم الله الرحــمــن الــرحــيم
الحــمـــدلله رب العــالمين,والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آلـــه وصــحــبه أجمعين
أمابعد..
فقد أخرج الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه من كتاب الإيمان حديث دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأمته وبكائه شفقة عليهم ..فقال:حدّثني يونس بن عبد الأعلى الصدَفي,أخبرنا ابن وهب,قال :أخبرني عمرو بن الحارث ,أن بكر بن سوادة,حدثه عن عبد الرحمن بن جبير,عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما:
(أن النبي صلّى الله عليه وسلّم تلا قول الله تعالى في إبراهيم صلى الله عليه وسلم:"ربّ إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني....الآية",وقال عيسى صلى الله عليه وسلم:"إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم"
فرفع يديه وقال :الـــلــهم أمّــتي, أمّـــتي,وبكى...
فقال الله عزّ وجل :"يا جبريل اذهب إلى محمد - وربّك أعلم – فسله ما يبكيك ؟
فأتاه جبريل عليه السلام فسأله فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال - وهو أعلم -
فقال الله تعالى:"يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك")


من معاني الحديث / شرح الإمام النووي رحمه الله تعالى:

·
قوله(عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهماأن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله تعالى في إبراهيم صلى الله عليه وسلم"رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم"وقال عيسى صلى الله عليه وسلم"إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم")

في معنى "قال عيسى": قال القاضي عياض رحمه الله تعالى :قال بعضهم قوله "قال" هو اسم للقول لا فعل,يقال قال قولاوقالا وقيلا ,كأنه قال: وتلا قول عيسى.



· وهذا الحديث مشتمل على أنواع من الفوائد منها:
- بيان كمال شفقته صلى الله عليه وسلم على أمته واعتنائه بمصالحهم واهتمامه بأمرهم.
- استحباب رفع اليدين في الدعاء كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
- ومنها البشارة العظيمة لهذه الأمة - زادها الله تعالى شرفا- بما وعده الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بقوله:"إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك"وهذا من أرجى الأحاديث لهذه الأمة أو أرجاها .
- ومنها بيان عظيم منزلة النبي صلى الله عليه وسلم عندالله تعالى وعظيم لطفه سبحانه وتعالى به - صلى الله عليه وسلم –
· الحكمة في إرسال جبريل عليه السلام لسؤاله صلى الله عليه وسلم :
إظهار شرف النبي صلى الله عليه وسلم وأنه بالمحل الأعلى عند ربه جل وعلا فيُسترضى ويكرم بما يرضيه ويكون ذلك بشهادة الملأ الأعلى إذ يبلغه بذلك جبريل عليه السلام.والله اعلم.
· وهذا الحديث موافق لقول الله عز وجل :"ولسوف يعطيك ربك فترضى".
· وأما قوله تعالى :"ولا نسوؤك" فقال صاحب التحرير:هو تأكيد للمعنى أي لا نحزنك فيهم ,لأن الإرضاء قد يحصل في حق البعض بالعفو عنهم ويدخل الباقي النار,فقال "إنا سنرضيك"أي بالعفو عن أمتك ولا ندخل عليك حزنا من جهة أمتك فننجي الجميع من النار.والله أعلم



فصلى الله وسلم على نبينا محمد كم تدمع العين حين التأمل فيهذا الحديث ,يبكي صلى الله عليه وسلم !!أعظم رجل في البشرية يبكي! ولماذا لأجل امته, ما أشفقه وما أرحمه صلى الله عليه وسلم ..كم قصرنا في حقه ونسيناه,كم فرطنافي سنته ولا حول ولا قوة إلا بالله,ثم نرجو ان نكون ممن يشفع فيهم أو ممن يُحشرمعه أو يلتقي به!!
و لوسب أحد آباءنا أو أمهاتنا أو انتقصهم او انتقصنالرددنا عليه وألجمنا فاه وألقمناه الحجر..لكن ياحسرةً ضعف الإيمان فضعفت الغيرة والولاية لله ورسوله..غرّتنا الدنيا ونسينا أننا نعمل في الدنيا طلبالمرضاة الله تعالى التي لا تُنال الا باتباع هدي نبيه صلى الله عليه وسلم وبات أحدنا يستكثر من العمل وهو غافل عن المقصود الأعظم من هذه العبادة وهذاالاتباع..فإن كنا من القائمين بالصلاة والصيام والدعاء والذكروأنواع العبادات التي بلّغنا إياها رسولنا صلى الله عليه وسلم عن ربنا تبارك وتعالى ,و لكنّ قَدْر رسولنا صلى الله عليه وسلم في قلوبنا ليس بذاك ..فيا حسرةً أين الوفاء ورد الجميل ؟ أين الإيمان الصادق بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم!!
وإذا كان قدر نبينا عند الله تعالى ظاهرمن خلال إرسال جبريل عليه السلام إليه مع أن الله جل وعلا اعلم بسبب بكائه ولكن الله تعالى أراد إظهار شرف قدره في الملأ الأعلى ..فما بالنا ما قدرنا رسولناصلى الله عليه وسلم ولا وقّرناه ؟الله جل وعلا سيرضيه في أمته,فهل أمته سترضيه وترفع رأسه وتفرحه ؟أقول نعم هذا هو المتأمل من هذه الأمة المباركة وسيظهر ذلك جليا في أيام وأعوام قادمة بإذن الله تعالى نسأل الله جل وعلا ان يقرّأعيننا بنصرةكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يرفع راية دينه ويعيد العزة للمسلمين وأن يجعلنا منهم وأن لا يسلبنا الإسلام بعد إذ وهبنا إياه إنه كان بنا رحيما..آمين



اللهم اجز عنا نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل ما جزيت نبيا عن قومه..ورسولا عن أمته..واجعلنا يا رب من المتبعين لشريعته المتمسكين بهديه وسنته ,واحشرنا في زمرةالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ..والحمد لله رب العالمين"آمــــين".





رد مع اقتباس
قديم 12-02-12, 11:36 PM   #2
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك



الحمد لله، هذا الحديث يتعلق بالشفاعة، وبقوله تعالى {ولسوف يعطيك ربك فترضى}، ولا وجود له في أي من الكتب المسندة، لا في أبواب الشفاعة، ولا عند تفسير هذه الآية.
نعم يذكره بعض المتأخرين عن عصر الرواية مصدرين ذلك بقولهم: وروي، لكنه ذكر بلا إسناد، وأما الكتب المسندة فلا يوجد فيها إلا رواية موقوفة على ابن عباس، وهي مروية من ثلاثة طرق؛
إحداها: أخرجها البيهقي في شعب الإيمان (2/164) قال: أخبرنا علي بن محمد بن بشران أنا أبو الحسن علي بن محمد المصري ثنا محمد بن زيد أن ابن سويد ثنا سلام بن سليمان أبو العباس الدمشقي ثنا شريك عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: "في قوله عز وجل ولسوف يعطيك ربك فترضى قال رضاه أن يدخل أمته كلهم الجنة".
والثانية: ذكرها السيوطي بعد الرواية الأولى في الدر المنثور للسيوطي (8/542) فذكر أن الخطيب أخرجها في تلخيص المتشابه من وجه آخر عن ابن عباس رضي الله عنهما: "في قوله ولسوف يعطيك ربك فترضى قال لا يرضى محمد واحد من أمته في النار"
والثالثة أخرجها الطبري في تفسيره (30/232) إلا أن روايته مقيدة بأهل البيت، قال الطبري: حدثني عباد بن يعقوب قال ثنا الحكم بن ظهير عن السدي عن ابن عباس: "في قوله ولسوف يعطيك ربك فترضى قال من رضا محمد صلى الله عليه وسلم ألا يدخل أحد من أهل بيته النار".
وهذه الروايات الثلاث كلها ضعيفة، وغير مشهورة، أما الأوليان فلغرابتهما جداً، إذ ليس لهما ذكر في شيء من الكتب المسندة عند تفسير هذه الآية، إضافة إلى ضعف إسناد الأولى منها، لضعف سلام بن سليمان وشريك، وابن سويد أظنه أيوب بن سويد الرملي وهو ضعيف أيضاً، ومحمد بن زيد لم أعرفه، وأما الرواية الثانية فلم أقف على إسنادها، وأما الثالثة ففيها الحكم بن ظهير وهو ضعيف جداً.
وأصح ما ورد في هذا الباب مرفوعاً ما أخرجه مسلم في صحيحه ح(202) من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص: أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم {رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني} وقال عيسى عليه السلام: {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم} فرفع يديه وقال: اللهم أمتي أمتي وبكى، فقال الله عز وجل يا جبريل اذهب إلى محمد وربك أعلم فسله ما يبكيك فأتاه جبريل عليه السلام فسأله فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم فقال الله يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك".


والله تعالى اعلم واجل


 
 توقيع : جنةالايمان

حكمة جميلة أعجبتني
إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما سيخبرك المطر أين زرعتها
لذا إبذر الخير فوق أي أرض و تحت أي سماء و مع أي أحد
فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده
إزرع جميلا و لو في غير موضعه فلا يضيع جميلا أينما زرع فماأجمل العطاء ..
فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة.. لا تسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد.أعمارنا قصيرة وفي قبورنا نحتاج من يدعي لنا لا علينا ..
عودوا أنفسكم أن تكون أيامكم
- احترام- إنسانية- إحسان- حياة !
فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها .


رد مع اقتباس
قديم 14-02-12, 09:10 PM   #3
عضو فعال


الصورة الرمزية نسمة
نسمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 135
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 المشاركات : 227 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Morocco
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك



شكرا لاثرائك للموضوع اختي الغالية جنة الايمان


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, اذهب, جبريل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل اذهب بابنتي الى راقي دون موافقة ابيها نقاء منتدى الأسئلة عن علــوم وأبحـــاث الرقى وعلــوم الجـــــــــــان 7 17-09-16 10:13 PM
الرقيه الشرعيه محمد جبريل اية الكرسي مكرره 41 دقيقه تايه في هذه الدنيا منتدى كتـــــــــــــب و تسجيـــــــــــــــلات الــــــــرقــيــــــــــــه الشرعيـــــــــــــة 4 24-04-16 04:07 PM
❄شرح حديث اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك❄ حياتي قراني منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 2 31-01-15 09:53 AM
هل تلقى جبريل القرآن عن اللوح المحفوظ؟ الهميم منتدى خُطب الشيخ الـهـمـيـم 4 21-12-11 10:08 PM


الساعة الآن 02:00 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009