آخر 10 مشاركات علاج (الكاتـب : - )           »          رؤيه (الكاتـب : - )           »          تمر (الكاتـب : - )           »          جدي المتوفي (الكاتـب : - )           »          تساؤلات في العين والحسـد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          (( من تفتقدون ؟ )) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مكان حجامة غضروف الرقبة. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          احلامى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          للنقاش: لماذا يصعد العارض على بعض المصابين و يتكلم على لسانهم و في البعض الآخر لا يتكلم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-08-12, 03:07 PM
عضو ذهبي
بحر العلم غير متواجد حالياً
Algeria    
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل : Feb 2012
 الإقامة : الجزائر
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم : 59
 معدل التقييم : بحر العلم will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة




موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة


أعجبني كثيرا قول حذيفة بن اليمانرضي الله عنهحين قال
قال حذيفة بن اليمان : "كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ،وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني"،


من هذا الباب أود أن نجمع في هذا الموضوع ما تيسر من الاحاديث الضعيفة والموضوعة ليحذرها جميعنا لانها والله منتشرة إنتشارا فظيعا


أسأل الله التوفيق والسداد .


وهذا نقل من كلام أئمة الحديث في هذا العصر الألباني والوادعي رحمهما الله عن حكم العمل بالحديث الضعيف :
كلام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى- كتاب الثمر المستطاب:
والذي أعتقده وأدين الله به أن الحق في هذه المسألة مع العلماء الذين ذهبوا إلى ترك العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وذلك لأمور:


أولا:


أن الحديث الضعيف لا يفيد إلا الظن اتفاقا والعمل بالظن لا يجوز لقوله تعالى: (إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَالْحَقِّ شَيْئاً) (لنجم:28) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والظن فإنه أكذب الحديث )
ثانيا :أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا باجتناب الرواية عنه إلا ما علمنا صحته عنه فقال: ( اتقواالحديث عني إلا ما علمتم) ومن المعلوم أن رواية الحديث إنما هي وسيلة للعمل بما ثبت فيه فإذا كان عليه الصلاة والسلام ينهانا عن رواية ما لم يثبت عنه فمن باب أولى أن ينهى عن العمل به. وهذا بين واضح


ثالثا:


أن فيما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم غنية عما لم يثبت كما هو الأمر في هذه المسألة فإن هذاالحديث الصحيح بعمومه يغني عن الحديث الضعيف




كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله - من كتاب المقترح فى اجوبة اسئلة المصطلح :
السؤال: هل يعمل بالحديث الضعيف؟


الجواب: الحديث الضعيف لسنا متعبّدين به على الصحيح من أقوال أهل العلم، لأن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم: {ولا تقف ما ليس لك به علم[1]} فنحن نأخذ ديننا بتثبّت. والعلماء الذين فصلوا بين الحديث الضعيف في فضائل الأعمال وبينه في الأحكام والعقائد، يقول الإمام الشوكاني -رحمه الله تعالى- في كتابه "الفوائد المجموعة": إنه شرع، ومن ادعى التفصيل فعليه البرهان. والأمر كما يقول الشوكاني -رحمه الله تعالى- والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((من حدّث عنّي بحديث يرى أنّه كذب، فهو أحد الكاذبين)). فالحديث الضعيف لا يحتاج إليه، وفي كتاب الله وفي الصحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما يغني عن الضعيف. ثم إن هؤلاء الذين يقولون: يعمل به -خصوصًا من العصريين- تجده لا يعرف الحديث الضعيف، ولا يدرى لماذا ضعّف؟أضعّف لأن في سنده سيء الحفظ؟ أم لأن في سنده كذابًا؟ أم لأن في سنده صدوقاً يخطئ كثيرًا...إلخ؟ فتجده يأخذ الأحاديث الضعيفة ويقول: يعمل به في فضائل الأعمال،والذين أجازوا العمل بالضعيف اشترطوا شروطاً:
o لا بد أن يكون مندرجًا تحت أصل، كأن يأتي حديث في فضل ركعتي الضحى ويكون ضعيفًا، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضلها وقد ورد القرآن بالترغيب في الصلاة من حيث هي. وأيضًا سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال: أسألك مرافقتك في الجنّة، قال: ((أو غير ذلك))؟ قلت: هو ذاك،قال: ((فأعنّي على نفسك بكثرة السّجود)).
o ألا يشتد ضعفه،أي: لا يكون في سنده من قيل فيه: ضعيف جدًا، أو قيل فيه: إنه كذاب، أو قيل فيه: إنه متروك، وهذا الشرط لا يعرفه إلا المحدثون.
o أن يعمل به في خاصة نفسه.
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ


[1]سورة الإسراء، الآية:36.
------------------------------------
بتعاون الجميع نصل الى الغاية المطلوبة أسأل الله التوفيق

منقووول




 توقيع : بحر العلم

قال الخليل بن احمد : أيامي أربعة : يوم اخرج فألقى فيه من هو اعلم مني فاتعلم منه فذلك يوم غنيمتي ويوم اخرج فالقى من انا اعلم منه فاعلمه فذلك يوم اجري ويوم اخرج فالقى من هو مثلي فاذاكره فذلك يوم درسي : ويوم اخرج فالقى من هو دوني وهو يرى انه فوقي فلا أكلمه واجعله يوم راحتي

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 03:09 PM   #2
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة




حديث: ((من اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض ذلك العام...))

جميع الأحاديث الواردة في الاغتسال يوم عاشوراء والكحل والخضاب وغير ذلك مما يفعله أهل السنة يوم عاشوراء ضد الشيعة فهو موضوع ما عدا الصيام.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى ج4 ص513 ما نصه: (وقوم من المتسننة رووا ورويت لهم أحاديث موضوعة بنوا عليها ما جعلوه شعاراً في هذا اليوم - يعني يوم عاشوراء - يعارضون به شعار ذلك القوم -يعني الرافضة- فقابلوا باطلاً بباطل وردوا بدعة ببدعة، وإن كانت إحداهما -يعني بدعة الرافضة- أعظم في الفساد وأعون لأهل الإلحاد مثل: الحديث الطويل الذي روي فيه: ((من اغتسل عاشوراء لم يمرض ذلك العام، ومن اكتحل يوم عاشوراء لم يرمد ذلك العام)) وأمثال ذلك من الخضاب يوم عاشوراء والمصافحة فيه ونحو ذلك، فإن هذا الحديث ونحوه كذب مختلق باتفاق من يعرف علم الحديث، وإن كان قد ذكره بعض أهل الحديث، وقال: إنه صحيح وإسناده على شرط الصحيح، فهذا من الغلط الذي لا ريب فيه كما هو مبين في غير هذا الموضع، ولم يستحب أحد من أئمة المسلمين الاغتسال يوم عاشوراء ولا الكحل فيه والخضاب وأمثال ذلك، ولا ذكره أحد من علماء المسلمين الذين يقتدى بهم ويرجع إليهم في معرفة ما أمر الله به ونهى عنه، ولا فعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي رضي الله عنهم، ولا ذكر مثل هذا الحديث في شيء من الدواوين التي صنفها علماء الحديث لا في المسندات كمسند أحمد وإسحاق وأحمد بن منيع الحميدي والدالاني
[27] وأبي يعلى الموصلي وأمثالها، ولا في المصنفات على الأبواب كالصحاح والسنن، ولا في الكتب المصنفة الجامعة للمسند والآثار مثل موطأ مالك ووكيع وعبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وأمثالها) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله.
وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتابه (لطائف المعارف) عند الكلام على صوم عاشوراء ما نصه: وكل ما روي في فضل الاكتحال في يوم عاشوراء والاختضاب والاغتسال فيه فموضوع لا يصح، وأما الصدقة فيه فقد روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: ((من صام عاشوراء فكأنما صام السنة ومن تصدق فيه كان كصدقة السنة)) أخرجه أبو موسى المديني.
وأما التوسعة فيه على العيال، فقال حرب: سألت أحمد عن الحديث الذي جاء ((من وسَّع على أهله يوم عاشوراء)) فلم يره شيئاً. وقال ابن منصور: قلت لأحمد: هل سمعت في الحديث ((من وسَّع على أهله يوم عاشوراء أوسع الله عليه سائر السنة))، فقال: نعم. رواه سفيان بن عيينة عن جعفر الأحمر، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، وكان من أفضل أهل زمانه أنه بلغه أنه ((من وسع على عياله يوم عاشوراء أوسع الله عليه سائر سنته))، قال ابن عيينة جربناه منذ خمسين سنة أو ستين سنة فما رأينا إلا خيراً، وقول حرب: إن أحمد لم يره شيئاً إنما أراد به الحديث الذي يروى مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يصح إسناده.
وقد روي من وجوهٍ متعددة لا يصح منها شيء، وممن روى ذلك محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، وقال العقيلي: هو غير محفوظ، وقد روي عن عمر من قوله وفي إسناده مجهول لا يعرف.
وأما اتخاذه مأتماً كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين رضي الله عنه فيه، فهو من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا، وهو يحسب أنه يحسن صنعاً ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً فكيف بمن دونهم... أ هـ. كلامه رحمه الله.
وبما ذكرنا من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن رجب رحمهما الله يعلم أن الأحاديث الواردة في تخصيص يوم عاشوراء بالاكتحال أو الاغتسال أو الاختضاب موضوعة، وهكذا أحاديث التوسعة على العيال كلها غير صحيحة، وأما ما نقله إبراهيم بن محمد المنتشر وهو من صغار التابعين عن غيره ولم يسمه وهكذا عمل سفيان بن عينية الإمام المشهور فلا يجوز الاحتجاج بذلك على شرعية التوسعة على العيال؛ لأن الحجة في الكتاب والسنة لا في عمل التابعين ومن بعدهم؛ وبذلك يعتبر أمر التوسعة على العيال يوم عاشوراء بدعة غير مشروعة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))
[28]، خرجه مسلم في صحيحه وعلقه البخاري جازماً به؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))[29] متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها.
وأما الصدقة فيه: ففيها حديث عبد الله بن عمرو المذكور آنفاً في كلام الحافظ ابن رجب وهو موقوف عليه رواه عنه أبو موسى المديني، ولم يتكلم الحافظ ابن رجب رحمه الله على سنده والغالب على أبي موسى المديني الضعف وعدم الصحة فلا يشرع الأخذ به إلا بعد صحة سنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، ومتى صح عنه وهو في حكم الرفع؛ لأن مثله لا يقال من جهة الرأي، وأما اتخاذ يوم عاشوراء مأتماً فهو من البدع المنكرة التي أحدثها الرافضة، وخالفوا بها أهل السنة والجماعة، وما درج عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلا يجوز التشبه بهم في ذلك. والله المستعان.
الحديث رقم 29
موقع الشيخ بن باز رحمه الله


 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 03:15 PM   #3
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة



" بئس القوم قوم لا ينزلون الضيف " .


قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/40 ) ضعيف رواه ابن عدي ( 211/2 و 4/148 - ط ) , و البيهقي في " الشعب " ( 7/91/9588 ) عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب : أن أبا الخير أخبره : أنه سمع عقبة بن عامر يقول : فذكره مرفوعا .قلت : و هذا سند ضعيف من أجل ابن لهيعة , فإنه سيىء الحفظ .و الحديث عزاه في " الجامع الصغير " للبيهقي في " الشعب " , و زاد المناوي :" و الطبراني . قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح ; غير ابن لهيعة " .قلت : في هذه الزيادة نظر من وجوه :الأول : أن إطلاق العزو للطبراني يوهم أنه رواه في " المعجم الكبير " لأنه القاعدة , و ليس فيه , و قد عزاه إليه الحافظ أيضا في " تسديد القوس " ( ق 99/2 ) , و لم يورده في " الغرائب الملتقطة " , و لا أظن أنه في المعجمين الآخرين !الثاني : أن تعقيبه عليه بقول الهيثمي : " رجاله ... " صريح في أنه أراد الطبراني , و هذا خطأ آخر , فإن الهيثمي إنما قال ( 8/175 ) :" رواه أحمد , و رجاله .. " إلخ .الثالث : أن لفظه عند أحمد مخالف , لأنه بلفظ :" لا خير فيمن لا يضيف " .و هو في " مسنده " ( 4/155 ) , و بهذا اللفظ أخرجه الحربي في " إكرام الضيف " ( 34/54 ) , و الخرائطي في " مكارم الأخلاق " ( 1/209/294 ) .



 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 03:16 PM   #4
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة



حديث ( من تعلم لغة قوم أمن مكرهــم )

قال الشيخ الألباني : لا أعلـــم له أصـــلاً
حديث ( أفصح من نطــق بالضــاد ) .

قال ابن كثير : لا أصــل له .

حديث ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) .

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ضعيـف .

2/ 12/ 1422هـ


 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 08:48 PM   #5
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة



أحاديث ضعيفة لاتصح مشتهرة على ألسنة الناس


1 - " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع" "في سنده ضعف" مجموع فتاوى بن باز (4/122): وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً، وسألت عنه كثيراً، فلم أظفر بشيء غير ما ذكره سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز" تحت المجهر (2/61) .



2- " خير البر عاجله " قال العجلوني : "ليس بحديث " كشف الخفاء ( برقم 1229).


3- " أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر" قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي) تنـزيه الشريعة (1/209).




4- " اطلبوا العلم ولو بالصين " قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له تـنـزيه الشريعة (1/258).

وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)الموضوعات (1/216).




5- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن حزم: هذا الحديث ضعيف) كشف الخفاء (رقم 3073) .




6- ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق)) (ضعيف الجامع 44 ) (الإرواء 2040). حديث غير صحيح المعنى وغير صحيح المبنى!! (سلسلة أسئلة الحويني للألباني شريط 3 الوجه الثاني)





7- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى "

قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات)الفوائد المجموعة (ص 127).




9- " أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك " وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) الفوائد المجموعة 711



10- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً " قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية. ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها، وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله. والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …"زاد المعاد 4/275





 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 08:52 PM   #6
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة



11- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك " قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب" الفوائد المجموعة ص265





12- " اتق شر من أحسنت إليه " قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف"المقاصد الحسنة 25







13- " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " قال الألباني : "ضعيف، أخرجه الدرامي" السلسلة الضعيفة (رقم 1814)





14- " اختلاف أمتي رحمه " قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا" السلسلة الضعيفة (رقم 57).




15- " اقرأوا ياسين على موتاكم " وكذا كل الأحاديث في فضل سورة يس. ضعفه الألباني –رحمه الله- في الإرواء (688).

16- " الجنة تحت أقدام الأمهات " قال الألباني : "موضوع " السلسلة الضعيفة ( ح 593 )




17- " خير الأمور أوسطها " قال السخاوي : "رواه ابن السمعاني في ذيل تاريخ بغداد بسند مجهول" المقاصد الحسنة 455




18- " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب " قال ابن تيمية: لا أصل له. الفتاوى (11/ 197)



19- " كما تكونوا يولى عليكم " الضعيفة 328.



20- " لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه " قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له "الأسرار المرفوعة (رقم 376)








 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 08:55 PM   #7
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة



21- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً" قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه " الضعيفة (رقم 2) .


22- "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد" قال الألباني : " لا أصل له. الضعيفة (رقم 411)"


23-" صوموا تصحوا " ذكره الصغاني في الموضوعات وضعفه الألباني. الضعيفة (رقم 253)


24- إنَّ أولَ مَا دخلَ النقصُ على بني إسرائيلَ كانَ الرجلُ يَلقى الرجلَ فيقولُ : يا هذا ، ! اتَّقِ اللهَ وَدَعَ ما تَصنعُ ، فإنَّهُ لا يَحِلُ لَكَ ، ثُم يَلقاه مِنَ الغَدِ ، فَلا يَمنَعُهُ ذَلكَ أنْ يَكونَ أكيلَهُ ، وَشَرِيبَهُ، وَقَعِيدَهُ ، فَلمَّا فَعلوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللهُ قُلوبَ بَعضِهِم بِبعضٍ . كَلا واللهِ ، لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ، ولَتنهُونَّ عَنِ المُنكَرِ ، ولَتَأخُذنَّ على يَدِ الظالِمِ ، ولَتَأطرُنَّهُ على الحقِ أَطرا ، أو لَيَضرِبَنَّ اللهُ بِقلوبِ بَعضِكُم على بَعضٍ ، ثُمَّ يَلعنُكُم كَمَا لَعَنهُم. ضغيف. أخرجه الترمذي وغيره بأسانيد لا تصح. ((النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة رقم 6 للحويني))


25- ((مَا زالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقنتُ في صلاةِ الصبحِ حتى فارقَ الدنيا.)) منكر جداً. النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة رقم 21
26- ((إذَا رَأيتُمُ الرَّجُلَ يَعتادُ المساجدَ ، فاشْهَدُوا لَهُ بِالإيِمانِ)) ضعفه المناوي في (( فيض القدير )) ( 1/ 358)، ونقل عن الحافظ العراقي أنه قالَ : (( حديث ضعيف )) .


27- (( فَقِيهٌ وَاحدٌ أشَدُّ عَلَى الشَّيطَانِ مِنْ أَلفِ عَابدٍ ))باطلقال ابن الجوزي : (( هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمتهم برفعه روح بن جناح… وهذا الحديث من كلام ابن عباس ، إنما رفعه روح بن جناح ، قصدا أو غلطا )) النافلة108.


28- (( صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَى اللهُ عَليهِ وَآلهِ وَسلَّمَ بِالنَّاسِ ، فَسَها في صَلاتِهِ ، فَسَجَدَ سَجدتي السَّهوِ ، ثُم تَشهدَ ، ثُم سَلَّمَ ))ضعيف شاذ. ((النافلة 143)) والسنّة أن لا يتشهد بعد سجود السهو قبليا كان أو بعديا لما ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى صلاة العصر ثلاث ركعات ، فسلم فقيل له . فصلى ركعة ، ثم سلم ، ثم سجد سجدتين ، ثم سلم. رواه مسلم ( 574) ، وأبو داود ( 1018) ، والنسائي (3/26)، وابن ماجه ( 1215) ، وأحمد ( 4/ 437 ، 441).


29- (( لاَ تَقرأِ الحَائضُ ، وَلاَ الجُنُبُ شَيئاً مِنَ القُرآنِ )) ضعفه أحمد بن حنبل وابن أبي حاتم والألباني. ((النافلة 150))


30- (( الصَّلاةُ عِمادُ الدِّينِ ، مَنْ أقَامَها فَقدْ أقَامَ الدِّينَ ، وَمنْ هَدمَها فَقَد هَدَمَ الدِّينَ )) ضعيف بهذا التمام. ضعفه الفيروزبادي في المختصر وكذا السخاوي .الفوائد المجموعة49 وأوله حسن انظر النافلة 171.



 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 08:58 PM   #8
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة



31- ((الوضوء على الوضوء نور على نور)) قال العراقي في تخريج الإحياء: لم أقف عليه. الفوائد المجموعة 25.


32- ((جنبوا صبيانكم مساجدكم)) . قال السخاوي في المقاصد : ضعيف ولكن له شاهد بأسانيد لا تخلو عن ضعف. الفوائد المجموعة 38.


33- ((إذا بلغ الرجل أربعين سنة ولم يتب مسح الشيطان بيده وجهه وقال: بأبي! وجه من لا يفلح.)) لا أصل له. وضعفه الحافظ السبكي في ((الطبقات)) 6/231.

34- ((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم.)) موضوع. الضعيفة 58.


35- أحاديث العقل، كلها كذب ((المنار المنيف لابن القيم ص66)).


36- (( من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة))...الحديث الطويل. موضوع. ((اللجنة الدائمة 4/369-370))


37- ((أقامها الله وأدامها)) عند الإقامة للصلاة. ضعيف. ((لا تكذب عليه متعمدا للشيخ علي رضا ص 56)) ((الإرواء 241))

38- (( أوّل ما خلق الله نور نبيك يا جابر...)) لا أصل له. من خرافات الصوفية الحمقى. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 59)).


39- (( أنا مدينة العلم وعلي بابها)) كذب موضوع. ((الموضوعات 1/350-353)) من خرافات الشيعة الرافضة الكفرة.

40- (( القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار)) لا يصح. ((مجمع الزوائد للهيثمي 3/46))




 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 09:00 PM   #9
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة



41- ((إنّ الله لا ينظر إلى الصف الأعوج)) مكذوب، لا أصل له. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 93)).

42- ((لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن)) ضعيف. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 104-105)).

43- ((الدعاء مخ العبادة)) ضعيف بهذا اللفظ وصح بلفظ ((الدعاء هو العبادة))


منقول من البيضاء العلمية


 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-12, 09:04 PM   #10
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موضوع متجدد حول جمع الاحاديث الضعيفة والموضوعة



40 حديث ضعيف في الصيام

1)- { شهر رمضان معلق بين السماء والأرض ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر } ضعيف- الضعيفة ج


2)- { صوموا تصحوا } ضعيف - ضعيف الترغيب .


3)- { يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزاد فيه في رزق المؤمن ومن فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا يا رسول الله ليس كلنا يحد ما يفطر الصائم قال يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن أو تمرة أو شربة من ماء ومن أشبع صائما سقاه الله من الحوض شربة لايظمأ حتى يدخل الجنة وهو شهر أوله رحمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار فاستكثروا فيه من أربع خصال خصلتان ترضون بهما ربكم وخصلتان لاغنى بكم عنهما أما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لاإله إلا الله وتستغفرونه وأما الخصلتان اللتان لاغنى بكم عنهما فتسألون الجنة وتعوذون من النار }. منكر – السلسلة الضعيفة ج2 .


4) – { ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء } . منكر – الضعيفة ج


5) – { إن الله ليس بتارك أحدا من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له } . موضوع _ السلسلة الضعيفة ج1 .


6)- { نسخ الأضحى كل ذبح وصوم رمضان كل صوم والغسل من الجنابة كل غسل والزكاة كل صدقة } .ضعيف جدا – السلسة الضعيفة ج1 .


7)- { سبحان الله ماذا تستقبلون وماذا يستقبل بكم قالها ثلاثا فقال عمر يا رسول الله وحي نزل أو عدو حضر قال لا ولكن الله يغفر في أول ليلة من رمضان لكل أهل هذه القبلة قال وفي ناحية القوم رجل يهز رأسه يقول بخ بخ فقال له النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كأنك ضاق صدرك مما سمعت قال لا والله يا رسول الله ولكن ذكرت المنافقين فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن المنافق كافر وليس لكافر في ذا شيء } . منكر – السلسلة الضعيفة ج1 .


8) – { إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عز وجل إلى خلقه وإذا نظر الله عز وجل إلى عبده لم يعذبه أبدا ولله عز وجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار } ضعيف – السلسلة الضعيفة ج


9)- { من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين } السلسلة الضعيفة ج2 .


10)- { أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار } . منكر – السلسلة الضعيفة ج



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
،،،،،

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يعمل بالاحاديث الضعيفة ام لا امة المغيث منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 10 29-11-18 04:28 PM
الحذر من الأحاديث الضعيفة والموضوعة الحذر من الأحاديث الضعيفة والموضوعة ..الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي نورس منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 2 22-10-15 04:32 PM
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ــ المجلد الأول للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى (متجدد) ابو ايوب الراقي منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 12 20-11-14 10:02 PM
للتأكد من صحة الاحاديث جنةالايمان منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 1 06-08-12 11:13 PM
سلسلة الاحاديث القدسية / متجدد ! أبو عبادة منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 6 24-01-12 12:27 AM


الساعة الآن 01:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009