آخر 10 مشاركات حذاء بكعب عالي (الكاتـب : - )           »          ولي العهد محمد بن سلمان (الكاتـب : - )           »          بعض الاحاديث الضعيفة (الكاتـب : - )           »          طلابى (الكاتـب : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - )           »          رؤيه صفية (الكاتـب : - )           »          هل ينقطع عمل العبد بموته ؟ (الكاتـب : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - )           »          الفانوس (الكاتـب : - )           »          القطط في المنام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


منتدى دراســـــات وأبحـــاث الرقى والجـديـد في طـــرق العلاج تحت إشراف خريج المعهد العالي للدراسات الإسلامية ، فضيلة الشيخ المعالج بالقرآن وكبير العشابين حاتم عفيف الدين

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-12-12, 07:42 PM
عضو نشيط
عمرأبوجربوع غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 625
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 المشاركات : 95 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : عمرأبوجربوع is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
Arrow لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات ، الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب نورا وهدى وشفاء للناس ، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم طبيب الأبدان والأرواح وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .

وبعد :
لقد اشتهر بين المعالجين بالرقية الشرعيه علاج وطرد الجن والشياطين ببعض الأعشاب وأخصوا عشبة السذاب وغالوا في التعاملب بها وفي فوائدها بأنها طارده وحارقه للجن والشياطين الأمر الذي دعاني أن أكتب هذا المقال رادا الأمر إلى نصابه ومحذرا من الغلو بكافة أشكاله والغلو في استعمال السذاب على وجه الخصوص ولكن قبل الشروع بالمقصود فأني أبين المقصود بالسذاب وطريقة الغلو فيه من قبل بعض المعالجين.

أولا : التعريف بعشبة السذاب :

عشبه تعرف بعدة أسماء منها الفيجن وأهل اليمن يسمونه الخُفْت وهو نبات أخضر اللون يميل إلى الزّرقة ، يصل ارتفاعه إلى المتر ، يتكون من مجموعة من السيقان ، يتخللها فروع جانبية ، وأوراق صغيرة خضراء اللون ، يعلوه زهرة صفراء لها رائحة قوية عطرية ، تكتمل هذه الزهرة في آخر فصل الصيف ، يتوسط الزهرة حبة خضراء كحبة البُنّ إلا أنها مستديرة . لهذا النوع فوائد طبية كثيرة .

الاستعمالات :
تستعمل أوراق السذاب لعلاج اضطرابات الحيض وتعتبر الأوراق وصفة ذات تأثير جيد على الرحم وكمادة مجهضة، كما تستعمل الأوراق في علاج الالتهابات وخاصة التهابات الجلد وفي أوجاع البلعوم وآلام الأذن وآلام الأسنان وفي أمراض الحمى. كما تستخدم ضد الاسهال وضد فقد الشهية.

المحاذير :
يجب عدم استعمال السذاب خلال الحمل حيث انه يسبب الاجهاض بالاضافة إلى كونه مانعاً للحمل. هل هناك أضرار جانبية لنبات السذاب؟
نعم هناك أضرار خطيرة إذا أسيئ استخدام النبات عن طريق زيادة الجرعة حيث إن زيادة الجرعة تسبب القيء وتلف الكبد والكآبة واضطراب النوم، ودوار وهذيان واغماء.يجب عدم استخدام السذاب من قبل المرأة الحامل والأطفال تحت سن الثانية عشرة. ويجب عدم استخدامه أثناء فترة الرضاعة، كما يجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوعين.

ثانيا : غلوا المعالجين باستعمال السذاب :

لقد غالى بعض المعالجين بالرقية الشرعية في استعمال السذاب فذكروا أنه يطرد ويحرق الجن المتلبس في الجسد ويؤثر على السحر وجميع الإصابات الروحية وقد كرروا عبارة ثبتت منفعته في كلامهم ووصفهم للسذاب وقد وصفوه للمرضى شما وتقطيرا واغتسال وتبخيرا ومن غلوهم فيه أنهم عملوا على استخلاص ماءه المقطر وزيته ووضعوه في زجاجات صغيرة (توله) وباعوه للمرضى بأسعار باهضة الثمن.

قلت :
لقد عجبت من فعل وغلوا أولئك الرقاة المغالين باستعمال السذاب كيف أنهم انصرفوا عن الرقية الشرعية الثابته والمدعمه بأدلة الوحي والنصوص الشرعية وأخذو ينشروا طرقهم وتجاربهم الخاصة القابلة للخطأ والصواب التي لا دليل علمي عليها يذكر.
بل وللأسف أنهم حاولوا أن يوهموا المرضى بأن فوائد زيت السذاب الذي صنعوه من أجل أن يبيعوه للمرضى بأنه ثبتت بالقطع منفعته لطرد وحرق وقتل الجن المعتدين وهو لا يعد أن يكون من باب الاجتهاد الذي يرى البعض منفعته ويخالفهم في ذلك البعض الآخر .
ثم إنهم من غلوهم في زيت السذاب فضلوه وقدموه على زيت الزيتون الذي أوصى به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بل إنه ذكر في القرآن الكريم وأقسم الله به وثبتت فوائده الطبيه للقاصي والداني والعالم والجاهل فحادوا عن زيت الزيتون إلى زيت السذاب ولربما يكون ذلك من أجل المصالح المادية فإن زيت الزيتون معلوم ثمنه لدى الناس ولا أحد من المعالجين يستطيع أن يغرر بثمنه أو يبيعه بباهض الأثمان على عكس الأمر في زيت السذاب الذي يجهله كثير من الناس ولا يدرون ما ثمنه .
فالسؤال الذي أطرحه على غلاة السذاب :
كيف عرفتم أن الجني هو المتأذي من رائحة السذاب وليس المريض نفسه؟!
فإن قلتم من الأعراض التي ظهرت على المريض عند استنشاقه للسذاب. قلنا : إن الصحيح السليم من الناس يتأذى من روائح السذاب النفاثه وتظهر عليه نفس الأعراض التي تظهرعلى المريض كما زعمتم.
فإن من المعروف أن السذاب له روائح نفاثه قوية جدا تؤثر على جهاز التنفس لدى الإنسان فتحدث اختناقا ورجفه ورعشه وغير ذلك من أعراض.

الخلاصة :
إنني في مقالي هذا أوجه عتابي إلى المغالين في استعمال السذاب وإلى المروجين لاستعمال السذاب أن اتقوا الله في الناس جميعا ولا تغالوا في هذه الأعشاب على حساب الرقية الشرعية وليكن اهتمامكم في الرقية الشرعية هو الأصل وهو المقدم على غيره ثم انكم إن عالجتم في الأعشاب فلتكونا فيها معتدلين فاذكروا وبينوا للناس أنها من تجارب البشر المعرضه للخطأ والصواب والتأييد والرفض لا أن تعرضوها للناس على أنها الثابته قطعا.
وفضلا عن ذلك أن تبيعوها للناس بأثمان باهعضه ترهقون بها جيوب الناس ولا يكن هدفكم المصالح الماديه بل أن يكون هدفكم علاج المرضى ووصول العلاج لهم بأرخص الأثمان .
ما كان أرخص العسل من قبل أن يدخله الرقاة الكذبة الدجالون في علاجهم ، ثم ما أغلى ما صار جزءاً من علاجهم ، فيا ضيعة الرقية التي يغلو سعرها بإضافة العسل إليها!!! .

كما وإني برأيي الشخصي أقدم زيت الزيتون المبارك المذكور في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى اله عليهه وسلم على زيت السذاب وغيره كيف لا وقد ثبتت فوائده طبيا وعلميا وشهرة بين الناس وهو الأرخص ثمنا فيحصل عليه الجميع المرضى وليس له أضرارا جانبيه كما قد يحدث في زيت السذاب.
فإن نصف عالم يفسد الأديان ونصف طبيب يهلك الأبدان ونصف مهندس يخرِّب العمران
هذا والله تعالى أعلم وأحكم.
وكتبه / عمرأبوجربوع
الأربعاء الموافق : 5 / 12 / 2012





رد مع اقتباس
قديم 11-12-12, 09:53 PM   #2
العبد الفقير إلى الله " طويلب علم - كان الله له وأيده بنصر من عنده .


الصورة الرمزية أبو عبادة
أبو عبادة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 12,083 [ + ]
 التقييم :  516
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



أخي الحبيب قولكم بعدم الغلو في التعلق ببعض العلاجات وإطلاق القول بفاعليتها أمر محمود

ونشكر حرصكم في التحري على الوقوف على ما فيه نصح للمسلمين

ولكن ارجو ان لا يكون موضوعك يحمل بطياته البعد عن باب الإجتهاد والتوقف على ما ورد من احاديث نبوية فقط ..

فلا تضيق على المسلمين أمرهم !

من باب ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يفعل ذلك

فهناك باب مفتوح على مصرعية للتجربة ما لم تكن شركا

وحقيقة ليس من الطب ان اطلب من مصابة ان تدهن جسدها بزيت الزيتون

رغم ما ورد من احاديث عنه وذلك في حال انها تشتكي من حرارة في الجسد فالطب يستوجب الضد

وبما يخص المحاذير فكل أمر زاد عنحده أنقلب لضدة

فالسنامكي وردت في الحديث النبوي وكذلك الحبة السوداء

ولكن إن اسأت أستخدامها ولم تراعي الحالة الطبية

للمصاب خرجت من مسارها

وهذا لا يعني ان نجرب في الناس ولكن هناك أمور توالت

من القدم بين معشر الرقاة وتوالت منافع استخدامها

منها الشذاب ولحلتيت وخلطة الرومي وغيرها

واحيلكم لما قلتم في أحد مواضيعكم


الرقية لا تنحصر في القول دون الفعل ، بل قد تكون مُفرَدة وقد تكون مُركّبة ، مثل العلاج .

وقد يُستعمل مع الرُّقْيَة تراب المدينة ، كما خَصّه بعض العلماء به .
ويستخدم بعض الرُّقاة مع الرقية تَمْر العجوة .

واستعمل بعض السلف الرقية مُركّبة مِن قراءة ونفث وشيء آخر ، مثل : الكتابة والزعفران وغير ذلك .
إلاّ أنه ينبغي التنبّه إلى عدم تَوسّع الرُّقاة في ذلك ، فقد يَجُرُّهم ذلك إلى محاذير .


http://www.weqayah.com/vb/t6689.html

-


 
 توقيع : أبو عبادة

***
قوة الانتفاع بالذكر والتعوذ تختلف بحسب قوة إيمان العباد وحضور قلوبهم أثناء الدعاء والتعوذ، فقد مثل ابن القيم ـ رحمه الله ـ الدعاء بالسيف، وذكر أن قوة تأثير الدعاء بحسب قوة إيمان الداعي، كما أن تأثير ضربة السيف بحسب قوة ساعد الضارب، فقد قال في مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين عند الكلام على الرقية بالفاتحة : فإن مبنى الشفاء والبرء على دفع الضد بضده، وحفظ الشيء بمثله، فالصحة تحفظ بالمثل، والمرض يدفع بالضد، أسباب ربطها بمسبباتها الحكيم العليم خلقا وأمرا، ولا يتم هذا إلا بقوة من النفس الفاعلة، وقبول من الطبيعة المنفعلة، فلو لم تنفعل نفس الملدوغ لقبول الرقية، ولم تقو نفس الراقي على التأثير، لم يحصل البرء، فهنا أمور ثلاثة : موافقة الدواء للداء، وبذل الطبيب له، وقبول طبيعة العليل، فمتى تخلف واحد منها لم يحصل الشفاء، وإذا اجتمعت حصل الشفاء ولا بد بإذن الله سبحانه وتعالى، ومن عرف هذا كما ينبغي تبين له أسرار الرقى، وميز بين النافع منها وغيره، ورقى الداء بما يناسبه من الرقى، وتبين له أن الرقية براقيها وقبول المحل، كما أن السيف بضاربه مع قبول المحل للقطع، وهذه إشارة مطلعة على ما وراءها لمن دق نظره، وحسن تأمله، والله أعلم. اهـ.


***

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبادة ; 12-12-12 الساعة 08:11 AM

رد مع اقتباس
قديم 12-12-12, 12:10 PM   #3
عضو نشيط


الصورة الرمزية عمرأبوجربوع
عمرأبوجربوع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 625
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 المشاركات : 95 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



إلاّ أنه ينبغي التنبّه إلى عدم تَوسّع الرُّقاة في ذلك ، فقد يَجُرُّهم ذلك إلى محاذير .


جزاك الله خيروثبتنا وإياك وجميع المسلمين على الحق.


 

رد مع اقتباس
قديم 12-12-12, 09:49 PM   #4
مشرف محاضرات الأكاديمية


الصورة الرمزية أبو قتيبه
أبو قتيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 0 [ + ]
 التقييم :  39
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



ما هو التوسع المسموح به أخي عمر !

علما اني ارى موضوعك هذا مضر وليس نافع

وارى انك تتوسع في غير الطريق المطلوب


 

رد مع اقتباس
قديم 12-12-12, 10:19 PM   #5
مشرف محاضرات الأكاديمية


الصورة الرمزية أبو قتيبه
أبو قتيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 0 [ + ]
 التقييم :  39
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



والرُّقْيَة تدخلها التجربة ، ولا بأس باستعمال الطُّرُق الْمُبَاحَة في العلاج والرُّقيَة ، ما لم يَصِل الأمر إلى حدّ التعدّي ومُجاوزة حدود الشَّرْع ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : اعرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .

والعلماء يُثبِتون في الرُّقية ما ثَبَت بالتجربة .


 

رد مع اقتباس
قديم 12-12-12, 10:59 PM   #6
مشرف محاضرات الأكاديمية


الصورة الرمزية أبو قتيبه
أبو قتيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 0 [ + ]
 التقييم :  39
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



حتى ان عنوان موضوعكم يحتاج للنقد

فمن قال ان الرقاة تركوا القرآن واستبدلوه بالشذاب

لا حول ولا قوة إلا بالله

ولماذا تركتم الفحص بالقرآن وكشف الحالة وأستعضتم بالكشف بطرق سميتموها ذهبية

اللهم نشكو إليك ضعفنا


 

رد مع اقتباس
قديم 01-06-16, 01:44 AM   #7
عضو ألماسي


الصورة الرمزية مجاهدة
مجاهدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1564
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 المشاركات : 1,873 [ + ]
 التقييم :  343
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



بارك الله بالجميع

رأي الكريم عمرو يعتبر ويحترم

ورد الشيخ قيم ومفيد اللهم بارك

تقبل الله منكم

واستأذنكم بنقله دراسات الرقية

ربما كان الأنسب


 
 توقيع : مجاهدة

واصل السير حتى الرمق الآخير , وبكل ما أوتيت من قوة , واصل وإن كان أغلب ظنك انك لن تصل لهدفك , تكفيك سعادة السعي , نشوة الإقتراب , فالإستسلام رحيل قبل الرحيل , وفي السير حياة


رد مع اقتباس
قديم 01-09-16, 10:01 AM   #8
مديرالطب النبوى بالحسبة


الصورة الرمزية حاتم عفيف الدين
حاتم عفيف الدين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1220
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 المشاركات : 1,077 [ + ]
 التقييم :  203
 الدولهـ
Sudan
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع قيم وطرح جميل إن تجردنا من حظ نفوسنا
لايحق لمعالج أن يبيح لنفسه فتح باب الاجتهاد ويغلقه على غيره
فالاجتهاد باب خير ان ضبط بالشرع والقوانين العشبيه
والمتتبع لأخبار الجن يجد ويسمع عن خواص بعض النباتات فى ذاتها وبدون أن يرقى عليها
فبعضها يحبها الجن فيأكلها ويسكنها
وبعضها تؤذيه فينفر منها
ففى حديث
تلك الحشائش محتضرة دلالة على حب الجن والشياطين لها
ومفهوم المخالفة يؤكد على وجود ماينفرها
فلا خلاف في ذلك ولكن تبقى المسألة فى حجم هذا الأذى على الجن المتلبس
فالبعض رأى النفع بعينه من خلال تجاربه
والبعض نقله نقلا عن الآخرين وزاد فى حجم نفعه
وحتى الشيخ عمر نفسه وقع في الغلو في سردة لاضرار السذاب وخلط بينه وبين أضرار الحرمل
فالقليل من السذاب مع حب العزيز والزعتر دواء جيد جدا للمرأة في بداية الحمل( فترةالوحم )
لأنها تفقد شهيتها للأكل ويكثر الغثيان والحمى والشعور بالاعياء
وكذلك في هذا المقال اجحاف فى حق السذاب ( ابتسامة )
السذاب من النباتات العطرية ومن المعلوم بأن النباتات العطرية من المفرحات فكيف تسبب الاكتئاب ؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا
أن دخانه يسبب الاختناق
حبيبنا السذاب من النباتات المفتحة للسدد بل شديد التفتيح
ويجب أن نفرق بين معلول الصدر وبين من هو صحيح البنية
حتى معلول الصدر بخور السذاب ينفعه وتبقى المشكلة بأن السذاب يحلل البلغم الصلب ويخرجه بقوة لذلك يتعب المريض
إن حذرت من استعماله لمريض الرعاف أو النزيف عموما لقلنا لك صدقت ولافض فوك
ماهو مقدار الجرعة عند الرقاة؟ ؟؟؟؟
عن نفسى لم أشاهد أحد منهم زاد على الاوقية
فهى ليست بالكم الذى طرحته فى المقال رحمك الله
وختاما
عن نفسى لايوجد أفضل مما جاء في السنة النبوية ولا مما نقل عن السلف واائمة أهل السنة والجماعة
ولكن لااضيق واسعا
ورسالة أوجها لك شيخنا عمر
كل ماكتبته عن الرقى يتم دراسته ومناقشته فمنه ماهو محمود ومقبول ومنه ماهو مردود ومرفوض
نتمنى أن يتسع صدرك للنقاش وان تثبت نظرياتك فأكيد أنك لم تبنيها عن فراغ
وتحمل عبئ توصيلها لعقول الآخرين فلنا فى رسول الله الأسوة الحسنه
بل حتى أصحاب العقائد الفاسدة أمثال لينين حارب من أجل نشر معتقده الفاسد
آسف للاطالة
دمتم بخير


 
 توقيع : حاتم عفيف الدين


سيبقى الخط بعدي في الكتاب وتُبلى اليد مني في التراب

فيا ليت الذي يقرأ كتابي دعا لي بالخلاص من الحساب
~~~~~~~~~~~~~~~~
ومافقــــد الماضون مثل محمد ومامثله إلى يوم القيامة يفقد
~~~~~~~~~~~~~~~
00249911625565

00249126171417

التعديل الأخير تم بواسطة حاتم عفيف الدين ; 01-09-16 الساعة 10:07 AM

رد مع اقتباس
قديم 02-09-16, 04:34 PM   #9
المراقب العام


الصورة الرمزية امة المغيث
امة المغيث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1613
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 المشاركات : 1,191 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
tunis
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي رد: لماذا السذاب وترك كلام الله يا أولي الألباب؟!!



جزاكم الله خير شيخ حاتم على التوضيح


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الورع وترك الشبهات نورس منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 1 28-05-16 10:05 PM
تحميل كتاب : تذكرة أولى الالباب والجامع للعجب العجاب >>>>>>> حاتم عفيف الدين منتدى الكتاب للطب البديــل 2 15-10-15 01:13 PM
طريقة الإصلاح ، كلام يكتب بماء الذهب - للشيخ الألباني رحمه الله - جمال منتدى التوحيـــــــــــــد والعقيــــــــــــــدة 6 11-07-14 09:04 PM
اشعة لااله الا الله - منقول من كلام ابن القيم - بنت حرب منتدى التوحيـــــــــــــد والعقيــــــــــــــدة 9 14-11-13 12:00 AM
غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب / قتل حيات البيوت أبو عبادة منتدى درهــــــــــــم وقـــــــــايـــــة لعـمـــــوم الرقيــــة الشرعيــة 1 15-04-12 11:40 AM


الساعة الآن 05:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009