آخر 10 مشاركات سورة التوبة بصوت الشيخ ياسين الجزائري برواية ورش عن نافع (الكاتـب : - )           »          (( من تفتقدون ؟ )) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هل للشيطان قرنان؟؟؟! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          برنامـج علاجـي فيمـا يتعـلق بالعيـن ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هل يجوز استخدام السحر لتحقيق أغراض جيدة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          سحر الجن وسحر الانس ! سؤال لا اجد له جواب ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          طرق وقاية المعالج من أذى الشياطين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تلبس الجني بالإنسي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          علاج (الكاتـب : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 26-11-12, 07:41 PM
عضو نشيط
عمرأبوجربوع غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 625
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 المشاركات : 95 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : عمرأبوجربوع is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
Arrow الفرق بين قراءة الرقية سرا وجهرا



الفرق بين قراءة الرقية سرا وجهرا

الحمدلله الشافي الكافي والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم طبيب القلوب وهادي الخطوب وبعد :

الامر الاول:
لابد من بيان المقصود في الرقيه السريه والتي هي احدى مفردات السؤال المذكور خاصة وان البعض قد يلتبس عليه الامر فيدخل في الشيء ما ليس منه.

وعليه فنعني بالرقيه السريه ان يقرا المعالج على المريض الرقيه بصوت يسمع المعالج فيها نفسه على اقل تقدير مع تحريك اللسان والشفتين بتلك القراءه وهذا الاحتراز الذي ذكرت يخرج من التعريف ما يظن عند البعض ان القراءه من غير صوت او تحريك اللسان والشفتين من انواع القراءه السريه وهذا الامر ليس بصحيح ابدا بل هذا يقال له القراءه القلبيه او التفكر ولا يعد ذلك من الرقيه السريه في شيء وهذا امر معلوم عند الجميع وان كان يخفى على البعض فلا تسمى القراءه قراءه في اصطلاح الشرع حتى يحرك القارئ فيها لسانه وشفتيه ويسمع فيها نفسه .

الامر الثاني:
بيان نفع القراءه السريه وتاثيرها على المريض وهذا امر بالغ الاهميه خاصة وأن بعض الناس يعتقد ان القراءه السريه لاتنفع في الرقيه ولا تجدي وهذا الامر الذي عار عن الصحه تماما بعيد عن الحقيقه ويدل على ذلك امور منها :

1- تبين لي من تجربتي الشخصيه ومن تجارب الاخرين من المعالجين نفع القراءه السريه للمرض وتاثره بها.
فيقال هنا ان تجربتي الشخصيه وتجربة الاخرين اثبتت تاثير القراءه السريه على المرضى ولا مجال للطعن في نتائج التجارب الشخصيه وذلك لكون العلاج من الامور الاجتهاديه ومجالها متعدد ومنه التجربه ، والتجربه اكبر دلاءئل العلم وقد قيل في الامثال السائده ((التجربه خير برهان)).

2- ان الرقيه نوع من انواع الدعاء والدعاء منه الجهر ومنه السر والله تعالى يعلم السر واخفى .


3- تبين بالادله الشرعيه ان الشيطان له قدره ان يضع خرطومه على قلب الانسان ,فيلقي في قلبه الوسواس ويتلقى ما يدور في خلده وتفكيره في ذلك الوقت لاقبل ان يفكر فيه انسان فان هذا من باتب الغيب الذي لا يعلمه الا الله تعالى فقد جاء في الحديث الشريف ((للملك لمه وللشيطان لمه ،فلمة الملك تصديق بالحق ودعوة للخير،ولمة الشيطان تكذيب بالحق ودعوه للشر فاذا كان هذا الامر فان علم الشيطان وسماعه لما يقرا المعالج بالطريقه السريه من باب اولى،فاذا كان الشيطان يعلم في تفكير وقلب المعالج في ذلك الوقت فعلمه بما قرأ المعالج بطريقة السر والله اعلم.

4- ومن الوجوه التي تظهر اثر القراءه السريه عند المريض ما عرف عند المعالجين من تاثير السائل من الماء او الزيت الذي قرا عليه ثم يتناوله المريض فيتاثر العارض فهذا امر معلوم عند المعالجين وهذا من ادل الادله على تاثر المريض بقراءه لم يسمعها .

ووجه الشبه بين هذه الطريقه والقراءه السريه واضح بين وهو ان المريض في كلتا الحالتين لم يسمع القراءه من الراقي .

وعلى ما مضى من بيان فلا بد هنا من الاجابه على السؤال المطروح اولا ايهما انفع القراءه الجهريه ام السريه ؟

وهذا اوان المقصود،وبيت القصيد كما يقال ، فاقول بحمد الله تعالى :

والذي اراه انه لا يجوز ان يقال ان القراءه الجهريه انفع من القراءه السريه ، فالقول بهذا الاطلاق لا يصح ولا دليل عليه ، بل لا بد من التفصيل ، فيقال ان القراءه الجهريه قد تنفع في حال دون حال ، وكذلك السريه تنفع في حال دون حال ، وقد يجمع المعالج بين الطريقتين في مجلس واحد ، فيجهر اذا اقتضى الحال ويسر اذا اقتضى ذلك ، فقد يحتاج المعالج الى ان يرفع صوته او يخفضه او يجمع بين الخفض والرفع وهو يراقب عن كثب حال المريض ومدى تاثره بالقراءه بكلتا الطريقتين .

وقد تبين لي بالتجربه ان القراءه الجهريه انفع في بعض الاحوال وان السريه انفع في احوال اخرى ، ولا بد هنا من بيان امور منها :

1- تبين بالتجربه ان القراءه الجهريه والسريه كلاهما مؤثر ونافع وقد تتفاوت درجة النفع بالسر والجهر ، وما يعتقده البعض من عدم جدوى الرقيه السريه وانه لانفع في الرقيه حتى يسمعها المريض من المعالج ليس بصحيح كما بينت سابقا .

2- اذا اراد المعالج ان يسلك طريقة القراءه السريه فينبغي عليه ان ينته الى امر مهم ، وهو تواجد الثقه بين المريض والمعالج ، فاذا لم تتاكد الثقه بينهما فلا شك حينئذ ان القراءه الجهريه هي الاولى والانفع للمريض ، وليس ذلك من باب تاثير القراءه الجهريه دون السريه او العكس ، وانما من باب اخر وهو حفظ المريض من ان يتوهم ان المعالج يقرا عليه طلاسم وشعوذات ،وهذا نافع للمريض من جهتين من جهة الحرص على ايمان المريض من ان يشوبه شائبة الشرك، ومن جهه اخرى من الناحيه النفسيه للمريض، والمريض الذي يثق في المعالج يزيد ذلك من امر شفائه ، وعدم ثقة المريض بالمعالج يؤخر بلا شك في علاجه.


* ينبغي ان يتنبه من يسلك طريق الرقيه السريه ان يحرص كل الحرص على احسان القراءه، واتقانها وتجويدها ، وان يعطي الحروف حقها ومستحقا ، فان غالب من يقراون بالسر يغلب عليهم انهم يهملون هذه الامور ، ولا شك ان ذلك يؤثرسلبا في تاثير الرقيه على المريض، فمن المعلوم ان تجويد القراءه والتدبر فيها وتاثر المعالج بما يقرا يزيد في قوة الرقيه وسرعة شفاء المريض ، والعكس كذلك صحيح.

* واما ما يدعيه بعض الأخوه من ان الرقيه السريه تجلب النعاس والتثاوب الامر الذي يرجح القراءه الجهريه عليها ، يقال فيه: ان الحال الذي ذكروا من النعاس والتثاوب والملل عند الرقيه امر لا يصح سواء كان في الجهر او في السر ، فان انشغال القلب وحضور الملل يضعف الرقيه ويبعدها عن المقصود ، لذا يجب على الراقي ان يكون يقظا منتبها متدبرا لما يقرا ان اراد للرقيه ان تؤتي اكلها.


اما عن الحالات التي تكون فبها السريه انفع من الجهريه ، والجهريه انفع من السريه ، فاني اذكر هنا قاعده عامه ، يمكن ان يستخرج منها احوال متعدده ، تخطر على بال معالج دون آخر ، الا وهي :
ان النفع في القراءه السريه او الجهريه يراد به في نهاية المطاف مقدار النفع الذي يتحصله المريض ، ومقدار مدى طرد العارض ، ومقدار تهيىء الاجواء للمعالج ، فالاحوال التي تجلب راحة المريض واستئناسه وثقته بالمعالج ، والاحوال التي تجلب خشوع القارىء وتدبره وحضورقلبه ، والاحوال التي تظهر اثناء العلاج من مدى تاثر العارض بالقراءه ، كل هذه الامور ترجح كون الجهريه انفع من السريه ، والسريه انفع من الجهريه .

وللتمثيل على ذلك اطرح هذا المثال : القراءه على الاصم ، فان القراءه الجهريه والقراءه السريه على الاصم تستويان من حيث سماع المريض ، ولكنهما لا يستويان من حيث خشوع وتدبر القارىء فهو اعلم بنفسه ، فمن المعالجين من يكون خشوعه وتدبره بالسر ، ومنهم من يكون بالجهر.
والشيء بالشيء يذكر فاني اطرح على من قال ان الرقيه لا تنفع الا اذا سمعها المريض او العارض مثال الاصم هذا ، فالاصم لا يسمع ما يقرا المعالج فهل يقال انه لا ينتفع بالرقيه هنا ؟
فان قلتم لا ينتفع فعليكم بالدليل .

هذا والله اعلم واحكم.
وكتبه / عمرابوجربوع
1/12/2009





آخر تعديل مجاهدة يوم 01-05-16 في 05:30 PM.
رد مع اقتباس
قديم 26-11-12, 11:00 PM   #2
العبد الفقير إلى الله " طويلب علم - كان الله له وأيده بنصر من عنده .


الصورة الرمزية أبو عبادة
أبو عبادة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 12,080 [ + ]
 التقييم :  516
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: الفرق بين قراءة الرقية سرا وجهرا



كتب الله الأجر لك وسدد الله رميك وأحسن الله إليك وزادك الله علما

ولقد كان لبعض الرقاة اجتهاد في هذه المسألة حيث انهم يربطون تأثر المس بالصوت المرتفع أو بالصوت المنخفض

لزيادة خشوع الراقي في حالة زيادة عن أختها

ولصنف المس الذي يسكن الجسد

هذا والله أعلى وأعلم


 
 توقيع : أبو عبادة

***
قوة الانتفاع بالذكر والتعوذ تختلف بحسب قوة إيمان العباد وحضور قلوبهم أثناء الدعاء والتعوذ، فقد مثل ابن القيم ـ رحمه الله ـ الدعاء بالسيف، وذكر أن قوة تأثير الدعاء بحسب قوة إيمان الداعي، كما أن تأثير ضربة السيف بحسب قوة ساعد الضارب، فقد قال في مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين عند الكلام على الرقية بالفاتحة : فإن مبنى الشفاء والبرء على دفع الضد بضده، وحفظ الشيء بمثله، فالصحة تحفظ بالمثل، والمرض يدفع بالضد، أسباب ربطها بمسبباتها الحكيم العليم خلقا وأمرا، ولا يتم هذا إلا بقوة من النفس الفاعلة، وقبول من الطبيعة المنفعلة، فلو لم تنفعل نفس الملدوغ لقبول الرقية، ولم تقو نفس الراقي على التأثير، لم يحصل البرء، فهنا أمور ثلاثة : موافقة الدواء للداء، وبذل الطبيب له، وقبول طبيعة العليل، فمتى تخلف واحد منها لم يحصل الشفاء، وإذا اجتمعت حصل الشفاء ولا بد بإذن الله سبحانه وتعالى، ومن عرف هذا كما ينبغي تبين له أسرار الرقى، وميز بين النافع منها وغيره، ورقى الداء بما يناسبه من الرقى، وتبين له أن الرقية براقيها وقبول المحل، كما أن السيف بضاربه مع قبول المحل للقطع، وهذه إشارة مطلعة على ما وراءها لمن دق نظره، وحسن تأمله، والله أعلم. اهـ.


***


رد مع اقتباس
قديم 27-11-12, 10:48 AM   #3
عضو نشيط


الصورة الرمزية عمرأبوجربوع
عمرأبوجربوع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 625
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 المشاركات : 95 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الفرق بين قراءة الرقية سرا وجهرا



بارك الله فيكم أخي أبوعبادة وشكرا لمروركم الطيب وإضافتكم المباركة


 

رد مع اقتباس
قديم 01-05-16, 05:36 PM   #4
عضو ألماسي


الصورة الرمزية مجاهدة
مجاهدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1564
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 المشاركات : 1,873 [ + ]
 التقييم :  343
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: الفرق بين قراءة الرقية سرا وجهرا



اقتباس:
فلا تسمى القراءه قراءه في اصطلاح الشرع حتى يحرك القارئ فيها لسانه وشفتيه ويسمع فيها نفسه
جزيتم الجنة


 
 توقيع : مجاهدة

واصل السير حتى الرمق الآخير , وبكل ما أوتيت من قوة , واصل وإن كان أغلب ظنك انك لن تصل لهدفك , تكفيك سعادة السعي , نشوة الإقتراب , فالإستسلام رحيل قبل الرحيل , وفي السير حياة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز قراءة الرقية على الغائب؟ أبو عبادة منتدى الفتـــــاوى الخاص بالرقيــــة الشرعيـــــة حصريــــــــــا 3 01-05-16 05:28 PM
معنى الرقيب ، معنى اسم الرقيب ، معنى و تعريف كلمة الرقيب معانى اسماء الله الحسنى الحجامة أم يوسف منتدى التوحيـــــــــــــد والعقيــــــــــــــدة 2 01-09-15 11:09 PM
تحميل كتاب بيان الأدلة العقلية والنقلية في الفرق بين الرقية الشرعية والرقية التجارية ؛ وبيـان وجوب تعظيم واحترام ذكر الله عزَّ وَجل حاتم عفيف الدين منتدى كتـــــــــــــب و تسجيـــــــــــــــلات الــــــــرقــيــــــــــــه الشرعيـــــــــــــة 1 24-01-15 02:19 PM
قراءة الكف ابو ايوب الراقي منتدى علم الرقية الشرعية باب ما جاء في السحر والسحرة 2 11-11-13 07:50 PM
حكم قراءة الأيراج والطالع الخواتيم ميراث السوابق منتدى الفتـــــاوى الخاص بالرقيــــة الشرعيـــــة حصريــــــــــا 1 20-08-13 09:05 PM


الساعة الآن 04:42 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009