آخر 10 مشاركات رؤيه صفية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ولي العهد محمد بن سلمان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          الفانوس (الكاتـب : - )           »          القطط في المنام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          العصفور (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          بعض الاحاديث الضعيفة (الكاتـب : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 27-07-12, 08:39 PM
عضو فعال
نسمة غير متواجد حالياً
Morocco    
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 135
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 الإقامة : الرباط
 المشاركات : 227 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : نسمة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً



  • الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً
  • الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

قال ابن أبي العز رحمه الله تعالى:

[وأما الإيمان بالكتب المنزلة على المرسلين، فنؤمن بما سمى الله تعالى منها في كتابه، من التوراة والإنجيل والزبور، ونؤمن بأن لله تعالى سوى ذلك كتباً أنزلها على أنبيائه، لا يعرف أسماءها وعددها إلا الله تعالى ].

معنى الإيمان بالكتب
الشرح:

قوله رحمه الله: [وأما الإيمان بالكتب المنزلة على المرسلين، فنؤمن بما سمى الله تعالى منها في كتابه، من التوراة والإنجيل والزبور]، هذا هو الركن الثالث من أركان الإيمان، وهو الإيمان بالكتب.

ومعناه: أن نؤمن بما أنزل الله تبارك وتعالى من الكتب، فنؤمن ببعضها على سبيل الإجمال، ونؤمن ببعضها على سبيل التفصيل.





الإيمان التفصيلي بالكتب المنزلة
فما سمى الله تبارك وتعالى منها وذكره باسمه، نؤمن به كما سماه الله عز وجل، وأما ما لم يسم فنؤمن به إيماناً مجملاً، فمما سمى الله التوراة والإنجيل والزبور، فأما التوراة فقد وردت تسميتها في القرآن في أكثر من موضع، منها قوله تعالى: إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا [المائدة:44]، وقوله تعالى: وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ [المائدة:43]، وقوله تعالى : ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ [الفتح:29]، وقوله تعالى: وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ [آل عمران:50]، وقوله تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ [الجمعة:5]، وهم علماء اليهود.

وكذلك ورد ذكر الإنجيل في آيات كثيرة، منها قوله تعالى: وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ [المائدة:46] وقوله تعالى: وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ [المائدة:47]، وقوله تعالى: وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ [آل عمران:48]، أي: عيسى عليه السلام، وقوله تعالى: وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ [آل عمران:65].

وأكثر ما ذكر في القرآن من الكتب التوراة والإنجيل؛ لأنهما أنزلا في الأمتين اللتين أورثنا الله تبارك وتعالى الكتاب من بعدهما، ولهذا يرد في القرآن ذكرهما وذكر أحوالهما كثيراً.

ومما أنزل على بني إسرائيل من الكتب: الزبور، قال تعالى: وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا [النساء:163] ومعنى الزبور: الصحيفة المكتوبة، وقال تعالى: وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ [الأنبياء:105]، وقد جاء النص على أن الله أعطى الزبور لداود كما في الآية السابقة.

فالتوراة أنزلها الله تعالى على موسى، وأنزل الزبور في الزمن الذي بين نزول التوراة ونزول الإنجيل، كما تدل عليه آية البقرة في قصة طالوت وجالوت، قال تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى... [البقرة:246] الآيات، وفيها قوله: وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ [البقرة:251].

وهناك كتب أخرى ذكرت في القرآن: كصحف إبراهيم، قال تعالى: إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى * صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى [الأعلى:18-19] وقال تعالى: أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [النجم:36-38]، فذكر الله سبحانه وتعالى أنه أنزل صحفاً على إبراهيم عليه السلام، فعلينا أن نؤمن بأن الله تعالى أنزل هذه الكتب، وكما قلنا في الرسل، فهنا أيضاً نقول: ما ثبت في القرآن أو في السنة أن الله سبحانه وتعالى أنزله على رسول من رسله آمنا به.



الإيمان الإجمالي بالكتب المنزلة
وأما ما عدا ذلك فنؤمن بما أنزل الله من الكتب إجمالاً، كما قال تعالى آمراً نبيه صلى الله عليه وسلم: فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ [الشورى:15]، هذه الآية من سورة الشورى يقول عنها ابن كثير رحمه الله: هذه الآية لا نظير لها سوى آية الكرسي؛ لأنها تضمنت عشر جمل كل جملة لها معنى، كما هو الحال في آية الكرسي.

وقد ذكر المصنف رحمه الله آيات كثيرة، منها ما ذكر الله سبحانه وتعالى فيها اختلاف الأمم فقال: كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ [البقرة:213]، والقول الصحيح في تفسير قوله تعالى: كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً [البقرة:213] ما ذكره ابن عباس رضي الله تعالى عنه بقوله: [أمة واحدة على التوحيد ]، أي: <A class=fouaid name=fouaid4737>كان بين آدم ونوح عشرة قرون على التوحيد، حتى وقع الشرك في قوم نوح، فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين، والتقدير هنا: (كان الناس أمة واحدة على التوحيد، فاختلفوا فبعث الله النبيين)، وهذا من الإيجاز، وهو يسمى: الإيجاز بالحذف، وقوله: (فاختلفوا) قد رويت قراءةً عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه لكنها غير متواترة، وهي: (كان الناس أمة واحدة فاختلفوا) إذاً: هذا هو القول الأول.

القول الثاني: أنهم كانوا أمة واحدة على الكفر، وقد نقل هذا القول عن بعض السلف ، والذين قالوا بهذا القول لا يتصور أنهم ينكرون أن آدم عليه السلام وذريته الأولى كانوا على التوحيد؛ لكنهم نظروا إلى حال الناس عندما بعث نوح عليه السلام، فإن الشرك كان قد عم حتى أصبحوا أمة واحدة على الشرك، على قول هؤلاء، فأرسل الله سبحانه وتعالى الرسل، وأولهم نوح عليه السلام، ولكن هذا قول مرجوح، والصحيح أنهم كانوا أمة واحدة على التوحيد والإيمان الحق، فاختلفوا وتفرقوا، فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب، والمقصود بالكتاب هنا جنس الكتاب.

فهذه الكتب نور من الله سبحانه وتعالى، وفيها حجج وبراهين وآيات عظيمة تقوم بها الحجة على العالمين، وقد أنزل الله تعالى الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه، فيجب على الناس جميعاً أن يتحاكموا إلى ما أنزل الله تعالى من الوحي.

إذاً: فالكتاب يرد ويقصد به الكتب جميعاً، ويرد أيضاً ويقصد به القرآن وحده، وهذا في آيات كثيرة، كقوله تعالى: الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ [يوسف:1].. تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ [يونس:1] وغيرها.

وكل الكتب تدعو إلى شيء واحد هو عبادة الله وطاعته، والكفر بالطواغيت والأنداد وما يعبد من دون الله، فهي كتاب بهذا المعنى، وهي كتب باعتبار الأفراد، فما في التوراة غير ما في الإنجيل، وما في الإنجيل غير ما في القرآن، وما في القرآن غير ما في الزبور... إلخ.




رد مع اقتباس
قديم 27-07-12, 09:08 PM   #2
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً



بارك الله فيك اخية على الموضوع القيم
جعله الله في ميزان حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 28-07-12, 09:24 PM   #3
عضو فعال


الصورة الرمزية نسمة
نسمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 135
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 المشاركات : 227 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Morocco
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر العلم
بارك الله فيك اخية على الموضوع القيم
جعله الله في ميزان حسناتك



و فيك بارك اختي ا لفاضلة بحر العلم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-08-12, 09:38 PM   #4
الإشراف والمتابعة


الصورة الرمزية الحجامة أم يوسف
الحجامة أم يوسف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 44
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 المشاركات : 2,801 [ + ]
 التقييم :  117
 الدولهـ
Saudi Arabia
 اوسمتي
اداري مميز 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً





 
 توقيع : الحجامة أم يوسف

الحجامة أم يوسف تتمنى لكم الشفاء

للتواصل وحجز المواعيد يرجى الإتصال ع
205 7 354 056
علماً أن سعر الكأس الواحد

( 10 ريال ) (المدينة المنورة )


رد مع اقتباس
قديم 06-10-14, 10:38 AM   #5
بكالوريوس دراسات اسلاميه - مدرسة مادة القرآن والعلوم الإسلامية


الصورة الرمزية رحماك ربي
رحماك ربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1052
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 المشاركات : 1,410 [ + ]
 التقييم :  70
 الدولهـ
Yemen
لوني المفضل : Purple
افتراضي رد: الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً



بارك الله فيكِى

وجزاكِى الله خير الجزاء
دمتِى برضى الله وحفظه ورعايته


 

رد مع اقتباس
قديم 06-10-14, 11:06 AM   #6
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً



جزاكم الله خيرا


 
 توقيع : جنةالايمان

حكمة جميلة أعجبتني
إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما سيخبرك المطر أين زرعتها
لذا إبذر الخير فوق أي أرض و تحت أي سماء و مع أي أحد
فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده
إزرع جميلا و لو في غير موضعه فلا يضيع جميلا أينما زرع فماأجمل العطاء ..
فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة.. لا تسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد.أعمارنا قصيرة وفي قبورنا نحتاج من يدعي لنا لا علينا ..
عودوا أنفسكم أن تكون أيامكم
- احترام- إنسانية- إحسان- حياة !
فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها .


رد مع اقتباس
قديم 14-10-14, 09:27 PM   #7
عضو ذهبي


الصورة الرمزية وردة الإسلام
وردة الإسلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 955
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 المشاركات : 701 [ + ]
 التقييم :  212
 الدولهـ
Palestine
لوني المفضل : Green
افتراضي رد: الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً



بارك الله فيك


 
 توقيع : وردة الإسلام

يارب أينما كَان الهُدى اجعَلهُ طريقنَا
وأينَما كَان الرضَا اجعَلهُ رَفِيقنَا
وأينَما كَانت السَعادة اجعَلهَا فِ قُلوبنَا


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإيمان بالكتب المنزلة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زاد الإيمان جزائرى مسلم منتدى الـــــــــــــعـــــــــــــام 2 24-05-16 01:03 PM
الإيمان بالكتب بحر العلم منتدى التوحيـــــــــــــد والعقيــــــــــــــدة 2 15-03-14 09:50 PM
ذاق طعم الإيمان من رضي بحر العلم منتدى التوحيـــــــــــــد والعقيــــــــــــــدة 3 15-04-13 04:43 PM
ثمرات الإيمان بالكتب السماوية بحر العلم منتدى التوحيـــــــــــــد والعقيــــــــــــــدة 1 27-12-12 06:01 PM
[ الإيمان بالكتب ] جنةالايمان منتدى التوحيـــــــــــــد والعقيــــــــــــــدة 2 30-11-12 11:09 PM


الساعة الآن 11:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009