آخر 10 مشاركات صفحة علاج الأخت الفاضلة ندى (الكاتـب : - )           »          متابعة العلاج (الكاتـب : - )           »          حذاء بكعب عالي (الكاتـب : - )           »          ولي العهد محمد بن سلمان (الكاتـب : - )           »          بعض الاحاديث الضعيفة (الكاتـب : - )           »          طلابى (الكاتـب : - )           »          رؤيا (الكاتـب : - )           »          رؤيه صفية (الكاتـب : - )           »          هل ينقطع عمل العبد بموته ؟ (الكاتـب : - )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - )


 مواضيع لم يتم الرد عليها شارك  بالرد عليها


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 14-06-13, 02:36 PM
فضيلة الشيخة - جامعية معلمة قرآن ومجازة بالقراءات العشر
الخواتيم ميراث السوابق غير متواجد حالياً
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 153
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 الإقامة : المدينة النبوية
 المشاركات : 483 [ + ]
 التقييم : 298
 معدل التقييم : الخواتيم ميراث السوابق is a jewel in the roughالخواتيم ميراث السوابق is a jewel in the roughالخواتيم ميراث السوابق is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي خديث"لكلّ عمل شرّة"



إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد:
[قال بعض السلف: (ما أمر الله سبحانه بأمر؛ إلا وللشيطان فيه نزغتان: إما إلى تفريط وتقصير، وإما إلى مجاوزة وغلو، ولا يبالي بأيهما ظفر)، فالشيطان يختبر النفس ليعلم أي القوتين تغلب عليها: قوة الإقدام والشجاعة، أو قوة الانكفاف والإحجام والمهانة؟
فإن رأى الغالب على النفس: المهانة والإحجام؛ أخذ في تثبيطه وإضعاف همته وإرادته عن المأمور به، وثقله عليه، وهون عليه تركه، حتى يتركه جملة، أو يقصر فيه، ويتهاون فيه.
وإن رأى الغالب عليه: قوة الإقدام وعلو الهمة؛ أخذ يقلل عنده المأمور به، ويوهمه أنه لا يكفيه، وأنه يحتاج معه إلى مبالغة وزيادة.
فيقصر بالأول ويتجاوز بالثاني](1)؛ [ودين الله بين الغالي فيه والجافي عنه، والوادي بين الجبلين، والهدى بين الضلالين، وقد جعل الله هذه الأمة هي الأمة الوسط في جميع أبواب الدين، فإذا انحرف غيرها من الأمم إلى أحد الطرفين كانت هي الوسط](2).
وهذا الحديث يبين أن النبي صلى الله عليه وسلم، أحب لأمته العمل الذي يكون بين طرفي الحدَّة والتقصير.

1. نص الحديث
عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَّةٌ، وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ، فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَتِي فَقَدْ اهْتَدَى، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ».

2. تخريج الشيخ الألباني -رحمه الله- للحديث

قال الشيخ الألباني -رحمه الله- في "ظلال الجنة في تخريج أحاديث السنة"(ص28):
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن حبان (653)، والطَّحاوي في "المشكل"(2/88)، وأحمد (2/188و210) من طريق شعبة عن حصين بن عبد الرحمن به، وتابعه مغيرة الضبي عن مجاهد به. أخرجه أحمد (2/158). وتابعه أبو العباس مولى بني الدئل عن عبد الله بن عمرو به. أخرجه أحمد (2/165) وسنده حسن. وأبو العباس هذا اسمه: السائب بن فروخ المكي. وله شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا نحوه خرجته في "الترغيب"(1/46) وإسناده حسن.

3. سبب ورود الحديث:
قال الشيخ الألباني -رحمه الله- في "ظلال الجنة في تخريج أحاديث السنة"(ص28):
فائدة: جاء في بعض طرق الحديث الصحيحة عند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا الحديث لعبد الله بن عمرو وهو يعظه في الاعتدال في الصيام والقيام في القصة المشهورة المخرجة في "الصحيحن" وغيرهما، فاحفظه فإنه عزيز نفيس.

4.شرح غريب الحديث
الشِّرَّةُ: الحدة."المعجم الوسيط"(ص508).
الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف."لسان العرب" (15/43).

5.كلام الطحاوي -رحمه الله- على الحديث
قال الطحاوي في "مشكل الآثار"(3/270) بعد ما ساق هذا الحديث وأمثاله: فوقفنا بذلك على أنها هي الحدة في الأمور التي يريدها المسلمون من أنفسهم في أعمالهم التي يتقربون بها إلى ربهم عزّ وجل، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب منهم فيها ما دون الحدة التي لا بد لهم من التقصير عنها، والخروج منها إلى غيرها، وأمرهم بالتمسك من الأعمال الصالحة بما قد يجوز دوامهم عليه، ولزومهم إياه حتى يلقوا ربهم عزّ وجل عليه، وروي عنه صلى الله عليه وسلم في كشف ذلك المعنى أنه: «أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل»، وقد ذكرنا ذلك، وما قد روي في غير هذا الموضع مما قد تقدم في كتابنا هذا، فغنينا بذلك عن إعادته، والله نسأله التوفيق.

قوله: (فوقفنا بذلك على أنها...) يريد بذلك "الشرّة" كما بينه قبل ذلك بقوله: (فطلبنا معنى هذه "الشرة" المذكورة في هذه الآثار...)."مشكل الآثار"(3/270).

6.نظرة إلى عمل الرسول صلى الله عليه وسلم
إن الاجتهاد في أول العمل ثم تركه خلاف ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، يوضح هذا ما رواه البخاري برقم (1987) و (6466)، ومسلم برقم (783) أن عائشة -رضي الله عنها- زوج النبي صلى الله عليه وسلم سألها علقمة:كيف كان عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ هل يخص شيئا من الأيام؟
قالت: «لا كان عمله ديمة، وأيكم يستطيع ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستطيع».

قوله: (هل يخص شيئا من الأيام) يعني في الصيام.

قال ابن حجر في "الفتح"(4/300): ديمة: بكسر أوله وسكون التحتانية أي: دائما، قال أهل اللغة: الديمة مطر يدوم أياما، ثم أطلقت على كل شيء يستمر.

هذا والعلم عند الله تعالى، نسأل الله التوفيق والسداد، وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

(منتدى البيضاء العلمية)



 توقيع : الخواتيم ميراث السوابق

"ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم"

رد مع اقتباس
قديم 20-06-13, 03:02 PM   #2
عضو ذهبي


الصورة الرمزية بحر العلم
بحر العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خديث"لكلّ عمل شرّة"



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسن الله اليك يا فالية و اثابك كل خير


 
 توقيع : بحر العلم

قال الخليل بن احمد : أيامي أربعة : يوم اخرج فألقى فيه من هو اعلم مني فاتعلم منه فذلك يوم غنيمتي ويوم اخرج فالقى من انا اعلم منه فاعلمه فذلك يوم اجري ويوم اخرج فالقى من هو مثلي فاذاكره فذلك يوم درسي : ويوم اخرج فالقى من هو دوني وهو يرى انه فوقي فلا أكلمه واجعله يوم راحتي


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد من حديث "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم.." نورس منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 4 06-12-16 09:38 PM
حقيقة ما يسمَّى "أم الصبيان" أو "القرينة" ومدى نفع الذبح في دفع الأذى عن الجنين أبو عبادة منتدى الفتـــــاوى الخاص بالرقيــــة الشرعيـــــة حصريــــــــــا 5 27-10-16 02:50 PM
آيات السكينة" كما ذكرها " ابن القيم " نقلاً عن "شيخ الاسلام"رحمهما الله أبو عبادة منتدى درهــــــــــــم وقـــــــــايـــــة لعـمـــــوم الرقيــــة الشرعيــة 6 14-04-16 11:37 AM
ما صحة حديث " السعيد من اتعظ بغيره والشقي من اعتبر بنفسه " ؟ بحر العلم منتدى علـوم الحديـث والسيـرة النبويـة 2 05-09-15 03:41 PM
عدم إستخدام صور الأطفال في "تويتر"، "فيسبوك"، و"واتس اب". آراك منتدى درهــــــــــــم وقـــــــــايـــــة لعـمـــــوم الرقيــــة الشرعيــة 3 19-03-14 03:15 PM


الساعة الآن 10:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
استضافة : حياه هوست

:حياه هوست استضافة لخدمات الويب


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009