بحث عن:

آخر 10 مشاركات تقدير الذات لدى الأطفال (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مبارك عليك الإشراف العزيزة بدينها (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مبارك لك أختي دعاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          صفحة طلب إعفاء مشرف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تقديم إجازة.. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          الأسئلة التشخيصية لحالتي (الكاتـب : - )           »          تذكير / تنبيه / شكر وإعفاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          لأخذ العلم والإحاطة تكرما (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ( فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير ) (الكاتـب : - )           »          طلب عطلة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


العودة   منتدى وقاية للرقية الشرعية > قسم عالم الأسرة > منتدى الأســــــــــرة المسلمة

 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
 مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-21-2012, 12:13 PM
انين الروح
مُدرسة ومُربية قديرة - مسئولة العلاقات الخارجية والتنسيق للإستضافات
جنةالايمان متواجد حالياً
Bahrain    
لوني المفضل Green
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 الإقامة : قلب أمي الحنون
 المشاركات : 10,786 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي صلـة الأرحـام فـي العيــد



صلـة الأرحـام فـي العيــد

يستقبل المسلمون عيد الفطر المبارك بمشاعر من البهجة والفرح والسرور، حيث تتجلى أسمى صور التكافل الإجتماعي بين أفراد المجتمع والأقارب والجيران، وتبادلوا التهاني والتبريكات بحلول هذه المناسبة عليهم، وارتسمت البسمة والعفوية على جباه الصغار والكبار والاغنياء والفقراء، بعد رحيل شهر رمضان الفضيل وما حمل في طياته من خير ورحمة ومغفرة للأمة الأسلامية والعربية،

ولعل الحديث النبوي الشريف «لا يدخل الجنة قاطع رحم» كان هو المدعاة والحافز للجميع لتكثيف التواصل الإجتماعي بين أفراد العائلة والأقارب في أيام العيد المبارك، لاسيما زيارة الأيتام منهم لإضفاء بصمة أمل وحنان على جبينهم، وإدخال السعادة لقلوبهم، إلا ان العجيب في الامر أن بعض الأشخاص غابت عنهم فكرة استثمار أيام العيد المبارك، وكسب الحسنات ومرضاة الله عز وجل من خلال تعنتهم ورفضهم لحل الخلافات الأسرية والنزاعات العائلية وتجاوزها بهدف تصفية القلوب من

البغضاء والكراهية، واستقبال ايام العيد السعيد بصلة الأرحام، تطبيقاً لقول رب العالمين عز وجل «ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم».

بهجة وسرور

المواطن محمد عساف موظف قطاع خاص قال: أن قدوم عيد الفطر المبارك هو دليل على البهجة والسرور بين أفراد المجتمع، لا سيما أن مظاهر الفرحة تجلت في ساعات الصباح الاولى بعد صلاة العيد حيث تقابل الجميع وتبادلوا التهاني والتبريكات بمناسبة حلول العيد السعيد، وكان من أهم طقوس العيد الإجتماعية التواصل

من خلال الزيارات العائلية برفقة الاطفال الصغار تحقيقاً لمبدأ صلة الأرحام.

عادات متبعة

الثلاثيني أحمد مساد، بين أن المسلمين ينتظرون حلول شهر رمضان المبارك لما فيه من خير ورحمة ومغفرة للجميع، مؤكداً أنه بعد انتهاء ايام الشهر الفضيل يستقبل المواطنون أيام الفرحة بعيد الفطر المبارك، مضيفاً أن العادات المتبعة تتمثل بالذهاب لمنزل العائلة للسلام على الوالدين وتقبيل أيديهم طلباً ونيلاً لرضاهم، ومن ثم التوجه مع الاخوة لزيارات الأقارب والجيران تعزيزاً لأواصر الترابط والتراحم بين الجميع، مبدياً استيائه من غياب التواصل المستمر خلال أيام السنة وقلة الزيارات الإجتماعية لاسيما من ذوي الأرحام، عازياً ذلك لظروف العمل وضيق الوقت.

«لا يدخل الجنة قاطع»

الحاج ابومحمد المدني، أبدى استيائه ممن يقطعون ارحامهم ولا يصلونها بحجة الخلافات والنزاعات الأسرية مستشهداً بالحديث النبوي «لا يدخل الجنة قاطع»، مضيفاً أن حلول عيد الفطر المبارك على المسلمين هو وسيلة لغسل النفس من الكراهية والاحقاد، و فرصة لمطايبة النفوس وتنقيتها وتصفيتها وحافزاً قوياً لإقصاء الخلافات العائلية من خلال التواصل الإجتماعي تحقيقاً لتوطيد الالفة والمحبة بين الجميع، والعمل بقول الله تعالى عز وجل « ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم».

تواصل غير مباشر

أم طلال ربة منزل قالت: مع حلول عيد الفطر المبارك تتعزز صلة الأرحام بين الأقارب وتكثر الزيارات الأجتماعية في تلك الأيام المباركة، مضيفةً أنه بهذه المناسبة يتذكر الجميع أن لهم أقارب ينتظرون زياراتهم في كل عام، مؤكدةً أن هنالك العديد من المواطنين ممن استبدلوا هذه الزيارات بوسائل بعيدة عن التواصل المباشر من خلال الإتصال أو بإرسال رسائل معايدة عبر هاتفه النقال، متمنية من الجميع ديمومة الزيارات الإجتماعية وعدم اقتصارها على الإتصال بالهواتف فقط، لما لها من تعبير عن سعادة كبيرة في نفوس الطرفين.

سلوكيات اجتماعية خاطئة

استاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حسين الخزاعي قال: ان عيد الفطر السعيد هو فرصة لتجنب ممارسة بعض السلوكيات السلبية التي تمارس من قبل البعض في العيد، مضيفاً أن العيد مناسبة لنقوم بعملية مراجعة لسلوكياتنا وأخطائنا وتجاوزاتنا اليومية التي كان البعض يمارسها قبل شهر رمضان وتوقف عنها في رمضان، وتقديم كشف حساب ذاتي، ونضع عهداً على أنفسنا بان نواصل ما قمنا به في شهر رمضان المبارك من تكافل وتواصل ومحبة ورحمة، لافتاً إلى ان تصور لدى البعض بأن التكافل الاجتماعي حكرا وحصرا على شهر رمضان المبارك والعيد ويتوقف بعد انتهاء هذا الشهر المبارك وبعد انتهاء العيد كون قيم التكافل الاجتماعي ليس لها مواسم أو شهور أو أيام.

«التمس لأخيك عذرا»

وحول الخلافات الأسرية أشار الخزاعي الى ضرورة استثمار مناسبة العيد لانهاء وحل الخلافات والنزاعات الاسرية، ومراجعة الاخطاء والمبادرة الى اصلاح ذات البين بهدف اسعد الابناء الذين حرموا من وجود الاب او الام معهم في الاعياد السابقة مستشهداً بالمثل القائل «التمس لاخيك عذرا»، منبهاً الى ضرورة عدم المبالغة في نفقات العيد واللجوء الى الديون التي ستشكل اعباء اقتصادية له ولاسرته، وحذر من البخل وحرمان الابناء من شراء هدايا وملابس العيد، مطالباً بضرورة التكاتف الاجتماعي خاصةً الفئات غير المقتدرة في المجتمع، فكيف سيدير أرباب الأسر موازناتهم المحدودة، وطالب الاسر المقتدرة بالتعاون مع الاسر غير المقتدرة، فالعيد ليس مظاهر مادية تنتهي بانتهاء العيد بل مشاعر انسانية وسلوكيات صادقة معبرة عن قيم التكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع.

إدارة الوقت

وبين الخزاعي أن عيد الفطر المبارك مناسبة يتم من خلالها تأكيد ديمومة التواصل مع الأهل و الرحم والأقارب والجيران، داعياً المواطنين الحرص في يوم العيد على زيارة المرضى الذين أقعدهم المرض وأبعدهم عن أعز الناس عليهم لمشاركتهم الفرح في العيد والدعاء لهم بالشفاء والصحة والعافية، مشيراً إلى ضرورة ادارة الوقت في العيد وتنظيمه بشكل جيد، وعدم إرهاق الجسد واختزال العيد في يوم واحد من خلال القيام بزيارة جميع الأهل والأقارب والأخوات في أول يوم وكأن هذه الزيارات واجب يجب القيام به والانتهاء منه، وعدم تكرارها إلا في الأعياد أو المناسبات، مطالباً بتنظيم الزيارات والقيام بها طيلة ايام العيد، وعدم إرباك الآخرين بالانتظار فلكل أسرة معارفها واقاربها وبرامجها في العيد،وقال فلنفسح المجال للجميع القيام ببرامجهم براحة ويسر والحرص على الأهل اصطحاب أبنائهم معهم في الزيارات حتى يتعلم الأبناء هذه الصور الجميلة في التكاتف الاجتماعي، ويعيشون مع الأهل والأقارب فرحة العيد، ودعا الى ضرورة البعد عن التذمر إمام الأبناء من بعد المسافات التي يقيم بها الأهل والأخوات عن أماكن سكنهم والتذمر من نفقات العيد ومستلزماته.






 توقيع : جنةالايمان

رآئعةة هي الكلمآت :
[ كَسر - فتحْ - ضَمّ - سُكون ]
فحين تُكسر ٱلروح فينـآ ,
يُفتح بآب السمآء , ليضُم مآفي القلب من دُعآء ,
لتهدأ باليقين أروآحنآ فنسكُن ..


.

رد مع اقتباس
قديم 04-25-2013, 12:50 PM   #2
مشرفة قسم عالم الإسرة - خريجة إدارة أعمال


الصورة الرمزية بنت الشام
بنت الشام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 3,065 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Syria
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي رد: صلـة الأرحـام فـي العيــد



فعلا من أهم مظاهر العيد صلة الرحم فهو يأتي ليزيل كل

الأحقاد و الكره في النفوس والقلوب

نسأل الله أن يغفر لنا ذنوبنا ويحسن ختامنا

بارك الله بك اختي جنة على ما طرحته يمينك

تقبلي تحياتي ومروري


 
 توقيع : بنت الشام

***


ليْسَت الأمْرَاضُ فيْ الأجسَادِ فَقطِ !

بَلُ في الأخْلاقِ كِذلك . . لذا إذا رآيْتَ سَيْءَ آلخُلُقُ

فَأدع لهّ بِالشّفَاء وَاحُمد الله الْذي عآفاك ممّا أبتلإه


***


رد مع اقتباس
قديم 04-25-2013, 05:42 PM   #3
عضو ذهبي


الصورة الرمزية نور الإيمان
نور الإيمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 510
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 المشاركات : 911 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صلـة الأرحـام فـي العيــد



للأسف الأعياد اصبحت مظاهر واهتمام باللبس والشكل أكثر من الأخلاق والابتسامة وطيب النفس

أصبحت تكلف بلا حد!

صرت أكرهها ..


 
 توقيع : نور الإيمان



رد مع اقتباس
قديم 05-06-2013, 12:24 PM   #4
مشرفة قسم الطب البديل - أخصائية وخبيرة العلاج بالحجامة


الصورة الرمزية الحجامة أم يوسف
الحجامة أم يوسف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 44
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 المشاركات : 3,659 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صلـة الأرحـام فـي العيــد



بارك الله فيك ..........موضوع جميل ومهم




 
 توقيع : الحجامة أم يوسف

الحجامة أم يوسف تتمنى لكم الشفاء

للتواصل وحجز المواعيد يرجى الإتصال من

قبل النساء


205 7 354 056

علماً أن سعر الكأس الواحد

( 10 ريال ) (المدينة المنورة )


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأرحـام, العيــد, صلـة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:00 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009