آخر 10 مشاركات الفانوس (الكاتـب : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - )           »          القطط في المنام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيه صفية (الكاتـب : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          العصفور (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          بعض الاحاديث الضعيفة (الكاتـب : - )           »          هل ينقطع عمل العبد بموته ؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مثل الجليس الصالح والجليس السوء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-10-11, 04:59 PM
عضو جديد
أحمد (فلسطينى) غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 المشاركات : 14 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : أحمد (فلسطينى) is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ما حكم تكفير المسلمين؟



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فالتكفير عاقبته وخيمة حذرنا منه النبي صلى عليه وسلم فقال (أيما امرئ قال لأخيه "كافر" فقد باء بها أحدهما: إن كان كما قال، وإلا رجعت إليه) رواه مسلم. فعلى المسلم أن يحذر من التساهل في النطق بهذه الكلمة وأن نشغل أنفسنا بما فيه الخير لديننا وأنفسنا وألا نقع فريسة سهلة لأعداء الله تعالى الذين يعملون على غرس بذور الشقاق والعداوة بين الجماعة المسلمة.

وإليك فتوى فضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق –رحمه الله- شيخ الأزهر السابق:

للإجابة على هذا نذكر أولًا بيان حقيقة الإيمان والإسلام، وبيان معنى الكفر. وذلك كما يلي:

أ ـ الإيمان وحَقيقته:

الإيمان لغةً هو التصديق مُطلقًا.
وفي الشرْع: هو التصديق بالله وبرسله وبكُتبه وبملائكته وباليوم الآخر وبالقضاء والقدَر.

قال ـ تعالى ـ: (ءَامَنَ الرسول بما أُنزل إليه مِن رَبِّهِ والمُؤمنونَ كلٌّ ءَامَنَ باللهِ ومَلائكتِهِ وكُتبِهِ ورُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بيْنَ أحدٍ مِن رُسُلِهِ). (مِن الآية: 285 من سورة البقرة).
والإيمان بهذا تصديقٌ قلبيٌّ بما وجب الإيمان به، وهو عقيدةٌ تملأ النفس بمعرفة الله وطاعته في دِينه، ويُؤيد هذا دعاء الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: "اللهم ثبِّت قلبي على دِينك". وقوله لأُسامة ـ وقد قتَل مَن قال: لا إله إلا الله ـ "هلَّا شَقَقْتَ قَلْبَهُ". (رواه البخاري ومسلم).

ب ـ الإسلام وحَقيقته:

يُقال في اللغة: أسلم: دخل في دين الإسلام.
وفي الشرع: كما جاء في الحديث الشريف (رواه البخاري ومسلم) "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وتُقيم الصلاة، وتُؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتَحُجَّ البيت إنْ استطعتَ إليه سبيلًا".

فالإسلام: هو العمل بالقيام بفَرائض الله مِن النطق بالشهادتين، وأداء الفروض والانتهاء عمَّا حرَّم الله ـ سبحانه ـ ورسوله.

فالإيمان تصديق قلبيٌّ وعمل، فمَن أنكر وجحَد شيئا مما وجب الإيمان به فقد خرج من الإسلام. قال ـ تعالى ـ: (ومَن يَكْفُرُ باللهِ وملائكتِه وكُتبه ورُسلِه واليومِ الأخِرِ فقد ضلَّ ضلالًا بَعيدًا). (من الآية: 136 من سورة النساء).

أما الإسلام فهو العمل والقول، عملٌ بالجوارح ونطق باللسان، ويدلُّ على المُغايرة بينهما قول الله ـ سبحانه: (من الآية 14 من سورة الحجرات): (قالتِ الأعْرابُ ءامَنَّا قُلْ لم تُؤمنوا ولكنْ قُولوا أسْلَمْنَا ولمَّا يَدْخُلِ الإيمانُ في قُلوبِكُمْ).

وقد حدَّد هذا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ صفات المسلم في الحديث الذي رواه البخاري في قوله: "أُمِرْتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي، وبما جئت به، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقِّها، وحسابُهم على الله".

هذا هو المسلم، ومن ارتكب ذنبا وهو يعلم أنه مذنب معرض لغضب الله وعقابه لم يخرج من ربقة الإيمان ولم يزل عنه وصف الإسلام.

قال ـ سبحانه وتعالى ـ: (إنَّ اللهَ لا يَغفرُ أنْ يُشْرَكَ بهِ ويَغْفِرُ ما دُونَ ذلكَ لمَنْ يَشاءُ). (من الآية 116 من سورة النساء).
فالكفر لغةً: كفر الشيء: غطَّاه وستَره.

وشرعًا: أن يجحد الإنسان شيئًا مما أوجب الله الإيمان به بعد إبلاغه إليه، وقيام الحُجة عليه.

وقد شاع الكفر في مُقابلة الإيمان؛ لأن الكفر فيه ستر الحق، بمعنى إخفائه وطمْس معالمه، ويأتي هذا اللفظ بمعنى كُفْر النعمة، وأعظمُ الكُفر جحود وحدانية الله باتخاذ شريك له و جحده نبوة رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وشريعته.
والكافر مُتعارَف فيمَن يجحد كل ذلك.

وإذا كان ذلك هو معنى الإيمان والإسلام والكُفر مُستفادًا من نصوص القرآن والسنة كان المسلم الذي ارتكب ذنْبًا، وهو يعلم أنه مُذنب عاصيًا لله ـ سبحانه وتعالى ـ مُعرِّضًا نفسه لغضبه وعِقابه، لكنه لم يخرج بما ارتكبه عن ربْقة الإيمان وحقيقته ولم يَزُل عنه وصف الإسلام وحقيقته وحقوقه.

وأيًّا كانت هذه الذنوب التي يقترفها المسلم خطأً وخطيئة، كبائر أو صغائر، فإنه لا يخرج بها عن الإسلام ولا مِن عداد المؤمنين، ذلك مصداقه قول الله ـ سبحانه ـ: (إنَّ اللهَ لا يَغفِرُ أنْ يُشرَكَ بهِ ويَغفر ما دُون ذلك لمَن يَشاء).

تكفير مرتكب الكبيرة

ولا يجوز تكفير المسلم بذنب ارتكبه، أو تكفير المؤمن الذي استقر الإيمان في قلبه، قال الله ـ سبحانه ـ: (ولا تَقُولُوا لِمَن ألْقَى إليكمُ السَّلَامَ لستَ مُؤمنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الحياةِ الدنيا فعِندَ اللهِ مَغانِمُ كَثِيرةٌ). (من الآية 94 من سورة النساء).

وفي حديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي رواه أبو داود أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "ثلاثٌ مِن أصل الإيمان، وعَدَّ منها: الكفَّ عمَّن قال: لا إله إلا الله، لا نُكفره بذنب، ولا نُخرجه من الإسلام بعمل...".

وما رواه الإمام أحمد أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "لا يرمي رجل رجلاً بالفِسْق، أو يرميه بالكُفر إلا ارتدَّت عليه إن لم يكن صاحب ذلك".

فهذه النصوص توضح أنه لا يحلُّ تكفير مسلم بذنب اقترفه، سواء كان الذنب ترك واجب مفروض، أو فعْل محرم منهيٍّ عنه، وأن مَن يُكفِّر مسلمًا، أو يصفه بالفسوق، يرتدُّ عليه هذا الوصف، إنْ لم يكن صاحبه على ما وصف.

والتدين حق للمسلمين جميعا ولكن عند النزاع يرد الأمر إلى الله ورسوله ويتولى الفصل وبيان الأحكام أهل الاختصاص وهم العلماء بالكتاب والسنة.

قال الله ـ تعالى ـ: (فإنْ تَنَازَعْتُمْ في شيءٍ فَرُدُّوهُ إلى اللهِ والرَّسُولِ). (من الآية: 59 من سورة النساء).

وقال ـ سبحانه ـ: (فلولَا نَفَرَ مِن كلِّ فِرْقةٍ منهم طائفةٌ لِيَتَفَقَّهُوا في الدِّينِ ولِيُنْذِرُوا قَومَهمْ إذَا رَجَعُوا إليهمْ). (من الآية: 122 من سورة التوبة).

وقوله في سورة الأنبياء: (فَاسْئَلُوا أهْلَ الذِّكْرِ إنْ كُنتمْ لا تَعْلَمُونَ). (من الآية: 7).

وفي حديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي رواه الزهري عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: "سمِع النبيُّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قومًا يتمارَوْنَ في القرآن ـ يعني يتجادلون في بعض آياته ـ فقال: إنما هلك مَن كان قبلكم بهذا، ضرَبوا كتاب الله بعضه ببعض، وإنما نزل كتاب الله يُصدِّق بعضُه بعضًا ولا يُكذب بعضُه بعضًا، فما علمتم منه فقُولوا، وما جهلتم منه فكِلُوهُ إلى عالِمِه".

هذا هو القرآن، وهذه هي السُّنة، كلاهما يأمر بأن النزاع في أمر من أمور الدين يجب أن يُردَّ إلى الله ورسوله، وأن من يتولى الفصل، وبيان الحكم هم العلماء بالكتاب وبالسنة، فليس لمسلم أن يحكم بالكفر أو الفسق على مسلم، وهو لا يعلم ما هو الكفر ولا ما يَصير به المسلم مرتدًّا كافرًا بالإسلام، أو عاصيًا مُفارقًا لأوامر الله؛ إذ الإسلام عقيدة وشريعة له عُلماؤه الذين تخصصوا في علومه؛ تنفيذًا لأمر الله ورسوله فالتديُّن للمسلمين جميعًا، ولكن الدين وبيان أحكامه وحلاله وحرامه لأهل الاختصاص به وهم العلماء قضاءً من الله ورسوله.

هذا: ولا ينبغي اتخاذ المذاهب الفقهية الإسلامية وَسيلة لكسبٍ سياسيٍّ أو تأييدًا لدولة أو فئة من الناس، وأَولَى بالمسلم بدَلَ أن يدعو أخاه المسلم إلى مذهبه ـ والمذاهب الصحيحة كلها من رسول الله ملتمسة ـ أن يَنشر الإسلام وفضائله، عقيدةً وشريعة بين غير المسلمين.

والأزهر يُنكر على هؤلاء الذين يُجاهدون في غير عدوٍّ صفتهم. فليس للمسلم الشيعي أن يطلب إلى المسلم السُّنِّي ترك مذهبه الشافعي أو الحنفي أو المالكي أو الحنبلي، ليُتابعه على المذهب الشيعي، وليس للسني ـ أيضًاـ ذلك الصنيع، وما دام الكل من المسلمين فعليهم أن يكونوا إخوةً وأن يعملوا على نشر الإسلام بين غير المسلمين، ويكفُّوا عن توسيع شُقَّة الخلاف والفُرْقة بين صفوف الأمة وعن اتِّخاذ المذاهب الإسلامية الفقهية، مذاهب سياسية للدول، فإن المسلمين الأوائل لم يفعلوا ذلك؛ لأنه يتناقض مع قوله ـ تعالى ـ: (وإنَّ هذه أُمَّتُكُمْ أمةً واحدةً وأنَا ربُّكمْ فاتَّقُونَ). (الآية: 52 من سورة المؤمنون) .أ.هـ

والله أعلم




رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 05:24 PM   #2
عضو ألماسي


الصورة الرمزية آراك
آراك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 500
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 1,089 [ + ]
 التقييم :  36
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟



اعلم أخي أحمد (فلسطيني) -علمنا الله وإياك-

أن الشيعة طوائف وفرق عديدة أسس للتشيع عبد الله بن سبأ اليهودي ثم تفرعت منها أفرع كثيرة منهم المغالون في الضلال والبدع ومنهم القريب من أهل السنة، فيجب أولا معرفة فكر وعقيدة كل طائفة منهم للحكم بكفرهم أم لا
جزاك الله خيرا

فى انتظار المزيد من مواضيعك الهادفة


 
 توقيع : آراك

لا تتخلى عن أخلاقك و تصرفاتك الحسنة لمجرد أن الآخر لا يستحق ذلك

التعديل الأخير تم بواسطة آراك ; 06-10-11 الساعة 07:28 PM

رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 06:16 PM   #3
عضو نشيط


الصورة الرمزية ام سجود
ام سجود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟



موضوع قيم بارك الله فيك
وهذا ما قصدته لاهل السنه والجماعه فقط.......لكن لي تعقيب هنا
وليس للسني ـ أيضًاـ ذلك الصنيع، وما دام الكل من المسلمين فعليهم أن يكونوا إخوةً وأن يعملوا على نشر الإسلام بين غير المسلمين،
تعقيبي الان على الشيعه هل هم مسلمين؟؟؟ومتبعين لرسول بالدين الصحيح؟؟
لانهم صحيح يقولون الشهاده لكنهم يشركون بالله كثيرآ
ولا ينجون الا بعلي
هذه فتوى لفضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حول هل الشيعه كفار ام لا فأجاب
السؤال
هل الرافضة أو الشيعة كفار ؟؟
مع أنهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .
وجزاكم الله عن الإسلام خير الجزاء .

الجواب

ليس كل من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صار مسلما
فالمنافقون يشهدون هذه الشهادة ومع ذلك لا تنفعهم ، بل هم كما وصف الله عز وجل ( فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ )
وذلك أن شهادة التوحيد لها شروط وأركان ولها نواقض ، فمن أتى بناقض من نواقض هذه الشهادة فإنه لا ينفعه عمل .

وكذلك الحال بالنسبة للرافضة فإنهم أشد كفرا من اليهود والنصارى كما نص على ذلك العلماء .

قال الشيخ القحطاني الأندلسي في نونيته المشهورة :

لا تعتقد دين الروافض إنهم = أهل المحال وحِزبةُ الشيطان
إن الروافض شرّ من وطئ الحصى = من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخوّنوا أصحابه = ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه =جدلان عند الله منتقضان
فكأنما آل النبي وصحبه = روح يضم جميعها جسدان

وقد بسط القول فيهم شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه النافع : منهاج السنة النبوية ، وقد اختصره الشيخ عبد الله الغنيمان في مجلدين .

والرافضة عموما يُعظّمون القبور والأموات ، والشرك أصل فيهم .
وليس شيء أضرّ على الإسلام من الرافضة ، ومن قرأ التاريخ عَرَف ذلك .
فمن أسقط الخلافة العباسية سواهم ؟
ومن جرّأ المغول على سفك دماء المسلمين في بغداد وسائر البلاد الإسلامية إلاّ هـم ؟
ومن روّع الحجاج وقطع عليهم الطريق - من سنة 313 - 317 هـ - سوى القرامطة الرافضة ؟
ومن قتل الحجيج وردم بئر زمزم بجثث القتلى - سنة 317 هـ - غيرهم ؟
ومن اقتلع الحجر الأسود من الكعبة وسرقه سوى القرامطة الرافضة ؟
وما حصل في مكة - شرّفها الله - منهم عام 1407 هـ من ترويع للحجاج وقتل لبعضهم عنّـا ببعيد !
وما حصل في مخيّمات الفلسطينيين من قِبل حركة أمل الرافضية .
وما يحصل الآن في العراق من تقتيل لأهل السنة .
كل هذا وغيره يدلّ أوضح دلالة على أنهم أشد خطرا على الإسلام من أعدائه الظاهرين .
ولكننا خُدعنا بشعراتهم البرّاقة ودعاواهم الفجّـة يوم أغفلنا قراءة التاريخ - القديم والحديث - قراءة فاحصة .
إلا أنه ينبغي التفريق بين الرافضة وبين الشيعة .
فالشيعة هم الذين كانوا في صدر الإسلام ، وكانوا يختلفون مع أهل السنة في قضايا فرعية ، ثم تطوّر الأمر إلى الرفض ثم إلى الغلوّ في الرفض .
ولذا ينبغي التنبه إلى تسمية الأشياء بأسمائها ، فلا يُسمون اليوم إلا ( الرافضة ) ولا يُقال لهم شيعة .

والله تعالى أعلى وأعلم .



 

رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 08:55 PM   #4
عضو ألماسي


الصورة الرمزية جنةالايمان
جنةالايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 1,812 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟



هناك شروط للتكفير
من فتاوى الشيخ بن عثيمين :
سئل فضيلة الشيخ-حفظه الله- : هل يجوز أن نطلق على شخص بعينه أنه كافر؟
]فأجاب بقوله : نعم يجوز لنا أن نطلق على شخص بعينه أنه كافر ، إذا تحققت فيه أسباب الكفر ، فلو أننا رأينا رجلاً ينكر الرسالة، أو رجلاً يبيح التحاكم إلى الطاغوت ، أو رجلاً يبيح الحكم بغير ما أنزل الله ، ويقول : إنه خير من حكم الله بعد أن تقوم الحجة عليه ، فإننا نحكم عليه بأنه كافر فإذا وجدت أسباب الكفر وتحققت الشروط وانتفت الموانع فإننا نكفر الشخص بعينه ونلزمه بالرجوع إلى الإسلام أو القتل . والله أعلم.
***************************************
وسئل فضيلة الشيخ : عن شروط الحكم بتكفير المسلم؟ وحكم من عمل شيئاً مكفراً مازحاً؟
فأجاب ـ حفظه الله تعالي ـ بقوله : للحكم بتكفير المسلم شرطان : أحدهما : أن يقوم الدليل على أن هذا الشيء مما يكفر.
الثاني : انطباق الحكم على من فعل ذلك بحيث يكون عالماً بذلك قاصداً له، فإن كان جاهلاً لم يكفر. لقوله –تعالى- : ]ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً[ . وقوله : ] وما كان الله ليضل قوماً بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون )وقوله:]وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً)
[لكن إن فرط بترك التعلم والتبين ، لم يعذر ، مثل أن يبلغه أن عمله هذا كفر فلا يتثبت ، ولا يبحث فإنه لا يكون معذوراً حينئذ.
[وإن كان غير قاصد لعمل ما يكفر لم يكفر بذلك ، مثل أن يكره على الكفر وقلبه مطمئن بالإيمان ، ومثل أن ينغلق فكره فلا يدري ما يقول لشدة فرح ونحوه ، كقول صاحب البعير الذي أضلها ، ثم اضطجع تحت شجرة ينتظر الموت فإذا بخطامها متعلقاً بالشجرة فأخذه ، وقال: "اللهم أنت عبدي وأنا ربك" أخطأ من شدة الفرح. لكن من عمل شيئاً مكفراً مازحاً فإنه يكفر لأنه قصد ذلك ، كما نص عليه أهل العلم.


جنةالايماااان


 

رد مع اقتباس
قديم 09-10-11, 11:19 AM   #5
عضو جديد


الصورة الرمزية أحمد (فلسطينى)
أحمد (فلسطينى) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 14 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟



أولا جزاكم الله خيرا على مروركم الكريم

ثانيا مما ألاحظه من الردود أن الجميع قد وقف على الكلام عن الشيعة فحسب

مانقلته هذا من فتوى شيخ الازهر السابق وليس بكلامى وأنا أرى كلامه صحيح ومنطقى

من المعلوم أنه لايمكن تكفير طائفة بعينها بعالمها وجاهلها وبصغيرها وكبيرها الا اذا اتفقنا جميعا أن كل فرد فى هذه الجماعة يعتقد اعتقادا لازما غير مفارق له بالجزم لابالتأول ويصرح ويصر عليه ويقره

أما الشيعة وبالاخص الامامية فليسو على درجة واحدة من العقيدة

فلا يمكن أن نكفر عموم الشيعة او نفسقهم نظرا لاضطراب أحوالهم واختلاف النقول عنهم

وجزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 09-10-11, 04:03 PM   #6
عضو ألماسي


الصورة الرمزية آراك
آراك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 500
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 1,089 [ + ]
 التقييم :  36
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟




كلنا وقفنا على الكلام عن الشيعة لانه ليس منطقيا ان يفتي شيخ الازهر وينص قوله

((فليس للمسلم الشيعي أن يطلب إلى المسلم السُّنِّي ترك مذهبه الشافعي أو الحنفي أو المالكي أو الحنبلي، ليُتابعه على المذهب الشيعي، وليس للسني ـ أيضًاـ ذلك الصنيع، ))انتهى النص

معنى فتواه ان نترك الشيعة على اهوائهم
يفعلون ويقولون ويقذفون ولا نطالب احد منهم بالانتهاء
او حتى نأمرهم بالمعروف أو ننهاهم عن المنكر

اخي الفاضل احمد (فلسطيني)

نجد انقسامات ومسميات كثيرة في الدين الاسلامي

شيعة
امامية
اثنا عشرية
علويين

وهناك المزيد من اقسام وطوائف و فرق عديدة ....

قال صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .

فلماذا التشتت والانقسامات والخلافات؟؟

أرجو أن تكون وصلت الفكرة

تقديري واحترامي لشخصكم الكريم



 
التعديل الأخير تم بواسطة آراك ; 09-10-11 الساعة 04:30 PM

رد مع اقتباس
قديم 10-10-11, 12:57 AM   #7
عضو جديد


الصورة الرمزية أحمد (فلسطينى)
أحمد (فلسطينى) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 14 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة الرسول مشاهدة المشاركة

كلنا وقفنا على الكلام عن الشيعة لانه ليس منطقيا ان يفتي شيخ الازهر وينص قوله

((فليس للمسلم الشيعي أن يطلب إلى المسلم السُّنِّي ترك مذهبه الشافعي أو الحنفي أو المالكي أو الحنبلي، ليُتابعه على المذهب الشيعي، وليس للسني ـ أيضًاـ ذلك الصنيع، ))انتهى النص

معنى فتواه ان نترك الشيعة على اهوائهم
يفعلون ويقولون ويقذفون ولا نطالب احد منهم بالانتهاء
او حتى نأمرهم بالمعروف أو ننهاهم عن المنكر

اخي الفاضل احمد (فلسطيني)

نجد انقسامات ومسميات كثيرة في الدين الاسلامي

شيعة
امامية
اثنا عشرية
علويين

وهناك المزيد من اقسام وطوائف و فرق عديدة ....

قال صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .

فلماذا التشتت والانقسامات والخلافات؟؟

أرجو أن تكون وصلت الفكرة

تقديري واحترامي لشخصكم الكريم

ما أرى الخلاف الا اختلاف فى طريقة فهم النصوص فشيخ الازهر لا يقصد بكلامه أن نتركهم يقذفون على أهوائهم
ولكن يقصد أن لا يطلب احد من الاخر ترك مذهبه فالسنى يقيم الحجة على الشيعى ويترك له حرية الاعتقاد

فالنبى كان يقيم الحجة على كفار قريش وينصح لهم ولا يجبرهم أو يأمرهم بالدخول فى الاسلام

وكما لا يحب السنة مايسمونه بالمد او التبشير الشيعى فلا بد وأن الشيعة لا يقبلون المد السنى والذى تتبناه مؤسسات وتستغل الجهل والحاجة والفقر

وهذا ما يقصده الشيخ من كلامه

وأما قولك ((فلماذا التشتت والانقسامات والخلافات؟؟؟))

فنفس السؤال يسأله الشيعى للسنى
فلماذا التشتت والانقسامات والخلافات؟؟؟

اولا هذه بشارة النبى ولابد من أن تتحقق
ثانيا لكل منا أدلته الشرعية و العقلية التى لا يقتنع بها الطرف الاخر

فالسنة لديهم أدلتهم كما فهموها على طريقتهم فى البحث والاستدلال وقد تكون هى نفس الادلة التى يستدل بها الشيعة ولكن بطريقة الشيعة فى البحث والاستدلال

ولكن الحق بين وظاهر ولا يخفى على أحد ولكن لمن يطالع ادلة الجانبيين وهم العلماء فى الغالب من هنا وهناك فان فسد العلماء فسدت الرعية وان صلح العلماء صلحت الرعية

وجزاكم الله خيرا



 

رد مع اقتباس
قديم 10-10-11, 07:39 AM   #8
عضو ألماسي


الصورة الرمزية آراك
آراك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 500
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 1,089 [ + ]
 التقييم :  36
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟



اقتباس:
أن لا يطلب احد من الاخر ترك مذهبه فالسنى يقيم الحجة على الشيعى ويترك له حرية الاعتقاد

اشم رائحة دفاع للشيعة ...
وكتاب الله ينص قوله تعالى
{ لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }.
[البقرة:256].

اقتباس:
فلا بد وأن الشيعة لا يقبلون المد السنى والذى تتبناه مؤسسات وتستغل الجهل والحاجة والفقر

السنيين عندما يساعدون الفقراء ويعلمون الجهلاء ويأمرونهم بالمعروف وينهونهم عن المنكر
ويوضحون لهم الطريق الحق ليخرجونهم من الظلمات الى النور
هل يسمى هذا استغلال؟


اقتباس:
ثانيا لكل منا أدلته الشرعية و العقلية التى لا يقتنع بها الطرف الاخر

ما تقصد بكلمة لكل منا؟؟ .... فمن انتم ؟؟
لو توضح لنا مذهبكم حتى نكمل بقية النقاش ونرد عليكم في مشاركاتكم الاخرى
و حتى تتضح الامور اكثر ولا يكون الكلام بيننا جدال لا فائدة منه والفتاوى واضحة وضوح الشمس
والحق بين وظاهر ولا يخفى على أحد كما تقول في كلامك

اقتباس:
ولكن الحق بين وظاهر ولا يخفى على أحد ولكن لمن يطالع ادلة الجانبيين وهم العلماء فى الغالب من هنا وهناك

انتظر منك الإجابة تكرماً لنكمل النقاش

وبارك الله في مروركم
ودمت بخير


 

رد مع اقتباس
قديم 10-10-11, 11:37 AM   #9
عضو جديد


الصورة الرمزية أحمد (فلسطينى)
أحمد (فلسطينى) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 14 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة الرسول مشاهدة المشاركة

اشم رائحة دفاع للشيعة ...


جزاكم الله خيرا على هذا الاتهام المقبول
ولماذا ادافع عن قوم نكثوا رؤوسهم واستباحو أعراض الصحابة وخاضوا فيها واستباحوا الطعن فى عرض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة الرسول مشاهدة المشاركة
السنيين عندما يساعدون الفقراء ويعلمون الجهلاء ويأمرونهم بالمعروف وينهونهم عن المنكر
ويوضحون لهم الطريق الحق ليخرجونهم من الظلمات الى النور
هل يسمى هذا استغلال؟


أولا قد كنت اتحدث عن المد الشيعى فى اراض سنية وهذا مما يحذر منه علماء السنة لانه مد فى نفوس الضعفاء وهذا يحدث بالاغراءات كالتشكيك فى المذهب ((السنى)) وبما ان الجهل منتشر فى بلاد السنة فيسهل عليهم الامور لان المخاطب لا يملك سلاح الرد وهذا مرفوض بكل المقاييس سواء أكان مدا سنيا فى اراض شيعية او مدا شيعيا فى اراض سنية لانه نوع من الاكراه

أما الدعوة الصادقة والنصح والارشاد واقامة الحجج والادلة فهذا مما لا شك فيه انه الغرض والمبتغى ولا ينكره عاقلان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة الرسول مشاهدة المشاركة
ما تقصد بكلمة لكل منا؟؟ .... فمن انتم ؟؟


اقصد بكلمة منا أهل السنة والجماعة فى مقابل الشيعة الامامية

ونحن أهل السنة والجماعة من أعزنا الله بالايمان بولاية الصحابة أجمعين والترضى عن أهل بدر واحد وبيعتى العقبة والرضوان
نحن من ندافع عن أعراض امهاتنا أمهات المؤمنين نملك حق أبا بكر وغلظة عمر وحياء عثمان وحكمة على

شكرا



 

رد مع اقتباس
قديم 10-10-11, 11:56 AM   #10
العبد الفقير إلى الله " طويلب علم - كان الله له وأيده بنصر من عنده .


الصورة الرمزية أبو عبادة
أبو عبادة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 المشاركات : 12,083 [ + ]
 التقييم :  516
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: ما حكم تكفير المسلمين؟



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متابع !


 
 توقيع : أبو عبادة

***
قوة الانتفاع بالذكر والتعوذ تختلف بحسب قوة إيمان العباد وحضور قلوبهم أثناء الدعاء والتعوذ، فقد مثل ابن القيم ـ رحمه الله ـ الدعاء بالسيف، وذكر أن قوة تأثير الدعاء بحسب قوة إيمان الداعي، كما أن تأثير ضربة السيف بحسب قوة ساعد الضارب، فقد قال في مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين عند الكلام على الرقية بالفاتحة : فإن مبنى الشفاء والبرء على دفع الضد بضده، وحفظ الشيء بمثله، فالصحة تحفظ بالمثل، والمرض يدفع بالضد، أسباب ربطها بمسبباتها الحكيم العليم خلقا وأمرا، ولا يتم هذا إلا بقوة من النفس الفاعلة، وقبول من الطبيعة المنفعلة، فلو لم تنفعل نفس الملدوغ لقبول الرقية، ولم تقو نفس الراقي على التأثير، لم يحصل البرء، فهنا أمور ثلاثة : موافقة الدواء للداء، وبذل الطبيب له، وقبول طبيعة العليل، فمتى تخلف واحد منها لم يحصل الشفاء، وإذا اجتمعت حصل الشفاء ولا بد بإذن الله سبحانه وتعالى، ومن عرف هذا كما ينبغي تبين له أسرار الرقى، وميز بين النافع منها وغيره، ورقى الداء بما يناسبه من الرقى، وتبين له أن الرقية براقيها وقبول المحل، كما أن السيف بضاربه مع قبول المحل للقطع، وهذه إشارة مطلعة على ما وراءها لمن دق نظره، وحسن تأمله، والله أعلم. اهـ.


***


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما حكم تكفير المسلمين؟

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير المسلمين من الظن السيء بالآخرين! ابو ايوب الراقي منتدى الــــــــعــــــــام الإســـــــــــــــلامي 8 22-11-16 09:17 PM
نصرة المسلمين فى علاج الصرع والمس والسحر وبعض السراطين%%% حاتم عفيف الدين منتدى دراســـــات وأبحـــاث الرقى والجـديـد في طـــرق العلاج 23 05-11-16 10:10 PM
آحاديث منتشرة بين المسلمين و لكنها كاذبه ! أبو عبادة منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 2 13-05-15 01:38 PM
تحميل كتاب إنقاذ المسلمين من وسوسة الجن والشياطين ابو ايوب الراقي منتدى كتـــــــــــــب و تسجيـــــــــــــــلات الــــــــرقــيــــــــــــه الشرعيـــــــــــــة 1 24-01-15 12:09 AM
لماذا كثرت الفتن في بلد المسلمين وما المخرج منها؟ -بصوتي الهميم منتدى خُطب الشيخ الـهـمـيـم 8 12-10-13 05:34 PM


الساعة الآن 10:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009